الجزيرة:
2024-09-19@00:02:32 GMT

أوروبا تدعو لهدنة إنسانية ووقف الحرب في غزة

تاريخ النشر: 23rd, October 2023 GMT

أوروبا تدعو لهدنة إنسانية ووقف الحرب في غزة

قرر زعماء الاتحاد الأوروبي هذا الأسبوع الدعوة إلى "هدنة إنسانية" في الحرب بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، حتى يتسنى توصيل المساعدات الإنسانية إلى غزة بأمان، بحسب ما أظهرت مسودة نتائج قمة للاتحاد الأوروبي، رغم إبداء حكومات بعض الدول الأعضاء تحفظات بشأن الفكرة.

ويجتمع زعماء التكتل الذي يضم 27 دولة في بروكسل يومي الخميس والجمعة، إذ سيكون الوضع في الشرق الأوسط على رأس جدول الأعمال.

وأظهرت مسودة مفرزات قمة المجلس الأوروبي أن المجلس سيؤيد دعوة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى هدنة إنسانية من أجل السماح بوصول المساعدات الإنسانية بشكل آمن ووصول المساعدات إلى المحتاجين.

وجاء في المسودة أن الاتحاد الأوروبي سيعمل بشكل وثيق مع الشركاء في المنطقة لحماية المدنيين، ودعم من يحاولون الوصول لبر الأمان أو تقديم المساعدة وتسهيل الحصول على الغذاء والماء والرعاية الطبية والوقود والمأوى.

وكرر الاتحاد الأوروبي دعواته لضرورة الإفراج الفوري عن جميع الأسرى دون أي شرط مسبق.

وانضم مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل -اليوم الاثنين- إلى دعوات وقف الحرب، وقال إن الأولوية يجب أن تكون لإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، خصوصا الوقود وما تحتاجه المستشفيات بشكل طارئ.

وأكد أن دفاع إسرائيل عن نفسها يجب أن يتماشى مع القانون الدولي، ولا يتضمن ذلك قطع الكهرباء والماء عن المدنيين.

موافقات دولية

من جهتها، دعت وزيرة خارجية سلوفينيا تانيا فانون إلى وقف إطلاق النار في غزة لأسباب إنسانية، وقالت في تصريح للجزيرة اليوم إن بلادها مع محاسبة جميع مرتكبي جرائم القتل والحرب مشيرة إلى ضرورة إيصال الأدوية والأغذية والوقود إلى المدنيين في قطاع غزة.

كما قال وزير خارجية النرويج بورغ برينده للجزيرة إن الوضع في قطاع غزة فظيع وعدد كبير من الناس يعاني في الوصول إلى المساعدات، وبالأمس دخلت 20 شاحنة فقط إلى غزة، لكن هذا قليل بالنسبة لاحتياجات القطاع.

وأضاف  برينده "أعبر عن قلقي الشديد لما وصل إليه الوضع في غزة ونحن بحاجة إلى وقف القتال، والعمل من أجل التوصل إلى حل الدولتين بين إسرائيل وفلسطين".

كما دعا نواب نرويجيون إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة وإدخال المساعدات إلى القطاع.


وبدوره، قال وزير الخارجية إسبانيا خوسيه مانويل ألباريس "سنطلب فرض هدنة إنسانية وتوافقا على هذه المسألة من دول الاتحاد الأوروبي كافة، ونرى الحل في تفعيل خيار الدولتين للوصول إلى دولة فلسطينية".

وأضاف أن انتقال العنف إلى لبنان أو الضفة الغربية سيفضي إلى عواقب وخيمة للغاية.

ولليوم 17 على التوالي يواصل الجيش الإسرائيلي استهداف غزة بغارات جوية مكثفة دمّرت أحياء بكاملها، أسفرت عن 5087 شهيدا، بينهم 2055 طفلا و1119 سيدة، وأصابت 15273 شخصا، حتى مساء اليوم.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبی فی غزة

إقرأ أيضاً:

28 ألف طلب لجوء من تركيا إلى الاتحاد الأوروبي في 2024

أنقرة (زمان التركية) – سجل عدد طلبات لجوء الأتراك إلى دول الاتحاد الأوروبي أكثر من 82 ألف طلب، في النصف الأول من العام الحالي 2024.

في الأشهر الستة الأولى من عام 2024، تلقى الاتحاد الأوروبي والنرويج وسويسرا 513,000 طلب لجوء، وبينما جاءت دول أمريكا اللاتينية بعد سوريا وأفغانستان، تراجعت الطلبات المقدمة من تركيا إلى المركز الخامس.

وفي التقرير الذي أصدرته اليوم الوكالة الأوروبية للجوء، لوحظ أن عدد الطلبات ظل متوازناً مقارنة بالعام الماضي.

اللجوء إلى الاتحاد الأوروبي

وقد ارتفع عدد طلبات اللجوء في دول الاتحاد الأوروبي مرة أخرى منذ عام 2020 ووصل إلى 1.3 مليون طلب في النصف الأول من عام 2023، بزيادة قدرها 18% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2022. في الأشهر الستة الأولى من هذا العام، انخفضت طلبات اللجوء بمقدار 6,000 طلب مقارنة بالعام الماضي، ولكن من المتوقع أن تتجاوز طلبات اللجوء المليون طلب مرة أخرى بحلول نهاية العام.

واحتل السوريون الصدارة بنسبة 14% من الطلبات في الأشهر الستة الأولى من هذا العام. وارتفع عدد الطلبات المقدمة من السوريين بنسبة 7 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي ووصل إلى 71,000 طلب.

وحافظ الأفغان على المرتبة الثانية على الرغم من انخفاض بنسبة 18 في المائة مقارنة بالنصف الأول من عام 2023. بلغ إجمالي عدد الطلبات التي قدمها المواطنون الأفغان إلى دول الاتحاد الأوروبي أكثر من 45 ألف طلب.

ويبدو أن الطفرة التي شهدها العام الماضي في طلبات اللجوء من تركيا قد هدأت، ففي خريف عام 2023، صعد المواطنون الأتراك لفترة وجيزة إلى المرتبة الثانية مع زيادة غير مسبوقة في عدد الطلبات. ويشير التقرير إلى أن هذه الزيادة التي تركزت في ألمانيا لم تدم طويلاً، حيث انخفض عدد طلبات اللجوء في الأشهر التالية.

الأتراك يحلمون بالهجرة

قدم المواطنون الأتراك ما مجموعه 28,224 طلب لجوء في الأشهر الستة الأولى من عام 2024، واستقبلت ألمانيا 57 في المائة من الطلبات، أي 16 ألفاً و88 شخصاً، تلاها فرنسا بـ4 آلاف و382 شخصاً ثم اليونان بألفي شخص.

ويستمر معدل قبول طلبات المواطنين الأتراك في الانخفاض، فقد انخفض معدل القبول، الذي كان 54% في عام 2019، إلى 18% اعتباراً من النصف الأول من عام 2024، وبلغ معدل قبول طلبات اللجوء الأولى في الاتحاد الأوروبي 46 في المائة.

وعلى الرغم من انخفاض عدد الطلبات بنسبة 20 في المائة مقارنة بالنصف الأول من عام 2023، ظلت ألمانيا البلد الذي يتلقى أكبر عدد من طلبات اللجوء في الاتحاد الأوروبي، ومن إجمالي عدد طلبات اللجوء، تم تقديم 124 ألف طلب لجوء إلى ألمانيا، و88 ألف طلب إلى إسبانيا و85 ألف طلب إلى إيطاليا. وظلت جمهورية قبرص، التي استقبلت 4,900 طلب لجوء، البلد الأوروبي الذي لديه أعلى معدل هجرة بالنسبة إلى عدد سكانه.

وسُجّل عدد الأوكرانيين الفارين من الحرب بـ4.5 مليون أوكراني حتى نهاية يونيو 2024، وتم تمديد حق الحماية المؤقتة الممنوحة للأوكرانيين حتى مارس 2026، وكانت ألمانيا البلد الأكثر تفضيلاً للأوكرانيين بـ1.3 مليون أوكراني، بينما تقدم مليون أوكراني بطلبات لجوء إلى بولندا وتقدم 62 ألف أوكراني إلى فرنسا.

Tags: اللجوء إلى الاتحاد الأوروبيالهجرة من تركياالولايات المتحدةتركياطلبات لجوء

مقالات مشابهة

  • بوريل: الاتحاد الأوروبي لن يعترف بسيادة إسرائيل على الأراضي الفلسطينية على حدود ما قبل 1967
  • واشنطن تطالب طرفي النزاع السوداني بـهدنة إنسانية
  • وزير الداخلية يلتقي ممثل الاتحاد الأوروبي لدى فلسطين
  • الصفدي: إسرائيل تدفع المنطقة إلى هاوية حرب إقليمية
  • 28 ألف طلب لجوء من تركيا إلى الاتحاد الأوروبي في 2024
  • هاريس تدعو لإنهاء الحرب بغزة وعدم معاودة احتلال إسرائيل للقطاع
  • ألمانيا تدعو الاتحاد الأوروبي والصين للاتفاق بشأن السيارات الكهربائية
  • الأمم المتحدة: إسرائيل منعت وصول 66 مهمة إنسانية بقطاع غزة خلال الشهر الجاري
  • قرقاش: الإمارات أكبر مانح مساعدات إنسانية للفلسطينيين في غزة
  • قرقاش: الإمارات أكبر مانح مساعدات إنسانية للفلسطينين في غزة