لحج (عدن الغد) ياسر مقبل

افتتح مدير عام مديرية تين محافظة لحج الأستاذ محسن جعفر السقاف رئيس المجلس المحلي بالمديرية بمعية الأستاذ عمر الصماتي مستشار محافظ لحج لشؤون المنظمات وبحضور احمد جبر مهندس المشروع لدى المجلس النرويجي صباح اليوم الاثنين الموافق 23 أكتوبر 2023م مشاريع تنموية جديد في قطاع المياه الصالحة للشرب لاهالي مناطق مثلث العند وبئر حيدرة بمديرية تبن محافظة لحج.

حيث تأتي هذه المشاريع ضمن التدخلات والاستجابة الانسانية التي يقوم بها المجلس النرويجي NRC في قطاع المياه ويهدف الى وصول المياه الى الاسر من فئات المجتمع الاشد ضعفاً وسد احتياجهم اليومي من المياه الصالحة لشرب.

ففي مثلث العند يتمثل المشروع من مضخة مياه مزودة بمنظومة طاقة شمسية وخزان مياه خرساني بسعة 3 متر مكعب وشبكة مياه ونقاط توزيع المياه لتوصيل امدادات المياه النقية الصالحه لشرب للاهالي منطقة مثلث العند ويعود  بالنفع على( 150) أسرة من سكان منطقة مثلث العند ولتضع حداً لأزمة المياه النقية التي كان يعانها اهالي المنطقة سابقاً.

وفي قرية بئر حيدرة المشروع يتكون من منظومة طاقة شمسية وترميم خزان برجي سعة 20 متر مكعب وتأهيل غرفة الضخ مع خط حيث يستفيد من المشروع اكثر من(450) أسرة.

"وفي أثناء الافتتاح تحدث مدير عام مديرية تبن الأستاذ محسن جعفر السقاف" نحن سعداء اليوم ان نفتتح مشروع المياه الذي يقدمه المجلس النرويجي لابناء منطقتي مثلث العند وبئر حيدرة بمديرية تبن بعد ان ظلت هذه المناطق تعاني من صعوبة الحصول على المياه الشرب. واليوم سوف تصل المياه الصالحة لشرب الى كل منزل.

مشيدا بالدور الإيجابي الذي تقوم به المجلس النرويجي في إقامة وإنجاز العديد من المشاريع الانسانية والخدمية الملموسة في قطاع المياه وفي كافة القطاعات بالمديرية.

من جانبه الأستاذ عمر الصماتي مستشار محافظ لحج لشؤون المنظمات قدم الشكر والتقدير للاخوه في المجلس النرويجي من خلال تدخلاتهم النوعية والتي تسهم في التنمية المستدامة والتخفيف من معاناة الأهالي.. مطالباً بتقديم مزيد من المشاريع لما تعانية مديرية تبن من نقص في الخدمات نظراً لتوسعها من حيث المساحة والسكان.

بدوره المهندس المشروع احمد جبر قال ان هذا المشروع يهدف الى تسهيل سبل المعيشة للمواطنين في قرى مثلث العند وبئر حيدرة بمديرية تبن عن طريق توصيل المياه المكلورة النظيفة لكل المستفيدين.

من جانبهم المواطنين عبروا عن سعادتهم بإنجاز هذه المشاريع الهامة التي  ستخفف من معاناتهم من شحة المياه التي كانوا يعانون منها خلال الفترة الماضية.

حضر الافتتاح كل من الشيخ محمد احمد العطيل شيخ منطقة مثلث العند والعقيد علي البدوي نائب رئيس المجلس الانتقالي مديرية تبن وعددا من المواطنين والشخصيات الاجتماعية بتلك المناطق المذكورة.

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: المجلس النرویجی مدیریة تبن

إقرأ أيضاً:

مادة مسرطنة في مياه الشرب.. كارثة وأورام نادرة تهدد سكان ولاية أمريكية

أبدى سكان مقاطعة سانت لويس بولاية ميسوري الأمريكية، مخاوفهم بشأن ارتفاع معدلات تشخيص الأفراد القاطنين فيها بالسرطان، إذ صُنفت الولاية مؤخرًا بأنها مقر بؤر سرطانية، بسبب انتشار مادة الراديوم التي استخدمت في صناعة القنبلة الذرية الأمريكية خلال الحرب العالمية الثانية، وفق ما ذكرته صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

كارثة تهدد سكان ولاية أمريكية بالسرطان

اكتشفت وكالة حماية البيئة في أمريكا، أن هناك «مكب نفايات» في ولاية ميسوري يحتوي على آلاف الأطنان من النفايات المشعة والتربة الملوثة منذ عام 1973، عندما تم تفجير براميل تحتوي على مواد الكيميائية بشكل غير قانوني من قبل أحد المقاولين لشركة كوتر، وقد تسببت تلك السموم في تلويث المياه الجوفية القريبة في بريدجتون التي تقع شمال غرب مطار سانت لويز لامبرت الدولي.

وأثبتت نتائج الأبحاث التي أجريت في المقاطعة، أن مستويات المواد الكيميائية تتجاوز الحدود المسموح بها لمياه الشرب، كما تتسرب المواد الكيميائية الخطرة إلى التربة من خلال الأمطار أو الجريان السطحي، وتنتقل إلى أنظمة المياه الجوفية، ما أدى إلى زيادة إصابة سكان المنطقة بسرطان الرئة والعظام، إذ بلغ معدل الوفيات بسرطان الرئة في مقاطعة سانت لويس 38.5 لكل 100 ألف شخص من عام 2015 إلى عام 2019.

الإصابة بأنواع نادرة من السرطان

تقول روندا برانكي، إحدى سكان الولاية لـ«ديلي ميل»، إن طفليها أصيبا بالسرطان بعد إلقاء مواد مشعة بشكل غير قانوني أمام منزل عائلتها، كما فقدت إحدى السكان التي تٌدعى ديبي، شقيقها دوج في عام 2007 بسبب نوع نادر من السرطان يسمى الورم الأرومي الدبقي متعدد الأشكال.

وأكد المتحدث باسم وكالة حماية البيئة، أن الأنشطة الميدانية المرتبطة بالتحقيق حول تلك الكارثة بدأت في عام 2020، وما زالت مستمرة، وبمجرد الانتهاء يتم تقييم المعلومات من شبكة الآبار، وسيتم تقديم الاستنتاجات حول طبيعة ومدى تأثيرات المياه الجوفية السامة.

مقالات مشابهة

  • الهيئة السعودية للمياه تبدأ تطبيق تقنية متقدمة لإنتاج كربونات الكالسيوم بنقاوة 97%
  • إثر نهب المشروع وانهيار العملة.. سكّان الضالع يعتمدون على تجميع مياه الأمطار من أسطح المنازل طيلة عقد كامل
  • تسلم ثلاثة مشاريع مياه ريفية في محافظة إب
  • مديرية القبيطة بلحج تشهد مسيراً شعبياً لخريجي الدورات العسكرية المفتوحة
  • مادة مسرطنة في مياه الشرب.. كارثة وأورام نادرة تهدد سكان ولاية أمريكية
  • توفر 15 ألف متر مكعب يوميا.. تشغيل محطة لتنقية المياه العادمة في كتارا
  • 4 حفارات وبئر مياه وجثمان.. ماذا حدث بنجع العاقولة بالمنيا؟
  • لحل ازمة المياه.. وفد تركي يستعد لزيارة العراق خلال 10 أيام
  • مخرجات الاجتماع العراقي التركي بشأن ملف المياه
  • بسبب الجفاف.. مصور يوثق مشاهد مؤلمة لـبركة الموت في تايوان