مشهد رائع لكوكب الزهرة، حدث قبل شروق شمس اليوم، ما يعني وصول الزهرة إلى أقصى استطالة له، وهو ما أظهر مشهد رائع في السماء، وهو ما جعلته يظهر ألمع أكثر من المرات السابقة.

 

وتعني تلك الاستطالة أن كوكب الزهرة يكون بعيدا للغاية عن شروق الشمس، فيضيء بنسبة 50% تقريبا، وتعد ظاهرة استطالة الزهرة ظاهرة فريدة من نوعها، إذ أنه يصل إلى ابعد مسافة له من شروق الشمي.

 

في ظاهرة فريدة من نوعها تجعله يبدوا مشرق للغاية، وهي ظاهرة يتألق فيها كوكب الزهرة بسطوع مبهر، وهذه الظاهرة لا ترى بالعين المجردة لكنها ترى من خلال التلسكوب، ويظهر وكأنه مضاء بنسبة 50%.

 

ويحدث مشهد الاستطالة لكوكب الزهرة قبل شروق الشمس، ويتم رؤيتها من خلال تلسكوب وليس العين، وتحدث أقصى استطالة عندما يكون كوكب الزهرة أبعد ما يكون عن شروق الشمس، ويعد كوكب الزهرة هو ألمع كوكب يمكن رؤيته من الأرض ويضيء بقوة طوال ظهوره كل صباح أو مساء.

 

 قال الدكتور أشرف تادروس، رئيس قسم الفلك السابق‏ لدى ‏المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن هناك ظاهرة فلكية تُزين سماء مصر يوم 23 أكتوبر الجاري، وهي استطالة كوكب الزهرة، الذي يعد ألمع كواكب المجموعة الشمسية "إلهة الحب والجمال".

استطالة كوكب الزهرة: 

 أضاف تادروس، عبر صفحته على مواقع التواصل الاجتماعي" الفيس بوك"، أن هذه الظاهرة يكون الكوكب في أقصى استطالة غربية له من الشمس تبلغ 46 درجة تقريبًا، وهذا الوقت هو أفضل وقت لمشاهدة الزهرة وتصويره لأنه سيكون في أعلى نقطة له فوق الأفق في السماء الشرقية قبل شروق الشمس مباشرة إلى أن يختفي المشهد في شدة ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.

أفضل الأماكن لمشاهدة الظواهر الفلكية: 

 ذكر، رئيس قسم الفلك السابق‏ لدى ‏المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن أفضل الأماكن لمشاهدة الظواهر الفلكية عمومًا يكون في  السواحل والحقول والصحاري والبراري والجبال، فليس هناك علاقة بين حركة الأجرام السماوية ومصير الإنسان على الأرض فهذا ليس من الفلك في شيء بل من التنجيم ، فالتنجيم  من الأمور الزائفة المتعلقة بالعرافة والغيبيات مثل قراءة الكف والفنجان وضرب الودع وفتح الكوتشينة وخلافه، فلو كان التنجيم علمًا لكان الفلكيون أولى الناس بدراسته. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الزهرة كوكب الزهرة الشمس شروق الشمس تلسكوب ظاهرة فريدة کوکب الزهرة شروق الشمس

إقرأ أيضاً:

محاق شهر محرم يُزين سماء مصر في هذا الموعد

قال الدكتور أشرف تادروس، رئيس قسم الفلك السابق‏ لدى ‏المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن محاق شهر محرم " القمر الجديد" يُزين سماء مصر يوم 6 يوليو حيث لن يكون القمر مرئيا في السماء طوال الليل في ذلك اليوم إيذانا ببدء ميلاد القمر الجديد.

أدعية استقبال العام الهجري الجديد أدعية استقبال العام الهجري الجديد.. تعرف عليها


وأضاف تادروس، عبر صفحته على مواقع التواصل الاجتماعي"الفيس بوك"، أن القمر يقترن مع الشمس في ذلك اليوم فيشرق معها ويغرب معها فلا يترائى أبدا إذ يكون وجهه المضيئ مواجها للشمس ووجهه المظلم مواجها للأرض، وإلى ان يخرج القمر من حالة الاقتران مع الشمس حينئذ يولد القمر الجديد.
وأفاد، رؤية الهلال الجديد بالعين المجردة تعتمد أساسا على فترة بقاء القمر الوليد في السماء أثناء الشفق المسائي بعد غروب الشمس مباشرة، حيث تعتمد رؤيته أيضا على صفاء السماء وخلوها من السحب والغبار، إذ تعتبر أيام المحاق هي أفضل الليالي الليلاء خلال شهور السنة ، والتي يفضلها الفلكيون كثيرا لرصد الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات والحشود النجمية ونجوم الكوكبات البعيدة ، حيث لا يعيق ضوء القمر في هذا الوقت الأرصاد الفلكية المطلوبة.
وتابع، أفضل الأماكن لمشاهدة الظواهر الفلكية عموما هي البعيدة عن التلوث الضوئي مثل البحار والحقول والصحاري والجبال، فليس هناك علاقة بين اصطفاف الكواكب واقتراناتها في السماء بحدوث الزلازل على الأرض ، فلو كان ذلك صحيحا لتم اكتشافه من قبل الفلكيين منذ مئات السنين.
وذكر، ليس هناك علاقة بين حركة الاجرام السماوية ومصير الإنسان على الأرض فهذا ليس من الفلك بل من التنجيم ، فهو من الأمور الزائفة المتعلقة بالعرافة والغيبيات مثل قراءة الكف والفنجان وضرب الودع وفتح الكوتشينة وخلافه، فلو كان التنجيم علما لكنا نحن الفلكيين أٓولى الناس بدراسته.

مقالات مشابهة

  • ليست نادرة وتُرى بالعين المجردة.. البحوث الفلكية تكشف تفاصيل اقتران القمر بالمشترى (فيديو)
  • بالفيديو.. البحوث الفلكية: اقتران القمر بالمشترى ظاهرة ليست نادرة
  • اقتران القمر بالمشترى.. أشرف شاكر: ظاهرة ليست نادرة وتُرى بالعين المجردة
  • «البحوث الفلكية»: «اقتران القمر بالمشترى» ليست ظاهرة نادرة وتُرى بالعين المجردة
  • محاق شهر محرم يُزين سماء مصر في هذا الموعد
  • هلال شهر محرم.. أهم الظواهر الفلكية خلال شهر يوليو
  • الدب الأكبر أشهرها.. تفاصيل ألمع النجوم يمكن رؤيتها في السناء بالعين المجردة خلال يوليو
  • دليل الظواهر الفلكية لشهر يوليو 2024.. السماء تتزين بزخات شهب الدلويات
  • أول توثيق علمي يرصد ظاهرة الشفق القطبي في سلطنة عُمان
  • العجيري العلمي: ثلاث ظواهر فلكية تزين سماء الكويت في الأسبوع الأول من يوليو الجاري