أخبار ليبيا 24:
2024-09-16@14:03:08 GMT

تركيا توافق على انضمام السويد إلى حلف الناتو

تاريخ النشر: 23rd, October 2023 GMT

تركيا توافق على انضمام السويد إلى حلف الناتو

وقَّع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الإثنين، على بروتوكول انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي“الناتو”، الذي أحيل إلى البرلمان التركي عقب توقيع أردوغان، وفق ما نقلته دائرة الاتصال في الرئاسة التركية.

وتأتي هذه الخطوة حسب ما نُشر بعد نحو 3 أشهر من اجتماع ثلاثي بين تركيا والسويد والناتو في يوليوالماضي، أكد أن أنقرة ستحيل بروتوكولات انضمام السويد للحلف إلى البرلمان للتصديق عليها، وأن ستوكهولم ستدعم جهود إحياء عملية انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي.

وبعد إحالة القرار إلى البرلمان التركي، من المقرر أن يصوّت البرلمان الذي يتمتع فيه حزب العدالة والتنمية الحاكم وحلفاؤه ضمن تحالف “الجمهور” بأكثرية مريحة، على البروتوكول تمهيداً للمصادقة على عضوية السويد بشكل كامل في حلف الناتو.

المصدر: أخبار ليبيا 24

إقرأ أيضاً:

توافق المشاعر العربية

ظواهر ومشاعر عربية تتوافق عليها الشعوب العربية، هذا ما لمسته عبر سنوات عملى بالصحافة على مدى نصف قرن، أن الشعوب العربية تفرح وتسعد بما يتحقق من انتصارات وإنجازات ونجاحات فى الدول العربية، وتتباهى فيما بينها بما جرى على أرض الواقع، وفى نفس الوقت، تحزن وتتألم بما يحدث من مآسٍ وحروب واحتراب داخلى وتخريب للدول من أبنائها.

فالإنجازات الكبرى التى تنجز وتتحقق ترفع من المعنويات الشعوب العربية، وتبعث فيهم الأمل فى المستقبل، فكثير من القنوات والمواقع والصحف تنقل لمشاهديها ومتابعيها الإنجازات الهائلة فى مصر مثلا، وهنا وهناك، وتئن وتنزف ألماً لما يجرى فى فلسطين فى غزة والضفة الغربية الفلسطينية، والسودان الذى يدمر نفسه بناسه، وليبيا المنقسمة على نفسها، وسوريا المقسمة إلى عشر دول، وإن شئت قل المحتلة من جيرانها والقوى الخارجية الطامعة فيها (أمريكا وروسيا).

دعونا نتحدث اليوم عن مشاعر الامتنان والرضا العربى عن الإنجازات الكبرى التى تتحدث وتتباهى بما حدث على الأرض المصرية، عشرات الجامعات الجديدة فى ربوع البلاد بطولها وعرضها، ومشروعات المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، الربط السككى للقطارات وما شهدته من طفرة هائلة، وشبكات طرق، وجسور لربط البرين الشرقى بالغربى بطول نهر النيل، والمشروعات الزراعية والصناعية والعمرانية والمدن الجديدة الهائلة التى حلت محل الصحراء.

وتزخر وسائل التواصل الاجتماعى بالإنجازات المذهلة التى تحققت على يد الدكتور عبدالجواد الطبيب المصرى الموهوب فى مجال تأهيل العمود الفقرى للاستقامة للعشرات من المرضى فى الدول العربية.

واليوم تتباهى وسائل الإعلام العربية بالإنجاز الطبى الذى تحقق فى السعودية، حيث تم تسجيل نجاح عالمي فى زراعة القلب، أول عملية جراحية كاملة لزرع القلب باستخدام الروبوت.

وتقول وكالات الأنباء إن العملية استغرقت ساعتين ونصف، وأجراها فريق طبى استثنائى بقيادة رئيس قسم جراحة القلب ومدير برنامج الروبوتات والجراحة طفيفة التوغل فى مستشفى الملك فيصل التخصصى ومركز الأبحاث الدكتور فراس خليل، بعد أسابيع من التحضير الدقيق.

وقد ابتكر الفريق نهجاً جراحياً للوصول إلى القلب وإجراء عملية الزرع دون فتح صدر المريض، ويمثل هذا الإنجاز تحولاً كبيراً فى جراحة زراعة القلب، والابتعاد عن إجراءات فتح الصدر التقليدية التى تتطلب فترات نقاهة طويلة، وغالباً ما تستمر أسابيع أو أشهراً، وتحد من قدرة المريض على أداء الأنشطة اليومية الأساسية بعد العملية.

ونحن هنا نزف ونبارك للأشقاء السعوديين بهذا الإنجاز المبهر الذى جرى بالمستشفى العالمى (مستشفى الملك فيصل التخصصى)، هذا المستشفى الذى اكتسب شهرة عالمية على مدار سنوات عمله التى تخطت ثلاثين عاماً.

250 مليار دولار لسكك حديد الخليج

من بين أكبر 9 مشاريع يجرى بناؤها فى العالم، 4 منها بالخليج، مشروع مدينة نيوم، ومشروع سكك حديدية بقيمة 250 مليار دولار لربط الخليج.

 

مقالات مشابهة

  • لجنة الإعمار والاستثمار توافق على جملة من المشاريع الاستثمارية
  • أسباب وراء إرجاء زيارة بوتين إلى تركيا
  • انضمام 50 ألف أسرة جديدة لبرنامج تكافل وكرامة 2024.. تعرف على التفاصيل والشروط
  • الصياد و شطة: قصة التحيزات المفضوحة
  • "الشعبية" تثمن انضمام تشيلي للدعوى ضد الاحتلال في "العدل الدولية"
  • توافق المشاعر العربية
  • أردوغان يحذر من كراهية الأجانب في تركيا ويهاجم المعارضة بشدة.. يضرون بقوتنا الناعمة
  • موعد انضمام ديفيز لقلعة ريال مدريد
  • رئيس البرلمان التركي: المسؤولية عن جريمة قتل عائشة تقع على إسرائيل وداعميها
  • أمريكا توافق على بيع مقاتلات من طراز «إف-35» إلى رومانيا