لجريدة عمان:
2024-10-02@05:30:27 GMT

إعادة افتتاح متحف الآثار بجامعة السلطان قابوس

تاريخ النشر: 23rd, October 2023 GMT

إعادة افتتاح متحف الآثار بجامعة السلطان قابوس

افتُتح صباح اليوم متحف الآثار الذي أُعِيد تأهيله في كلية الآداب والعلوم الاجتماعية بجامعة السلطان قابوس، ضاما بين جنباته عددا من المقتنيات والقطع الأثرية الفريدة، وذلك تحت رعاية سعادة المهندس إبراهيم بن سعيد الخروصي، وكيل وزارة التراث والسياحة للتراث، وحضور عدد من المهتمين بالتراث والثقافة والآثار.

وألقى رئيس قسم الآثار، الدكتور محمد عبدالحميد حمد حسين، كلمة في حفل الافتتاح قال فيها: «مع تنامي المكتشفات الأثرية وإيمانا بالدور المهني والأخلاقي المتمثل في ضرورة تعريف أفراد المجتمع بالتراث الأثري الذي تزخر به سلطنة عمان، ارتأى قسم الآثار تطوير هذا المتحف وإعادة تأهيله بما يتناسب مع الجوانب الرئيسية الثلاثة التي تقوم عليها جامعة السلطان قابوس والمتمثلة في التعليم والبحث العلمي وخدمة الجامعة والمجتمع».

وأضاف: «يسعى المتحف لأن يكون مركزا بحثيا وأكاديميا متميزا لدراسات التراث والآثار، ويهدف إلى ترسيخ قيم الهُوية والانتماء لدى طلبة الجامعة وتعريفهم بمكنونات وفرادة التراث العماني العريق».

وقال الدكتور محمد بن علي البلوشي، أستاذ مشارك بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية في كلمة ألقاها في افتتاح المتحف: «في عصر المعلومات هذا، تتجلى أهمية المتحف الجامعي كمركز للتعليم والتعلم والبحث العلمي في مجالات التراث والآثار؛ فالمتاحف ليست مجرد مستودعات للقطع الأثرية كما قد يعتقد البعض؛ إنها مؤسسات حية تمكّن العلماء والباحثين والطلبة من التعامل مع التاريخ بطريقة ملموسة وذات معنى ومغزى. ومن خلال المعروضات الدائمة، والمعارض المؤقتة، وورش العمل، والندوات والمحاضرات، والمشاريع البحثية نطمح لأن يصبح هذا المتحف مركزا فكريا، ومكانا يتحاور فيه الماضي مع الحاضر، ومنارة تشع من خلالها المعرفة وتنقل إلى الأجيال القادمة».

وأشار البلوشي إلى أن متحف الآثار بجامعة السلطان قابوس ليس مجرد مجموعة من القطع الأثرية، بل هو أيقونة ترمز إلى التزامنا بماضينا وحاضرنا ومستقبلنا. إنه مستودع للمعرفة، ومصدر للإلهام، وحارس لهويتنا الثقافية».

تجدر الإشارة إلى أن المتحف قد بدأ بفكرة إعادة التأهيل منذ حوالي ثلاثة أعوام، وتضمن خلالها عددا من المحطات الأساسية بداية بتصميم وبناء القصة المتحفية، وإعادة ترتيب المقتنيات وإعدادها بما يتسق مع السردية التي تقدمها تلك القصة، وتأمين الدعم المالي، والتصميم البصري للمتحف، وأخيرا التنفيذ.

ويحوي المتحف بين جنباته عددا من المقتنيات المرتبة حسب الفترات الزمنية التي تنتمي إليها بدءا بأدوات العصر الحجري وانتهاء بالمقتنيات الإثنوجرافية التي تعكس الحياة التقليدية في سلطنة عمان، ويضم المتحف أيضا مكتبة صغيرة متخصصة تحتوي المراجع والكتب والدراسات المتعلقة بالتراث والآثار، كما يعتمد المتحف بشكل كبير وأساسي على معمل الآثار الذي يمتلكه القسم، والذي يتم فيه تصنيف ودراسة وتفسير ورسم وتصوير ومعالجة وترميم القطع الأثرية التي يتم اكتشافها أثناء المسوحات والتنقيبات الأثرية التي يقوم بها قسم الآثار في كل عام، وجميع المقتنيات التي يضمها المتحف هي نتاج لتلك المسوحات والتنقيبات الأثرية التي أجراها القسم بالتعاون والتنسيق مع وزارة التراث والسياحة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: السلطان قابوس

إقرأ أيضاً:

رئيس ليبيريا السابق يزور «متحف المستقبل» في دبي

زار جورج ويا رئيس جمهورية ليبيريا السابق «متحف المستقبل» في دبي، واطلع خلال الزيارة أمس الأول على مختلف أقسام المتحف وتجاربه خلال جولة رافقه فيها ماجد المنصوري نائب المدير التنفيذي لمتحف المستقبل وتعرف على التصميم المميز للمبنى ومرافقه وأهم التقنيات المستقبلية والابتكارات المعروضة في مختلف طوابقه.
واستمع«ويا» إلى شرح موجز عن أهم المنتديات والفعاليات العالمية التي يستضيفها المتحف لتسليط الضوء على أهم التحولات المستقبلية.(وام)

مقالات مشابهة

  • رئيس ليبيريا السابق يزور «متحف المستقبل» في دبي
  • مشروع المستودع البحثي العُماني "شعاع" يفوز بجائزة الشارقة للأدب المكتبي
  • السياحة والآثار: 600 ألف زائر لمعارض مصر الأثرية في الخارج
  • افتتاح معرض مؤقت عن التراث غير المادي بالمتحف المصري
  • افتتاح معرض مؤقت عن التراث غير المادي بالمتحف المصري بالتحرير -تفاصيل
  • متحف اللوفر أبوظبي يعرض مجموعة من المقتنيات الجديدة والأعمال الفنية المُعارة للمتحف
  • وزارة السياحة والآثار ومكتب اليونسكو بالقاهرة يحتفلان بالتراث غير المادي لمصر
  • المتاحف الأثرية تنظم عددًا من الندوات للوعي الأثري
  • "بالورقة والقلم".. متحف الآثار ومنحوتات ضخمة وشواطئ أبرز معالم مدينة الغردقة السياحية
  • خاص.. ملعب بادل تنس داخل متحف الحضارات لإقامة افتتاح بطولة العالم