قدمت مريم كمال  مذيعة "صدى البلد"، تغطية خاصة عن القرارات الجديدة التي اتخذها وزير التربية والتعليم بشأن العام الدراسي الجديد. 

شاهد الفيديو

أعلن الدكتور أكرم حسن، رئيس الإدارة المركزية لتطوير المناهج، أبرز التوصيات التي جاءت بورشة العمل المنعقدة لبحث أزمة ضعف القراءة والكتابة لدى طلاب المدارس.

وبناء على هذه الورشة تمت التوصية بضرورة تشكيل لجنة من الخبراء المعنيين متعددة مع الاستعانة بالخبرات الدولية.


كما يجب أن تكون اللجنة تدرس جميع التجارب و الجلسات لتحقيق النتائج.
مع دراسة أدوات التقييم المختلفة كأدوات تشخيصية بمدى ضعف حجم اللغة العربية و اختبار أنسب الأدوات من حيث التطبيق.
الى جانب ضرورة إعداد تجريب هذه الأدوات بداية من الفصل الدراسي الثاني بالاشتراك مع المركز القومي للامتحانات.
والعام الدراسي القادم بعد اختبار هذه التجارب هذه الأدوات تسمى إجراءات و برامج مناسبة.
ويتم عمل اختبار مسحي لمهارات اللغة العربية بداية من العام الدراسي المقبل 2024-2025، لطلاب المرحلة الابتدائية بجميع الصفوف، مع تدريب المعلمين على هذا التطبيق.
ثم بعد ذلك يتم الحصول على الاختبار المسحي لتكون كاشفة لمعرفة خلل القراءة والكتابة بين الطلاب، والنتائج ستكون على مستوى المديريات.

لمزيد من التفاصيل شاهد الفيديو التالي..

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: القرارات الجديدة وزير التربية و التعليم العام الدراسي الجديد

إقرأ أيضاً:

قدر الأمة ومصيرها يبدأ من الفصل الدراسي: طموحات ما بعد الحرب – الجزء (29)

الامتحانات أدوات لقياس الاهداف التربوية ومعايير لجودة التعليم
د. أحمد جمعة صديق
تعتبر الامتحانات أدوات للقياس والتحقق من انجاز الاهداف التربوية للامة، كما هي معايير للحفاظ على مدى الجودة في التعليم،إذ تقيّم الامتحانات فهم الطلاب للمادة الدراسية وتختبر قدراتهم على تطبيق المعرفة واستخدام مهاراتهم لحل المشكلات على مستوى الفرد أو الجماعة. بالإضافة إلى ذلك، تساعد الامتحانات المعلمين على تقييم فعالية أساليب التدريس التي يتنهجونها مع طلابهم في داخل الفصول. وتتعدد الاساليب وتتنوع حسب مقتضى الظروف والملابسات التي يعيشها الدارس والمعلم معا. كما أن الاختبار الجيد يعكس جودة البرنامج او المقرر الدراسي ونجاحه بمقدار هضم الطلاب للمعارف التي درسوها وتحويلها الى مهارات.
ومن منظور أوسع، تسهم الامتحانات أيضاً في الرقابة على الجودة العامة داخل الأنظمة التعليمية. وهي تحدد المعايير للإنجاز الأكاديمي، وتوجه السياسات التعليمية، وتوفر للأطراف المعنية مثل الآباء وأصحاب العمل مقياساً موحداً لقدرات الطلاب. علاوة على ذلك، يمكن أن تحفز الامتحانات الطلاب على الدراسة والسعي نحو التميز الأكاديمي، مما يعزز بيئة تعلم تنافسية وبناءة.
وتعد الامتحانات أدوات حيوية لقياس والحفاظ على معايير الجودة في التعليم عبر عدة أبعاد مختلفة. إنها تلعب دوراً أساسياً في تقييم أداء الطلاب، وتقييم فعالية الممارسات التعليمية، وضمان جودة البرامج التعليمية، وقياس تحقيق أجندات التعليم الوطنية. ونرى في هذا المقال كيف تؤدي الامتحانات هذه الأدوار وتأثيراتها الأوسع على المشهد التعليمي.
أولاً، الامتحانات أساسية في قياس أداء الطلاب الأكاديمي وفهم الموضوعات. فهي توفر أسلوباً منظماً لتقييم مدى فهم الطلاب للمفاهيم، وقدرتهم على تطبيق المعرفة، ومهاراتهم التحليلية في حل المشكلات على مستوى الفرد أو الجماعة. فمن خلال تقييم الطلاب ومن خلال الاختبارات الموحدة أو المخصصة، تقدم الامتحانات قياساً كمياً ونوعياً لنتائج التعلم الفردية. وهذه البيانات المستفادة من نتائج الامتحانات لا تعلم الطلاب فقط عن نقاط قوتهم والمجالات التي تحتاج إلى تحسين، بل توجه المعلمين أيضاً الى صياغة استراتيجيات تعليمية تلبي بشكل أفضل احتياجات الطلاب التعليمية.
ثانياً، تعمل الامتحانات كوسيلة لتقييم أداء هيئة التدريس. يمكن أن تشير نتائج الامتحانات إلى فعالية الأساليب التعليمية المختلفة والاستراتيجيات التدريسية التي يتبعها المعلمون في داخل الفصل الدراسي، وتسلط الضوء على المجالات التي قد تحتاج إلى دعم إضافي أو تطوير مهني للمعلمين، وتسهم في تبادل أفضل الممارسات داخل المؤسسات التعليمية. هذه الردود الفعلية تساعد في تحسين جودة تجارب التعلم والتدريس للطلاب.
تساهم الامتحانات بالاضافة الى ذلك، في ضمان جودة البرامج والمناهج التعليمية. فمن خلال مواءمة محتوى الامتحان مع الأهداف التعليمية والمعايير التعليمية الوطنية، يمكن للمؤسسات التأكد من مدى توافق عروضها التعليمية مع المتطلبات والصرامة المطلوبة. تضمن هذه المواءمة أن يحصل الطلاب على تعليم شامل ومتكامل يعدّهم لمواصلة الدراسات الأكاديمية المستقبلية أو مساراتهم المهنية.
تلعب الامتحاناتؤعلاوة على ذلك، دوراً حاسماً في قياس تحقيق الأجندات والأهداف التعليمية الوطنية. فغالباً ما تستخدم الحكومات والسلطات التعليمية نتائج الامتحانات لمراقبة التقدم نحو أهداف تعليمية أوسع واشمل، مثل تحسين معدلات الأمية، وتعزيز التعليم في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات واللغات الخ...، وتعزيز مهارات التفكير النقدي، أو التصدي للتفاوتات التعليمية من خلال تحليل بيانات الامتحانات على المستوى القومي.
وعلى الرغم من فوائدها الكثيرة، فإن الامتحانات ليست بدون تحديات وانتقادات. إذ يرى النقاد أن الامتحانات ذات الرهانات والتوقعات العالية كامتحانات الشهادة السودانية مثلاً قد تؤدي إلى التدريس من أجل الامتحان Teaching for Testing،مما ينتج من هذا النوع من التدريس اللجوء الى الحفظ الآلي بدلا من الفهم العميق للمادة كما يجري الآن في كثير من مؤسسات التعليم السودانية آخر العام، مع زيادة الإجهاد والقلق بين الطلاب. علاوة على ذلك، قد لا تعكس الامتحانات الموحدة بشكل كامل القدرات المتنوعة والإبداعية والمهارات العملية التي يمتلكها الطلاب. لذلك، من الضروري على الأنظمة التعليمية أن تحافظ على توازن في استخدام الامتحانات مع أشكال أخرى من التقييم، مثل التعلم القائم على المشاريع، والتقييمات الأدائية المستمرة، لتوفير تقييم شامل لقدرات وإنجازات الطلاب.
ونخلص من ذلك الى أن الامتحانات أدوات لا غنى عنها لقياس الأداء الأكاديمي، وتقييم فعالية التدريس، وضمان جودة التعليم، ومراقبة التقدم نحو أهداف التعليم الوطنية. ومع ذلك، فإنه من الضروري بالنسبة للمؤسسات التعليمية وصناع القرار أن يستعيدوا ويصقلوا ممارسات الامتحانات بشكل مستمر لمعالجة القيود التي تواجهها وتعزيز نهج التقييم المتوازن الذي يدعم تطوير الطلاب الشامل ونتائج التعلم. ومن خلال ذلك، يمكن أن تستمر الامتحانات في أن تكون أدوات قيمة لتعزيز جودة التعليم وإعداد الطلاب للنجاح في بيئة عالمية ديناميكية وتنافسية.كما يمكن ان تكون أداة فعّالة لضبط جودة ومخرجات التعليم وسيلة لمعرفة مدى تحقيق الأمة لاهدافها التربوية الوطنية العامة المتوقعة من تنفيذ الخطط والبرامج التعليمية على مستوى الدولة.





aahmedgumaa@yahoo.com  

مقالات مشابهة

  • إتاحة استكمال الحصول على شهادتي المتوسط والثانوي للمنقطعين
  • قدر الأمة ومصيرها يبدأ من الفصل الدراسي: طموحات ما بعد الحرب – الجزء (29)
  • التعليم تفتح باب التقدم للالتحاق بمدارس المتفوقين.. إليكم الشروط
  • «التعليم» تعلن رابط التقديم لمدارس المتفوقين STEM.. من الفئات المسموح لها بالالتحاق؟
  • جامعة أمّ القرى تعلن عن القبول على برامج الزمالات في كلية طب الأسنان
  • بهذه الشروط.. فتح القبول على زمالات "طب الأسنان" بجامعة أمّ القرى
  • عاجل- الإفتاء توضح 10 نصائح هامة لاستقبال العام الهجري الجديد 1446
  • عاجل - مع بداية العام الهجري شاهد خطوات استبدال كسوة الكعبة 1446
  • جدول امتحانات المرحلة الابتدائية الدور الثاني بمحافظة جنوب سيناء
  • محاور خطة وزير التربية والتعليم قبل العام الدراسي الجديد