جريدة الرؤية العمانية:
2024-06-29@22:29:18 GMT

قراءة في المواقف الدولية حول غزة

تاريخ النشر: 23rd, October 2023 GMT

قراءة في المواقف الدولية حول غزة

 

سالم بن محمد العبري

أولًا.. أود التأكيد في هذه الوقفة على أن أشد على أذرع المقاومين الفلسطينيين والمقاومين في كل الميادين والساحات، ومنهم الإعلاميون، المرابطون على الجبهات وفي الأستوديوهات في القنوات الإخبارية وتليفزيون وإذاعات سلطنة عمان التي تواكب الأحداث على مدار الساعة، ووسائل الإعلام المقروءة وفي مقدمتها جريدة الرؤية العُمانية وسائر وسائل الإعلام العربية والعالمية التي غطت بأمانة وحرفية والشكر موصول لكل الكتاب والمتحدثين الذين أدوا أمانة الكلمة والموقف والتحليل العلميّ غير المؤدلج.

ثانيًا.. وجبت التحية والتقدير لمواقف سلطنة عمان قيادة وشعبا ووزارة خارجية وسائر الدبلوماسيين وجماهير؛ فأقول: شكرا لكم لقد أديتم ما يتوجب علينا وحين أقول ذلك فإنني لا أنظر إلى المواقف التى تقفها بعض التجمعات والأقطار بصورة عالية، لكنني أنظر إلى ما نؤديه قيادة وشعبا ويتلاءم مع موقعنا الجغرافي من فلسطين والأمة وإلى تعدادنا من تعداد الأمة العربية ومن الإمكانيات التي سخرها الله لنا ومن موحيات تراثنا النضالي على مدى التاريخ العماني، وأن المواقف العمانية المعاصرة والتاريخية تعرفها الأمة من الفكر العماني الوطني السيادي ومن المواقف التي تعرفها مصر والعراق والأردن وسوريا بشهادة وإشادة من سائر الرؤساء والحكام.

هذه عمان في كل العصور ومع كل المحن والابتلاءات وإن أردت أن أورد شيئا بسيطا مما أشير إليه فأُعيدكم إلى الحرب على غزة سنة 2008؛ حيث كان على عمان أن تترأس البرلمان العربي وتذهب إلى غزة تأييدا وتضميدا لجراحها وهي كانت في مرحلتها الأولى قبل أن تتحول إلى قلعة المقاومة وأمل التحرير والتحرر ويريد الاستعمار والكيان القضاء على أسس قيامها، فذهبت عُمان بشخص الشيخ أحمد العيسائي رئيس مجلس الشورى آنذاك بتوجيه ومباركة من السلطان قابوس بن سعيد- رحمه الله- ولم يذهب بخفي حنين بل ذهب ومعه الدعم المؤكد والفوري؛ فهذه هي عمان التى يعرفها القادة وكتاب التاريخ دون أن تتباهى أو تطيل الخطاب.

ثالثًا.. أُثمِّن خطاب الملك عبد الله ملك الأردن في لقاء القاهرة ظهيرة السبت 21 أكتوبر فقد كانت كلماته وخطابه ومظاهر وجه تعبر عن حزم مصداقية وقد يكون عبر عن ضمير غالبية الشعب الأردني وموقفه يجب أن تقفه كل القيادات والحكومات لأنه يتفق مع القرارات الدولية التى أيدتها كل القوى المعرقلة للتطبيق محاباةً للكيان المحتل والغاصب وغضًا للطرف عن سلوكه الاستعماريّ.

رابعًا.. كان الملفت قول رئيس وزراء العراق محمد شايع السوداني حين قال من يتكلم ويقرر مصير فلسطين والقضية والكفاح ضد العدو هم المقاومون الذين يضحون ويسقون الأرض الفلسطينية بدمائهم ويزرعون أشلاءهم ثمنًا لتحريرها.

خامسًا.. لقد وُفِّقَ الرئيس الفلسطيني محمود عباس حين أبي المشاركة في لقاء الرئيس الأمريكي جو بايدن، ولم يوفق في حضور اجتماع القاهرة لأنه لا يمثل فلسطين المنتفضة والمضحية والعابرة يوم 7 أكتوبر 2023؛ بل هو يمثل هيئة صنعتها اتفاقيات أوسلو التي قال عنها الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد "كل سطر في هذه الاتفاقية يحتاج لمؤتمر لفك لغزه ومراده".. لذلك كانت باهتة لا ترقى لمستوى الحدث وطبيعة النضال، وكان عليه- وقد أراد الحضور- أن يأخذ معه أحد قيادات الفصائل المناضلة ولو من المستوى الثالث، ويتيح له فرصة التعبير باسمه وباسم فلسطين.

سادسًا.. لعل مبادرة الأمين العام للأمم المتحدة غير مسبوقة ويُشكر عليها وتُسجل له موقفًا وحضورًا لكن لأن الغرب الاستعماري في وادٍ وهو في وادٍ آخر وتوجهه لا يمثل كل أطياف الأمم المتحدة؛ بل كانت حركته غير مدعومة لتعطي ثمارًا يانعة وخصوصًا أن القيادات العربية لم تتهيأ لتفعيلها وتقويتها، فتلاقيه في العريش وتعسكر هناك حتى توقف المجازر وتفتح الحدود بدون موافقة الكيان وبعيدًا عن أهواء وعجرفة الصهاينة، ثم يأخذ الدول الفاعلة الحركة والمبادرة للحل السليمي الذي تؤيده كل البشرية غير الغرب المستكبر الذي يقوم على تعطيل تطبيق كل القرارات الدولية ذات الصلة وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس.

وفي الأخير أقول.. إن ذهبت القوى الدولية الحرة وغير الخاضعة في هذا الاتجاه يمكن أن ترى البشرية أمنًا وسلامًا وإلّا فإن العبور في السادس والسابع من أكتوبر سوف يجدد نفسه كل فترة أو كل سنة بوتيرة أقوى وإبداع أوسع فهل من يسمع ويرى في هذا العالم اللاعب بالبشرية؟!

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

قراءة لقصيدة اغتراب للشاعرة (آمال صالح)


(اغتراب ) 
    يستخدم الشاعر اسم لنصه 
يتلاءم مع مايربو إليه 
لهذا الإسم لا بد من مبررات 
جزء من النظام المعرفي أو مايسمى بالعتبة لإيصال فكرة ما
 من لم يألف الغربة من الصعب الخوض في غمارها  !!
بدت شيئا جديدا، الجمل الشعرية يمكن أن تفجر التفاعل بين الصوت والمعنى والغاية التي يثيرها التفاعل الدلالي... بعد أن كان يعيش في مأمن في بلده لكن الظروف والأوضاع حالت دون ذلك لذلك لجأ إلى الغربة بحثا اما عن الأمن والأمان والعيش الكريم !!
يقول سارتر: إن الاغتراب النفسي حالة طبيعية لوجودنا في عالم خال من الغرض !!
فما بالك عندما يعيش اغتراب المكان والاغتراب النفسي !! 
تجربة شعراء الاغتراب جبران خليل جبران وميخائيل نعيمة وايليا ابو ماضي والجواهري والبياتي وبلند الحيدري وأحمد مطر..  تجربة هؤلاء العمالقة في الشعر ومدى تأثير الغربة على نتاجهم !!
لذلك ترى البعض  رغم كل مايحيط به من أناس حوله الا أنه يعيش حالة الاغتراب  !!
ليس سهلا أن تنتقل من مكان إلى آخر سوف تتغير الكثير من الأمور   لذلك نرى صور درامية نابعة من احساس الشاعر وأن محاكاة الشاعر يتم الكشف الهاجس الخفي لتسليط الضوء عنه !!
الساعات تجري بالمقلوب !!
على أطراف الوحدة!!
زمن قاسي !!
هل هو الشعور بالوحدة أم هو الحنين إلى الوطن !!
يبقى تأثير الارض (الوطن الأصلي )
كالحلم التي تفجر مخيلة الشاعر لذلك هنالك اضطراب في المكان بين الماضي والحاضر، نلاحظ هنالك عدم توازن بين البيئة الحاضنة والبيئة الماضية !!

اي هنالك هوس ووله للمكان ذاته !!
فان: رائحة المكان !!
ضجيج الامس!!
وهم المكان !!
حوار متعدد للذات
يحفز المتلقي على مواصلة فهم المونولوج والحزن حالة شعورية تعبر عن الذات لذلك تبحث الشاعرة ( آمال صالح) عن البعد الانساني بتجلياته والصراع قائم بين المكانين بيقى صراع النفس قائما وهي صور التجلي مستمرة !!
خيط الأمل تلك الفسحة من الحياة التي تعتبر نقطة ضوء وبصيص أمل للوصول إلى الغاية( الأشرعة)  الحرية التي يبحث عنها الانسان اينما كان ليعبر عن ذاته وتطلعاته الغايات لاتنتهي والامنيات تبقى في هواجسنا كلنا نسعى إلى تحقيقها.....
قد تكون هنالك فترة يقرر فيها الانسان أن يعود إلى الأم الأرض التي ولد فيها فلايمكن ان تنتزع العواطف أو تلغى قسرا لكن هل يستطيع ان يتعايش مع بيئة اختلفت اختلافا جذريا اصبح جزءً منها   ؟؟
من الصعب أن تجد جواب ؟؟
إن الوعي الوجداني والشعري  هو صوت يخترق مسمعنا وتلك الايقاعات السردية تعبر عن الكثير ممن عانوا الغربة 
هل يستطيع المغترب بعد ان عاش تلك المسافة المعتمة بالقلق والحصار وتشتيت الفكر والاحساس بالعودة مرة اخرى إلى الوطن الأم !! لذلك إن التوهج العاطفي والخيال الشعري في مخاطبة المكان هذا الهاجس اللاشعوري المشحون لألق الكلمة دليل على قدرة الشاعر في إضاءة العتمة لتشكيل محور جوهري في بنية الذات والانتماء....كذلك الخيال الدرامي لتشكيل وحدة النص لتوسيع أفق المتلقي بعد ان وضع عدة تساؤلات استفهامية تأملية تجلت في تلك الصور الشعرية.... التساؤلات الذهنية من خلال غربة الذات قصيدة تستوعب التراكمات الحياتية في فضاء روحي واسع لتطلعات مكبوتةبشكل درامي....

 

مقالات مشابهة

  • سلطنة عمان.. سلام ووئام واحترام لحقــــوق الــدول والشعوب في الحياة الكريمة
  • قراءة في المواجهة الكبرى
  • قراءة لقصيدة اغتراب للشاعرة (آمال صالح)
  • إسبانيا تنضم رسميا لمواجهي الاحتلال في محكمة العدل الدولية
  • قراءة في كتاب: محمود محمد طه وقضايا التهميش في السودان (4/5)
  • فلسطين.. بين خيانة القريب ومؤامرة البعيد..!
  • طوفان بشري وحشود مليونية بالعاصمة صنعاء تأكيداً على ثبات الشعب اليمني واستمراريته بنصرة إخوانه في فلسطين
  • سورتان في القرآن لسداد الدين وتفريج الهموم.. فضلهما عظيم
  • ملخص مباراة اليمن 3 – 1 عمان – بطولة الديار العربية غرب آسيا
  • قرار عاجل من الجبلاية بشأن الأخطاء التحكيمية المثيرة للجدل بمباريات الدوري