أفادت الموقع الصحافة الفرنسية،  أن رئيس النيجر محمد بازوم الذي أطيح به في انقلاب في نهاية يوليو واتهمه الجيش بمحاولة الفرار، موجود في نيامي مع زوجته وابنه وهو بصحة جيدة.

وقال أحد أقاربه لوكالة فرانس برس "إنه في المقر الرئاسي (في نيامي) مع زوجته وابنه وهو بخير"، مضيفا أنه لم يتمكن من إجراء سوى مكالمة هاتفية واحدة ليقول إنه بخير مع عائلته.

وأضافت أن طبيبه تمكن من زيارته و"إحضار الطعام له".

ومساء الخميس، ادعى النظام العسكري في نيامي أن محمد بازوم "حاول الهرب" مع عائلته وآخرين، من خلال محاولة نقل "مروحيات تابعة لقوة أجنبية" إلى نيجيريا في ضواحي نيامي.

وذكر النظام أن المحاولة قد فشلت وأنه تم اعتقال "الجناة الرئيسيين وبعض المتواطئين معهم".

وقد نفت مجموعة من محامي بازوم هذه الاتهامات "الملفقة" "بشدة" يوم الجمعة، وادعوا أنه محتجز "بمعزل عن العالم الخارجي"، مما أثار مخاوف بشأن مصيره.

وأعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن "قلقه العميق إزاء الوضع غير المؤكد" لمحمد بازوم ودعا إلى "الإفراج الفوري عنه وعن زوجته وابنه".

ومنذ الانقلاب الذي أطاح به في 26 يوليو، ظل محمد بازوم محتجزا ويرفض تقديم استقالته. وفي 18 أيلول/سبتمبر، ناشد محاكم غرب أفريقيا إطلاق سراحه واستعادة النظام الدستوري في النيجر.

المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس)، التي نظرت في التدخل العسكري لإعادة بازوم إلى منصبه مباشرة بعد الانقلاب، قررت أخيرا عدم القيام بذلك.

واضطرت فرنسا، القوة الاستعمارية السابقة والحليف المميز لنظام الرئيس المخلوع في معركته ضد الجماعات الجهادية التي ضربت النيجر، بعد شهرين من الانقلاب إلى الإعلان عن سحب جنودها البالغ عددهم 1400 جندي من النيجر بحلول نهاية العام.

وكان الجنود الفرنسيون قد أجبروا في السابق على الانسحاب من مالي وبوركينا فاسو المجاورتين، اللتين يحكمهما أيضا انقلابيون عسكريون وتعاني من العنف الجهادي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أزمة النيجر إيكواس تحذر النيجر محمد بازوم

إقرأ أيضاً:

أزهر الشرقية: تلقي طلبات الطعون على نتائج الشهادتين الإعدادية والإبتدائية

قال الدكتور السيد الجنيدي، رئيس الإدارة المركزية لمنطقة الشرقية الأزهرية، إن لجنتي النظام والمراقبة للشهادتين الإبتدائية، والإعدادية بمنطقة الشرقية الأزهرية، تواصل تلقى طلبات التظلمات «الطعون» على نتائج امتحانات الفصل الدراسي الثاني للشهادتين الإعدادية والابتدائية للعام ٢٠٢٤/٢٠٢٣م، وذلك بمقر معهد فتيات الزقازيق النموذجي خلف ديوان عام المنطقة.

 وأشار رئيس الإدارة المركزية لمنطقة الشرقية الأزهرية، إلى أنه تخفيفا على أولياء الأمور وذويهم؛ تم التوجيه بتفعيل رابط إلكتروني لتلقي طلبات الطعون، توفيرًا للوقت والجهد، بالإضافة إلى مواكبة الثورة التكنولوجية الهائلة.

وأوضح الدكتور عطا حسيني، مدير إدارة الامتحانات وشؤون الطلاب بالمنطقة، أن المنطقة بدأت في تلقي طلبات التظلمات يوم الخميس الموافق 13 يونيو الجاري وتستمر لمدة 15 يوم عمل.

ولفت إلى أنه يتم استقبال الطلبات الإلكترونية بجانب الطلبات اليدوية بمقر لجنتي النظام والمراقبة للشهادتين الإبتدائية، والإعدادية بمعهد فتيات الزقازيق النموذجي خلف ديوان عام المنطقة، على أن يتواجد ولي أمر الطالب مع نجله للاطّلاع على أوراق الإجابة خلال يوم من تاريخ تقديم الطلب وذلك بعد تسديد الرسوم المقررة.

وأشار أحمد عبدالله، رئيس لجنة النظام والمراقبة للشهادة الإعدادية، أنه يتم فحص كل أوراق الإجابة المطعون على تقدير درجاتها، بواسطة لجنة من المختصين لكل المواد الدراسية، لبحث استحقاق الطالب لدرجات أعلى من عدمه طبقًا للضوابط المنظمة والمعمول بها في منظومة الطعون. 

وأضاف عماد برغوت، رئيس لجنة النظام والمراقبة للشهادة الابتدائية، أنه في حالة حدوث أي استفادة للطالب يتم تعديلها على الفور، وإخطار المعهد والطالب بالدرجة الجديدة، وذلك في إطار حرص منطقة الشرقية الأزهرية على إعطاء كل طالب حقه، وتفعيلًا للشفافية بمفهوم أوسع.

مقالات مشابهة

  • توم كروز وابنه المتبني.. ظهور نادر يشعل مواقع التواصل الإجتماعي
  • رئيس أكبر بنك أميركي يتهم المدارس بتخريج طلاب لا يصلحون لسوق العمل
  • محيي الدين: مصر لديها مقومات جيدة لتحقيق النمو الاقتصادي والتنمية المستدامة
  • رئيس الجابون السابق "علي بونجو" ينهي إضرابه عن الطعام
  • بعد موجة الغضب ضد خالد النبوي وابنه نور.. عواطف حلمي تقدم دليل براءَتهما
  • قائد الانقلاب في بوليفيا “شخص غير مرغوب فيه” في السجن
  • هل ساهم إعلان رئيس بوليفيا السابق عن ترشحه للانتخابات في العملية الانقلابية؟
  • 6 حالات يحق فيها للمؤمن عليه أو أسرته الحصول على معاش مادي.. منها المرض والوفاة
  • غزة حاضرة في الانقلاب الفاشل في بلاد الأنديز (بورتريه)
  • أزهر الشرقية: تلقي طلبات الطعون على نتائج الشهادتين الإعدادية والإبتدائية