◄ العوفي: الغاز العماني يصل إلى أسواق أوروبية جديدة

الرؤية- مريم البادية

قال معالي المهندس سالم بن ناصر العوفي وزير الطاقة والمعادن، إن مبيعات الغاز العماني وصلت إلى أسواق أوروبية جديدة، منها بوتاش في تركيا وأسواق في ألمانيا، لافتاً إلى أن الاتفاقيات الجديدة التي تم توقيعها خلقت أسواقا جديدة، وهو ما يُؤكد على متانة وصلابة وسمعة الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال في السوق العالمي.

وأضاف- عقب توقيع اتفاقيات المساهمين واتفاقيات توريد الغاز أمس- أن كمية الطلب على الغاز فاقت الكمية المعروضة للبيع بحوالي 6 أو 7 أضعاف، ولذلك كان لابد من وجود تخصيص للأسواق التي يجب دخولها والتعامل معها.

وأوضح معاليه أن هذه الاتفاقيات تؤكد مكانة الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال كموّرد موثوق للطاقة على الصعيد الدولي، ومساهمتها في تعزيز التعاون في مجال الطاقة عبر تقوية الشراكات الإستراتيجية مع الشركات العالمية بما يضمن الاستغلال الأمثل لمصادر الطاقة لتحقيق أهداف رؤية عمان 2040.

وذكر العوفي أن الاتفاقيات التي تم توقيعها سابقا سوف تنتهي في بداية 2025 وبداية 2026، مبينا أنها اتفاقيات تحضيرية لبيع الغاز المسال ما بعد عام 2024، ليتم وفقًا للاتفاقيات الجديدة بيع كميات من الغاز الجديدة في عام 2025 وكميات أخرى عام 2026.

وتابع قائلا: "فيما يتعلق بشركة قلهات للغاز الطبيعي المسال فإن العقود ستكون لمدة 4 و5 سنوات وستكون كمية الغاز المباعة حوالي 3.8 مليون طن سنويا، أما بالنسبة للشركة العمانية للغاز المسال فستكون الاتفاقيات لمدة 10 سنوات، وستكون الكمية حوالي 7 مليون طن سنويًا، وستكون أسعار البيع مرتبطة بأسعار النفط العالمية".

ووقعت الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال- إحدى شركات جهاز الاستثمار العُماني-  اتفاقيات المساهمين واتفاقيات توريد الغاز، والتي تتضمن اتفاقية مساهمي الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال، واتفاقية مساهمي شركة قلهات للغاز الطبيعي المسال، إلى جانب اتفاقية توريد الغاز بين الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال وشركة الغاز المتكاملة التي تستهدف بصورة مجملة تمديد فترات توريد الغاز للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال لما بعد عام 2024م.

وأكد معالي عبدالسلام بن محمد المرشدي رئيس جهاز الاستثمار العماني، أن توقيع هذه الاتفاقيات يسهم في تطوير جهود التنويع الاقتصادي وتعزيز عائدات الشركات التابعة للجهاز، كما تسهم في الترويج لسلطنة عمان كوجهة جاذبة للاستثمارات الأجنبية.

وبيّن معاليه: "الاتفاقيات كانت متنوعة وتضمنت تنوعا جغرافيا بين الشرق والغرب، حيث كانت المبيعات متوزعة بين آسيا وأوروبا، وهذا التنوع يحقق للسلطنة نوعا من الأمان والضمان في استقرار الإمدادات، كما أن التنوع في الامتداد الزمني لمدة 10 سنوات يحقق الأمان فيما يتعلق بدخل الغاز، وتمت هذه الاتفاقيات في وقت يشهد فيه سوق الغاز العالمي تقلبات كثيرة نظرا للأحداث السياسية، حيث كانت أسواق الغاز هي أول من تأثر فيها هبوطا وصعودا، لذا استطاع الفريق أن يتواءم مع جميع هذه المتغيرات وحرص على عقد اتفاقيات تمتد لـ10 سنوات".

وبموجب هذه الاتفاقيات، ستتضمن قائمة مساهمي الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال جهاز الاستثمار العماني وشركة شل وشركة توتال إنيرجيز بالإضافة إلى شركة كوريا للغاز الطبيعي المسال وشركة ميتسوي وشركاه وميتسوبيشي كوربوريشن و شركة بي تي تي العامة المحدودة وشركة إيتوشو، كما تتضمن قائمة مساهمي شركة قلهات للغاز الطبيعي المسال جهاز الاستثمار العماني والشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال وشركة إيتوشو كوربوريشن وميتسوبيشي كوربوريشن.

وقال  طلال بن حامد العوفي رئيس مجلس إدارة الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال: "نسعى من خلال هذه الاتفاقيات إلى تجديد شراكاتنا الإستراتيجية مع مختلف الشركات العالمية، إذ تأتي هذه الاتفاقيات لتؤكد الدور المحوري الذي تؤديه سلطنة عُمان على حد سواء في تأمين الطاقة حول العالم، كما تعزز هذه الاتفاقيات من مساعي تبادل الخبرات والمعرفة بين الشركات العالمية، وهو ما يتواءم مع أهداف الشركة لمرحلة ما بعد عام 2024".

وأوضح حمد بن محمد النعماني الرئيس التنفيذي للعمانية للغاز الطبيعي المسال أهمية هذه الاتفاقيات قائلا:" تسهم هذه الاتفاقيات المحورية في ترسيخ دعم الشركة للموازنة العامة للدولة، من خلال تعزيز الشراكات الإستراتيجية وإيجاد فرص جديدة والاستثمار في أسواق عالمية مختلفة".

وتؤكد هذه الاتفاقيات المحورية استعداد الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال لمرحلة ما بعد عام 2024، إذ ترتبط بشكل وثيق مع الحملة التسويقية العالمية التي تمكنت الشركة من تحقيقها مؤخرا والتي اشتملت على توقيع عدد من اتفاقيات البنود الملزمة لتصدير ما يصل إلى 10.4 مليون طن متري سنوياً من الغاز الطبيعي المسال بدءا من عام 2025، كما أسهمت الحملة في ترسيخ مكانة الشركة كأحد أبرز الأسماء العاملة في مجال الطاقة عالميا وكثاني أكبر مساهم في الناتج المحلي لسلطنة عمان.

وتُعدّ الاتفاقيات جزءًا لا يتجزأ من الجهود المبذولة لمرحلة ما بعد عام 2024، عبر خطة شاملة تضمن استمرارية عمليات الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال ووجودها من خلال تعزيز عملياتها وأنشطتها التجارية وتنمية الشراكات الإستراتيجية وإعادة تشكيل هيكلها لمواكبة التطورات العالمية في مجالات الطاقة الدولية والإقليمية.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

أكبر مصانع مصر تعود للعمل

أعلنت شركة أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية، أنه تم استئناف إمدادات الغاز الطبيعي وبدء التشغيل التدريجي لمصانع الشركة وفق بلاغ مرسل اليوم الثلاثاء للبورصة المصرية.

إقرأ المزيد مصر.. أكبر مصانع البلاد تتوقف عن العمل بسبب نقص الغاز

وأوضحت الشركة أنها أعلنت توقف مصانعها الثلاثة يوم 25 يونيو 2024 ليعاود اليوم بدء التشغيل بعد انقطاع دام 7 أيام.

ونتيجة لذلك ارتفع سعر سهم الشركة بنسبة 0.54% مع بداية الجلسه ليسجل 59.44 جنيه.

وكانت وزارة البترول والثروة المعدنية قللت إمدادات الغاز الطبيعي عن مصانع البتروكيماويات والأسمدة في مصر بمنتصف شهر يونيو الجاري قبل أن تعاود الإمداد مرة أخرى تدريجيا منذ اليوم التالي للقرار.

وتأسست شركة أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية عام 1976.

وتم إدراجها في البورصة المصرية عام 1994. متخصصة في إنتاج وتسويق الأسمدة الآزوتية والمخلوطة والسائلة بكافة أنواعها وذلك لتلبية احتياجات السوق المصري وتصدير الفائض إلى الأسواق الأفريقية.

وتعاني مصر نقصا في إمدادات الغاز أدى إلى موجة من انقطاعات التيار الكهربائي والإغلاق المؤقت القسري لمصانع الكيماويات والأسمدة.

وطلبت الشركة القابضة للغاز الطبيعي المصرية (إيجاس) تسليم 17 شحنة من الغاز الطبيعي المسال، بما في ذلك 7 شحنات في يوليو، و6 في أغسطس، و4 في سبتمبر على أساس تسليم السفينة (DES)، مع دفعات مؤجلة تصل إلى 6 أشهر.

وتضاءلت إمدادات الغاز الطبيعي التي تساعد مصر في توليد الكهرباء مع تزايد عدد سكانها البالغ 106 ملايين نسمة والنمو الحضري مما أدى إلى زيادة احتياجات الطاقة بينما يؤدي ارتفاع الطلب على التبريد خلال فصل الصيف إلى زيادة الاستهلاك، وفقا لرويترز.

المصدر: مصراوي

مقالات مشابهة

  • أكبر مصانع مصر تعود للعمل
  • أزمة الكهرباء.. مصر تعلن استيراد كميات من الغاز وشركات أسمدة تلجأ للغاز الأميركي
  • البترول: خطة عاجلة لاستيراد شحنات من الغاز المسال والمازوت لتوليد الكهرباء (فيديو)
  • السعودية تعلن اكتشاف حقول جديدة للزيت والغاز الطبيعي
  • سفينة ضخمة تصل مصر للمساهمة في حل أزمة الكهرباء
  • الصين تسمح للمقيمين الدائمين بهونج كونج وماكاو بدخول البر الرئيسي
  • أدنوك للإمداد تتعاقد على بناء سفن غاز مسال بـ2.5 مليار دولار
  • الصين تكمل بناء أكبر قاعدة لتخزين الغاز الطبيعي المسال
  • الصين تكمل بناء أكبر قاعدة لتخزين الغاز الطبيعي المسال في البلاد
  • بعد النفط.. روسيا تعمل على بناء أسطول ظل لنقل الغاز