تعتزم المحكمة الدولية عقد جلسات استماع عامة بشأن العواقب القانونية الناشئة عن الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية في فبراير 2024.

كانت أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية اليوم الإثنين، عن أكثر من خمسة آلاف قتيل فلسطيني في هجمات الاحتلال الإسرائيلي المستمرة على قطاع غزة منذ 17 يومًا.

أخبار متعلقة العفو الدولية: الاحتلال الإسرائيلي ارتكب جرائم حرب في غزة"التعاون الإسلامي" تحمل الاحتلال المسؤولية عن مصير المدنيين في غزة"الهلال والصليب الأحمر" تطالب بالتحقيق في جرائم الاحتلال بغزةجرائم الاحتلال الإسرائيلي في غزة

وقال الناطق باسم الوزارة أشرف القدرة، في مؤتمر صحفي في مجمع الشفاء الطبي في غزة، إن إجمالي عدد القتلى ارتفع إلى 5087 منهم 2055 طفلا و1119 سيدة و217 مسنًا إضافة الى إصابة 15273 مواطنًا بجراح مختلفة.

وبين القدرة وجود 1500 بلاغ عن مفقودين مازالوا تحت أنقاض المباني المدمرة في مناطق متفرقة من قطاع غزة منهم 830 طفلًا.

ضحايا حرب غزة

وشهد قطاع غزة الليلة الماضية ومنذ صباح اليوم، سلسلة غارات كثيفة من الطائرات الحربية طالت أحياء سكنية ومقرات مدنية، فيما وصفها مسؤولون محليون بأنها الأشد منذ بدء جولة القتال الحالية.

وقال القدرة إن 436 فلسطينيا قتلوا منهم 182 طفلًا في غارات الاحتلال خلال الساعات الأخيرة، مضيفا أن جيش الاحتلال الإسرائيلي "ارتكب مجازر ضد 597 عائلة راح ضحيتها 3813 شهيدا ومازال العدد الأكبر منهم تحت الأنقاض".

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: رويترز لاهاي الاحتلال الإسرائيلي الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية فلسطين الاحتلال الإسرائیلی فی غزة

إقرأ أيضاً:

"أوبك+" تعتزم الإبقاء على سياسة الإنتاج من دون تغيير في اجتماع اليوم

الاقتصاد نيوز - متابعة

قال مصدران لرويترز إن لجنة المراقبة الوزارية المشتركة التابعة لتحالف أوبك+ من المرجح أن تُبقي على سياسة الإنتاج من دون تغيير في اجتماعها اليوم الأربعاء، مما سيسمح للمجموعة بالبدء في زيادة الإنتاج تدريجيا في بداية ديسمبر/ كانون الأول.

ومن المقرر أن تعقد لجنة المراقبة الوزارية المشتركة لتحالف "أوبك+"، الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء لها بقيادة روسيا، اجتماعا عبر الإنترنت في الساعة 12:00 بتوقيت غرينتش.

وقال المصدران اللذان طلبا عدم ذكرهما بالاسم إن اجتماع اليوم الأربعاء من غير المرجح أن يشهد أي مفاجآت. وأضاف أحدهم أن اللقاء سيؤكد على ضرورة التزام الدول الأعضاء بالحصص المخصصة لها بموجب الاتفاق.

وانخفضت أسعار النفط في سبتمبر/ أيلول إلى أقل من 70 دولارا للبرميل للمرة الأولى منذ أواخر 2021، قبل أن تشهد سلسلة صعود منذ ذلك الحين.

وارتفعت الأسعار خلال الأسبوع الجاري بنحو 5% إلى أكثر من 75 دولارا وسط مخاوف من تصعيد محتمل في الشرق الأوسط بعد أكبر هجوم عسكري لإيران على إسرائيل، والذي من شأنه أن يؤدي إلى تعطل إنتاج النفط الخام من المنطقة.

وتقلص مجموعة أوبك+ الإنتاج حاليا بإجمالي 5.86 مليون برميل يوميا، أو ما يعادل 5.7% من الطلب العالمي، وذلك في سلسلة من الخطوات المتفق عليها منذ أواخر 2022.

وتعتزم المجموعة زيادة الإنتاج 180 ألف برميل يوميا بدءا من ديسمبر/ كانون الأول، في إطار تراجع تدريجي عن أحدث شريحة من التخفيضات الطوعية على المدى العام المقبل. وتأجلت الزيادة من أكتوبر/ تشرين الأول بعد انخفاض الأسعار.

ومن المتوقع أن يركز التحالف في الاجتماع وخلال الأسابيع المقبلة على التزام الدول بحصص الإنتاج، وبالتحديد امتثال العراق وقازاخستان اللذين تعهدا بخفض الإنتاج 123 ألف برميل يوميا في سبتمبر/ أيلول وبمعدل أكبر في الأشهر اللاحقة للتعويض عن تجاوز الحصص في وقت سابق.

وقال مصدر في أوبك+ لرويترز الأسبوع الماضي إن الوضوح بشأن تنفيذ خفض الإنتاج في سبتمبر/ أيلول للتعويض عن تجاوز الحصص قد يسمح بالمضي في الزيادة المقررة في ديسمبر/ كانون الأول.

ومع ذلك قال محللون إن عدم الامتثال قد يدفع السعودية ودولا أخرى إلى إلغاء تخفيضاتها للإنتاج قبل ديسمبر/ كانون الأول.

وقالت حليمة كروفت من (آر.بي.سي كابيتال) في تقرير "في حالة عدم الامتثال، يمكننا أن نتوقع نهاية أسرع للتخفيضات الطوعية".

وعادة ما تجتمع لجنة المراقبة الوزارية المشتركة كل شهرين ويمكن أن تقدم توصيات بتعديل السياسة. وتضم اللجنة وزراء النفط من دول منتجة كبرى منها السعودية وروسيا.

مقالات مشابهة

  • المحكمة الجنائية الدولية تصدر مذكرات اعتقال ضد 6 ليبيين
  • الاحتلال يغتال المقاوم صاحب أشهر صورة في الانتفاضة الفلسطينية (شاهد)
  • وزارة التربية الفلسطينية: استشهاد أكثر من11600 طفل فلسطيني في سن التعليم جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد شهداء غزة لـ 41788 وإصابة 96794 آخرين
  • باحث سياسي: الاحتلال الإسرائيلي لم يلتفت إلى الأصوات الدولية الدافعة للتهدئة
  • الرئيس الفلسطيني: تدمير 90% من مرافق غزة في العدوان الإسرائيلي
  • رئيس أركان الجيش الإسرائيلي: نستطيع الوصول إلى أي مكان في الشرق الأوسط
  • "أوبك+" تعتزم الإبقاء على سياسة الإنتاج من دون تغيير في اجتماع اليوم
  • وزير الإعلام اللبناني: الاحتلال الإسرائيلي يواصل تنفيذ خروقاته للقوانين الدولية
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 41689 شهيدا