أشرف وزير الصحة، عبد الحق سايحي،اليوم الاثنين 23 أكتوبر 2023 بالمدرسة الوطنية للمناجمنت وإدارة الصحة بالعاصمة،على إفتتاح أشغال اللقاء التقييمي حول مدى تنفيذ نظام الرقمنة في قطاع الصحة .

وعقب العرض الذي قدمه مدير المنظومات الإعلامية و الإعلام الآلي موهوب مسعودي حول مشروع المعرف الصحي الوطني وكذا المدير العام للمصالح الصحية واصلاح المستشفيات، البروفيسور الياس رحال حول مدى تقدم عملية الرقمنة في المؤسسات الصحية وبالإضافة إلى تدخلات عدد من مدراء الصحة و السكان للولايات حول رقمنة المؤسسات الصحية، أكد الوزير في تدخله أمام إطارات الإدارة المركزية وكذا مدراء الصحة للولايات على ضرورة إستكمال رقمنة قطاع الصحة وذلك تطبيقا و تنفيذا لإلتزامات رئيس الجمهورية الــــــ54، مشيرا إلى أنه لا مناصة ولا حيادة و لاتخلف عن تطبيقها بهدف تسهيل عملية الولوج إلى الخدمات على مستوى مختلف المؤسسات الصحية وخاصة الإستعجالات التي لطالما كانت عملية تسييرها الهاجس الكبير للوزارة تم حله بفضل نظام الفرز الذي أظهرت نتائج الدراسة الخاصة به أن 20 بالمائة فقط من الحالات التي كانت حالات مستعجلة .

كما تحدث الوزير عن مشروع المعرف الصحي الوطني عن طريق الملف الطبي الالكتروني، حيث أوضح أنه سيسمح بضبط الخدمات الصحية مع تحديد مسار وتتبع المريض و العلاجات بفضل الرقم التعريفي الذي يتبعه طول حياته.
وخلال حديثه، أكد الوزير انه لا تراجع عن نظام الرقمنة التي بلغت نسبة 75 بالمائة على مستوى المؤسسات الصحية على أن تصل إلى نسبة 100 بالمائة مع نهاية سنة 2023 ،داعيا جميع مسيري القطاع من مسؤولين ومدراء الصحة للولايات إلى إستكمالها في الآجال المحددة في ظل توفر كل الآليات الضرورية لتفعيلها.

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: المؤسسات الصحیة

إقرأ أيضاً:

ملك الأردن يؤكد ضرورة التوصل لوقف فوري لإطلاق النار في غزة

أكد العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، اليوم الأربعاء 18 سبتمبر 2024، ضرورة تكثيف الجهود للتوصل إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة ، وزيادة المساعدات الإغاثية لأهالي القطاع.

جاء ذلك خلال استقباله في قصر الحسينية، بالعاصمة عمان، وفد اللجنة الوزارية العربية الإسلامية المكلفة بالتحرك الدولي لوقف الحرب على غزة، بحضور الأمير الحسين بن عبد الله الثاني، ولي العهد.

وبحث الملك المستجدات بالمنطقة مع الوفد، الذي يرأسه وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان.

وحذر الملك من تداعيات استمرار الحرب على غزة، ومن خطورة الهجمات والاعتداءات الإسرائيلية في الضفة الغربية على أمن المنطقة واستقرارها.

وشدد على أهمية دور اللجنة في إبراز مواقف الدول العربية والإسلامية للمجتمع الدولي، والدفع نحو تحرك دولي لوقف الحرب على غزة، والعمل على إيجاد أفق سياسي لتحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • رئيس الدولة يبدأ زيارة رسمية للولايات المتحدة 23 سبتمبر
  • رئيس الدولة يبدأ يوم 23 سبتمبر زيارة رسمية للولايات المتحدة
  • رئيس هيئة تنمية الصعيد: ندرس العديد من المشروعات الاستثمارية الزراعية تنفيذا لتوجيهات الرئيس
  • ملك الأردن يؤكد ضرورة التوصل لوقف فوري لإطلاق النار في غزة
  • وزير الخارجية يؤكد ضرورة إخلاء الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل
  • أشرف عباس يؤكد ضرورة تفعيل لائحة للتحرّش الجنسي داخل النقابة وجميع المؤسسات الصحفية
  • وكيل صحة قنا يبحث توفير الأدوية بالوحدات الصحية
  • رئيس الوزراء العراقي يؤكد ضرورة استمرار عمل صندوق العراق للتنمية وفق الرؤية المخطط لها
  • «عبدالغفار»: الدولة اتخذت قرارات حاسمة لتعزيز قطاع الرعاية الصحية
  • السوداني يؤكد ضرورة اتخاذ القرارات المتطابقة مع منهج الاصلاح الاقتصادي