عقدت اللجنة العليا لأخلاقيات البحث العلمي بجامعة الفيوم المسجَّلَة في وزارة الصحة والسكان برقم RHDIRB30012022001 اجتماعَها الأوَّلَ للعام الجامعي 2023/2024 في تشكيلها الجديد،وذلك تحت رعاية الدكتور  ياسر مجدي حتاته رئيسِ الجامعة، وبحضور الدكتور عرفه صبري حسن نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث وذلك ظهر اليوم الإثنين ، بمقر قاعة الاجتماعات بالدور الثالث بالمكتبة المركزية، بحضور الأعضاء، يأتي هذا الاجتماع في إطار ما تنهض به جامعة الفيوم من إعلاء منظومة البحث العلمي بجميع مؤسساتها.

وفي بداية الاجتماع وجَّه الدكتور عرفه صبري الشكر إلى الدكتور زاهر أحمد محمد رئيس اللجنة والأساتذة أعضاء اللجنة السابقين والحاليين؛ للجهد المبذول لخدمة منسوبي جامعة الفيوم، وأكد  أن اللجنة تضم أعضاء على قدر عالٍ من الأمانة العلمية والتميز العلمي من جميع كليات الجامعة، كما أشار إلى أن الهدف الرئيس للجنة هو العمل على الارتقاء بالبحوث العلمية، ووضعها في الإطار الأخلاقي السليم الذي يضمن إفادتها للمجتمع.

وبعد المصادقة على محضر الجلسة السابقة ناقش الحضور تشكيل لجان فرعية منبثقةٍ من اللجنة للنظر في المخططات البحثية المقدَّمة؛ تمهيدًا للحصول على الموافقة في ضوء المعايير الأخلاقية المحددة في دليل الميثاق الأخلاقي للدراسات العليا والبحوث العلمية بجامعة الفيوم.ثمَّ تمَّت مناقشةُ الموضوعاتِ المُدرَجَةَ في جدول الأعمال.

بكرى واعلام الحرب

ومن جهه اخرى اشاد  الكاتب الصحفى   مصطفى بكري عضو مجلس النواب بدور الإعلام في رفع الروح المعنوية للجنود المصريين والشعب المصري خلال فترة الإعداد للحرب حتي تحقيق النصر العظيم، مؤكدًا الدور الكبير للإعلام في تلك الفترة حيث أسهم في شحذ الهمم واستنفار العزيمة المصرية.

ووجه الشباب بضرورة الحذر من حروب الجيل الرابع، والتلاعب بالعقول والأفكار، وضرب الثوابت والقيم المصرية الأصيلة. 

جاء ذلك خلال الندوة التى عقدت اليوم الاثنين فى جامعة الفيوم تحت رعاية الدكتور  ياسر مجدي حتاته رئيس الجامعة وحضرها  الدكتور  عاصم العيسوي نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتورةنجلاء سعد القائم بأعمال عميد كلية الألسن التي نظمت الندوة  حول "انتصار أكتوبر والموقف المصري الراهن" التي استضافت الكاتب الإعلامي مصطفى بكري عضو مجلس النواب ورئيس تحرير جريدة الأسبوع. بحضور عدد من أعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب، وذلك اليوم الإثنين بالمكتبة المركزية.

تحدث الدكتور عاصم العيسوي حول دور الجامعة في تجديد ذكرى انتصارات أكتوبر كل عام، من خلال تنظيم الاحتفالات بكليات الجامعة المختلفة، وتوعية الطلاب بالجهود التي بذلتها القوات المسلحة المصرية من أجل تحقيق نصر أكتوبر العظيم.

 وأوضح أن جامعة الفيوم تعمل على الارتقاء بالجوانب المجتمعية وبناء عقول الطلاب وتنمية أفكارهم.

من جانبها اشارت الدكتورة  نجلاء سعد أن الكلية حرصت على الاحتفال بنصر أكتوبر العظيم الذي ساهم في استرداد كرامة المصريين وأرض سيناء العظيمة، ووجهت الطلاب بضرورة الانتماء للوطن، وإدارك كافة الأمور التي تحيط بنا هذه الفترة، والسعي نحو تعلم المهارات والمعارف اللازمة ليكونوا أفرادًا نافعين لمجتمعهم

و ناشد الكاتب الصحفى مصطفى بكرى الجميع  بضرورة الوقوف خلف القيادة السياسية للدولة، نظرًا لما تمثله المرحلة الراهنة من أهمية وخطورة.

وفي ختام الندوة استمع.مصطفى بكري إلى تساؤلات الحاضرين وقام بالرد عليها، وقام الدكتور  عاصم العيسوي بتكريمه تقديرًا لجهوده المبذولة.

3 5

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اخلاقيات البحث العلمي جامعة الفيوم اللجنة العليا رئيس الجامعة أعضاء جامعة الفیوم

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة الفيوم: انتهاء إجراءات إنشاء مركز الأورام وسيتم البدء فى التنفيذ ومن المقرر افتتاحه خلال العام القادم

أعلن الدكتور ياسر مجدى حتاتة، رئيس جامعة الفيوم، زيادة قدرة المستشفيات الجامعية الأربعة إلى 900 سرير، وأنه تم انتهاء إجراءات إنشاء مركز الأورام وسيتم البدء فى التنفيذ ومن المقرر افتتاحه خلال العام القادم.


جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده رئيس الجامعة اليوم الخميس، وحضره الدكتور عرفه صبرى، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث والدكتور عاصم العيسوى، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والدكتورة نجلاء الشربينى، عميد كلية الطب والدكتور محمد صفاء عرفه، مدير عام المستشفيات الجامعية بالفيوم.

 

أعلن رئيس الجامعة أن الجامعة اتخذت خطوات كبيرة فى نظام التحول الرقمى والذى أتاح الكشف الطبى ودفع المصاريف للطلاب دون إرهاق للطلاب وتم رفع مستوى الخدمة فى المدن الجامعية بالفيوم وأعلن الانتهاء من التأمين الصحي الشامل لأعضاء هيئة التدريس.


وصرح الدكتور عرفه صبرى، نائب رئيس الجامعة أن الدراسات العليا في جميع كليات الجامعة ماعدا الحقوق والألسن وسوف يتاح ذلك فور الإنتهاء من استكمال الهيكل الإدارى بهما وان جملة المقيدين للدراسات العليا بالكليات فى الفيوم بلغ 5400 دارس ودراسة وأن عدد البحوث التى تم نشرها العام الماضي 875 بحث.

 

وأشار إلى أنه تم استحداث عدد من البرامج الجديدة فى الجامعة منها برامج المحلل الرياضي الذكى وبرامج بين كليات الزىاعة والذكاء الاصطناعي وبرنامج بين كليات التربية الرياضية والحاسبات والمعلومات.


وأشار إلى أن جامعة الفيوم حققت مراكز متقدمة فى عدد من التصنيفات العالمية وأنها أصبحت فى المركز الرابع بين الجامعات الناشئة فى مصر وفى عدد من التخصصات حصلت على مراكز جيده مثل العلوم الطبية والتى حصلت على المركز الخامس محليا وطبقا لتصنيف  التايمز جاءت في المركز السادس محليا و1001 عالميا وفى مجال الفيزياء الثانى محليا بعد الجامعة البريطانية وفى الهندسة الثالث محليا و601 عالميا.
 

وأعلن الدكتور عاصم العيسوى، أن الجامعة استقبلت هذا العام 10455 طالب وطالبة وتم بدء التسكين في المدن الجامعية اعتبارا من أول أكتوبر وأنه سيتم خلال الفترة القادمة افتتاح مركز لذوى الاحتياجات الخاصة بالجامعة.


وأضاف أن الجامعة فى العام الماضى قامت ب 139 قافلة تنموية وطبية استفاد منها 25769 مواطن بالفيوم، وأن الجامعة حققت طفرة كبيرة فى مجال محو الأمية وأحتلت المركز 13 فى هذا المجال بمحو أميه 13 ألف مواطن.
 

وأعلن الدكتور محمد صفاء عرفه مدير عام المستشفيات الجامعية عن تطوير شامل شهدته المستشفيات الجامعية بالفيوم سواء عن طريق تطوير البنية التحتية وزيادة عدد الأسرة والأطباء المقيمين والذين بلغوا 154 طبيب مقيم و500 عضو هيئة تدريس و2500 تمريض وزيادة أسرة الطوارئ.

 

وأضاف أن أسرة العناية المركزة زادت إلى 200 سرير و70 جهاز تنفس صناعي  وأنه يتم إجراء مايزيد على 15 ألف عملية جراحية فى السنة. 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جامعة الفيوم تطلق مبادرتي التحول الرقمي و"ابدأ مشروعك"

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة الفيوم: انتهاء إجراءات إنشاء مركز الأورام وسيتم البدء فى التنفيذ ومن المقرر افتتاحه خلال العام القادم
  • رئيس جامعة الفيوم: تسجيل 5400 دارس ودارسة بالدراسات العليا
  • رئيس جامعة الفيوم: زيادة قدرة المستشفيات ل900 سرير
  • زراعة الشيوخ: البحث العلمي والتصنيع الزراعي من أبرز الملفات بأجندة اللجنة
  • رئيس جامعة الفيوم يتفقد عددًا من كليات الجامعة
  • محافظ ميسان “حبيب ظاهر الفرطوسي” يترأس اجتماع اللجنة الأمنية العليا بالمحافظة
  • رئيس جامعة الفيوم يطمئن على انتظام الدراسة بالكليات
  • رئيس جامعة الفيوم يتفقد عددًا من الكليات
  • «زراعة النواب»: تعظيم الاستفادة من البحث العلمي في القطاع الزراعي أولوية
  • رئيس جامعة بنها: نسعى لتكوين شراكات مع الجامعات الدولية لتطوير البحث العلمي