زنقة 20 | الرباط

تلقى وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري، انتقادات لاذعة من قبل نواب برلمانيين خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة اليوم الإثنين بمجلس النواب بسبب برنامج أوراش.

ووجهت للوزير السكوري، أسئلة حارقة من قبل نواب برلمانيين، تتعلق اساسا بتعثر البرنامج في عدة مناطق ، و حصول جمعيات وصفوها بالمحظوظة على أغلب العقود.

و قالت البرلمانية سكينة لحموش المنتمية لحزب الحركة الشعبية المعارض، أن الورش يعاني من عدة صعوبات في تنزيله و لا يمكن المستفيدين منه من تكوين أسرة والاستقرار عائليا.

كما سائلت ذات النائبة، الوزير عن حكامة تدبير البرنامج و النجاعة في التنزيل ، مسجلة غياب العدالة المجالية في البرنامج.

النائب أحمد بريجة عن فريق الاصالة و المعاصرة المنتمي للاغلبية، طالب رفع حصيص الدارالبيضاء من برنامج اوراش ، وقال أن هناك عدد كبير من الجمعيات الراغبة في الاستفادة دون أن يتم تلبية طلبها.

رئيس الفريق الحركي، ادريس السنتيني، قال أن برنامج أوراش لا يمكن له أن يوفر مناصب شغل طويلة الامد

من جهته ، قال السكوري أن برنامج أوراش ناجح و طموح وحقق جميع أهدافه ، مؤكدا أن أوراش لن يقضي على البطالة ببلادنا.

و أضاف السكوري ، أن الهدف من البرنامج هو خلق 250 ألف منصب شغل، و تم خلال السنة الأولى خلق 104 الف منصب شغل أغلبها مؤقتة بين 4 و 6 اشهر.

السكوري، ذكر أن برنامج أوراش الذي خصصت له ميزانية 2 مليار و 250 مليون درهم يحقق نتائج طيبة منذ إطلاق نسخته الثانية.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

250 طالبًا يتعرفون على 7 مسارات هندسية وطبية بـ"موهبة" الإثرائي بالدمام

احتضنت جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل بالدمام، برنامج ”موهبة“ الإثرائي الأكاديمي للعام الثامن على التوالي، والذي يحفل بمسارات تلامس الطلاب وتنمي أفكارهم ومعارفهم في كافة الجوانب العلمية أو المهارية.
ويضم البرنامج الذي جاء تحت شعار ”للسماء نسمو“ نحو 250 طالبًا ويستمر لمدة ثلاثة أسابيع، يحاضر فيه لفيف من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة بدقة ورعاية عالية في 7 مسارات بمجالات الطب والهندسة والحاسب وتقنية المعلومات، حيث يبدأ في الثامنة صباحًا، وينتهي في الثانية عشر مساءً.رحلات علمية متنوعةيتخلل البرنامج رحلات علمية لعدد الكليات والمعامل في الجامعة للاطلاع عن قرب على كيفية التعامل مع المواد والأجهزة والآليات فيها والتعرف على ما يقوم به الطالب الجامعي في هذه المعامل وعيش التجربة التي سيقدمها لهم المشرفين على هذه المعامل سواء الصحية أو الهندسة أو الحاسوبية وغيرها.
أخبار متعلقة صور.. محافظ الأحساء يدشّن فرع جمعية ترابط لرعاية المرضىصور| إزالة 4 أطنان من المخلفات البلاستيكية لحماية غابات المانجروف بالشرقية .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } البرنامج يثري الجانب المعلوماتي والعلمي لدى الطلاب - اليوم var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });
وقال نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية المكلف الأستاذ الدكتور عبد الواحد المزروع: "بأن هذا البرنامج الذي تستضيفه الجامعة للعام الثامن على التوالي يأتي ضمن البرامج الهامة بالتعاون مع "موهبة"، مما يؤكد حرصنا على تسخير كافة الإمكانيات لنجاحه وتحقيقه الأهداف المرجوة حيث يقدم مسارات عديدة تزرع لدى الطالب الثقة بالنفس والعمل الجاد في سبيل الاستفادة واتساع المدارك من خلال نخبه من الأساتذة والمتخصصين في المسارات والعلوم المتنوعة، مثمناً للجميع جهودهم وسعيهم نحو تحقيق الفائدة لأبناءنا الطلاب والطالبات ولأولياء الأمور على حرصهم على ابناءهم في طلب العلم والاستزادة في البرنامج".مزايا ومسارات برنامج "موهبة"وقال مدير برنامج موهبة بالجامعة د. ناصر الريس: "إن البرنامج يركز على جانبين من المهارات، هما المهارات الصلبة والناعمة التي أصبحت من أبرز متطلبات سوق العمل بالمملكة".
وأوضح أن البرنامج يثري الجانب المعلوماتي والعلمي لدى الطلاب، لا سيما أن الجامعة تترك بصمتها في إضافة صفات المواطن المنافس عالميا وكذلك الذكاءات المتعددة لتغذية الجانب الفكري والعلمي لدى الطلاب.
وبيّن أن الطلاب يدرسون في عدة مسارات منها مسار ”تشفير وأمن المعلومات“ الذي يعتبر من أبرز المسارات المطلوبة بالمملكة وفقا لرؤية 2030.
وأوضح أن المسارات العلمية في البرنامج تتضمن مسار الطاقة المتجددة، العلوم الطبية الحيوية، مبادئ التصميم الهندسية، علم التشريح ووظائف الأعضاء، التشفير وأمن المعلومات، العمارة والتصميم الإبداعي واستحدث مسار جديد هذا العام حول علم البيانات والذكاء الاصطناعي.
بدوره، أكد النائب العلمي لبرنامج موهبة د. يوسف بو سعد أن البرنامج الإثرائي يحظى بروح المنافسة العالية بين الطلاب والطالبات لا سيما، التفاعل والمشاركة بتفاني لتحقيق الإبداع، مشيرًا إلى أن هناك برنامجًا ترفيهيا للطلاب بنهاية اليوم به مسابقات وجوائز للطلاب المتوفقين.
وذكر المدرب م. وليد الرشيدان، أن مسار العمارة يدرس فيه الطلاب نظرة عامة عنه من حيث التخطيط العمراني والتصاميم الداخلية والتعرف على عملية البناء مستقبلا والاستفادة من المواد الحديثة ومفهومية الاستدامة.إعداد جيل مبدع ومتطورمن جانبها أفادت رئيسة قسم الطالبات الدكتورة مشاعل النمشان أن الجامعة تعمل على إعداد جيل مبدع يحمل راية التجديد والتطوير، وذلك إيمانًا منها بأن تأهيل الموهوبين هو مفتاح رقي الأمم وازدهارها، وأن اكتشاف القدرات والمهارات والاستثمار بها لها بالغ الأثر في الرقي والازدهار.
وأبدى عدد من الطلاب المشاركين بالبرنامج استحسانهم الكبير لبرنامج موهبة الإثرائي مؤكدين أنهم يقضون أوقات فراغهم الصيفية في أشياء مثمرة تفيد المستقبل، فضلا عن تنمية المعرفة والجانب الفكري والمعلوماتي.

مقالات مشابهة

  • 120 طالبا وطالبة يشاركون في برنامج بناء القدرات في الذكاء الاصطناعي
  • جامعة الأميرة نورة تطلق برنامج دكتوراة جديد في التقنية الحيوية
  • تعرف على برنامج بكالوريوس الدراسات التراثية والمتحفية باللغة الانجليزية جامعة حلوان
  • «وقاء» ينظم برنامج الدعم الفني لرواده من القطاع الخاص
  • السكوري يعلن الشروع في إصلاح مدونة الشغل مباشرة بعد قانون الإضراب
  • «التثقيف الصحي» تطلق برنامج صحبتي
  • انضمام لاعبو الأخضر تحت 16 عامًا لبعثة صقور المستقبل بإسبانيا
  • 250 طالبًا يتعرفون على 7 مسارات هندسية وطبية بـ"موهبة" الإثرائي بالدمام
  • لاعبو أخضر 16 ينضمون لبرنامج صقور المستقبل بإسبانيا
  • برنامج تدريبي لتعليم لغة الإشارة في البريمي