زنقة 20 ا الرباط

أهان وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، اليوم الإثنين في جلسة عمومية، النائب البرلماني فيصل الزرهوني عن الفريق الدستوري، حين خاطبه بنبرة حادة قائلاً :” أنا كنعرف الفلاحة أحسن منك”، وذلك بعدما حاول النائب البرلماني إخبار الوزير بأن الفلاحين الصغار لم يتوصلوا بأي دعم من البرامج التي تطلقها وزارته.

وإستشاط وزير الفلاحة غضبا حين قال النائب البرلماني المذكور، “منذ سنتين ونحن نسمع دعم الفلاحة الصغير من طرف وزراتكم ومشفنا والو.. المستفيد الوحيد هم الفلاحون الكبار”، مشيرا إلى أن “الفلاحة الصغير بات غارقا في ديونه ومهدد باسجن من طرف الأبناك بسبب غياب الدعم وتنفيذ استراتيجية لإنقاذه من الإفلاس”.

وأضاف النائب البرلماني ” إلى بغينا نقولو لعام زين راه نقولها ولكن خصنا نقولو للفلاحة الصغار الحقيقة.. وندعموهم”.

كلام النائب البرلماني لم يرق وزير الفلاحة الذي خاطبه خلال الرد على التعقيب قائلا “أنا كنعرف الفلاحين أحسن منك”، وهي العبارة التي استنكرها عدد من البرلمانيين.

وإضطر رئيس المجموعة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية عبد الله بوانو أخذ نقطة نظام ليقول أن “العبارة التي تفوه بها وزير الفلاحة غير مقبولة داخل مجلس النواب وعلى الوزير أن يحترم النائب البرلماني لأن البرلمان هو من يراقب عمل الحكومة”.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: النائب البرلمانی وزیر الفلاحة

إقرأ أيضاً:

نقيب الفلاحين: سعر كيلو الطماطم بـ10 جنيهات في هذا الموعد

كشف حسين أبو صدام، الخبير الزراعي ونقيب الفلاحين، أن أسعار الطماطم بدأت في الانخفاض التدريجي، ليفقد سعر الطماطم 10 جنيهات للكيلو منذ بداية الموسم وحتى الآن، ويتراوح سعر كيلو الطماطم في الأسواق بين 20 و25 جنيها.

سعر الطماطم يواصل التراجع.. 10 جنيهات للكيلو

وتابع «أبو صدام»، في بيان صحفي، أن أسعار الطماطم ستواصل التراجع، متوقعا أن يصل سعر كيلو الطماطم إلى 10 جنيهات فقط في نوفمبر المقبل، مواصلة الانخفاض التدريجي.

سعر عداية الطماطم يتراجع بـ 150 جنيها

وكشف عن تراجع سعر عداية الطماطم بمقدار يتراوح بين 100 و150 جنيها منذ بداية الموسم وحتى الان، لتباع عداية الطماطم، وهي وحدة قياس وتزن 25 كيلو، بسعر يتراوح بين 350 و400 جنيها في السوق المحلي.

أسباب تراجع أسعار الطماطم في الأسواق

وأوضح نقيب الفلاحين، أنَّ سبب انخفاض أسعار الطماطم ناتج عن طرح العروة الخريفية وبشائر العروة الشتوية المبكرة ليزيد المعروض مقارنة بجانب الطلب، لينخفض سعر كيلو الطماطم تدريجيا.

سعر الطماطم في السوق المحلي والقدرة الشرائية

وأشار إلى الجهود الحكومية الكبيرة لتخفيض أسعار الطماطم من خلال زيادة المعروض في المنافذ الحكومية وبيعه بأسعار تنافسية، وتشديد الرقابة على الأسواق وزيادة طرح معجون الطماطم في الأسواق بسعر يتلاءم مع دخول المواطنين والقدرة الشرائية، وبكميات وفيرة.

توقعات أسعار الطماطم الفترة القادمة

وأكد الإقبال الكبير من المزارعين على زراعة الطماطم في العروة الشتوية، ومن المتوقع مزيد من الانخفاض في أسعار الطماطم، خاصة بدءا من نوفمبر المقبل، لتحسن الأحوال الجوية وزيادة الإنتاج في ظل درجات حرارة منخفضة، ليرتفع المعروض مقارنة بالطلب، متوقعا: «سعر كيلو الطماطم للمستهلك سيصل إلى 10 جنيهات بحلول منتصف نوفمبر 2024».

مقالات مشابهة

  • نقيب الفلاحين: سعر كيلو الطماطم بـ10 جنيهات في هذا الموعد
  • نقيب الفلاحين: انخفاض يصل لـ 150 جنيها في عداية الطماطم
  • أول تعليق أمريكي على القنبلة المستخدمة في اغتيال حسن نصر الله
  • توتنهام يهين كبرياء الشياطين الحمر في البريميرليغ
  • الحوار الوطني يستعرض أوجه الدعم المباشر التي تقدمها الدولة لمواطنيها
  • سفير الإمارات يلتقي النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وزير الداخلية الكويتي
  • وزير الداخلية: ندرك حجم التحديات التي تحيط بالوطن ونكثف الجهود لتحقيق الأمن الشامل
  • وزير الإعلام اللبناني يؤكد على ضرورة وحدة اللبنانيين في هذه اللحظات التي يمر بها البلاد
  • وزير الخارجية الإسرائيلي عن إغتيال نصرالله: أكثر الإجراءات التي اتخذتها إسرائيل تبريراً
  • التغيب البرلماني بالمغرب..أزمة تمثيل ومطالب بالمحاسبة