قال الدكتور ماجد عبد العظيم، أستاذ الاقتصاد، إن العلاقات التي تجمع بين مصر وماليزيا وطيدة بين الشعبين على مدار التاريخ، مشيرا إلى أن العلاقات حافلة بالصداقة والرؤى المشتركة، لافتا إلى أن حجم التبادل التجاري بين مصر وماليزيا يقدر بنحو 600 مليون دولار سنويا.

علاقات وطيدة بين مصر وماليزيا

أضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، عبر برنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة صدى البلد، أن هناك علاقات وطيدة بين الشعبين، بالإضافة إلى العلاقات الاقتصادية التي تجمع بين الدولتين، لافتا إلى أن النجاح الذي حققته الدولتين مؤخرا يساعد على زيادة نمو العلاقات الاقتصادية والعمل على تطورها.

وأشار إلى أن العلاقات ليست على المستوى السياسي فقط بل تمتد إلى كافة المجالات، موضحا أن القيادة السياسية المصرية تولي اهتماما كبيرا بما يدور في المنطقة وتناقش هذا مع الدول الصديقة، وهو ما حدث خلال لقاء الرئيس السيسي مع رئيس وزراء جمهورية ماليزيا اليوم.

وأوضح أنه يوجد تعاون كبير بين البلدين في مختلف المجالات مثل الصناعات ومشروعات البينة التحتية، بالإضافة إلى ملفات الأمن الغذائي، لافتا إلى أن ذلك يعطي العلاقات بين البلدين دفعة قوية نحو تعاون أكثر.

مصر منارة للعالم الإسلامي

ولفت إلى أن مصر ليست منارة للعرب فقط بل منارة للعالم الإسلامي من خلال بوابة الأزهر الشريف، موضحا أن هناك عددا كبيرا من الطلاب الماليزيين في مصر يدرسون في الأزهر الشريف.

وتابع بأن هناك تنسيقا بين البلدين بشأن القضية الفلسطينية، والأحداث الجارية في غزة، لافتا إلى أن نمو التبادل التجاري بين مصر وماليزيا كبير ويصل حجمه إلى 600 مليون دولار، بجانب الصادرات التي تصدرها مصر لماليزيا، وأيضا ما تصدره ماليزيا لمصر، وهناك تعاون تجاري بين البلدين في العديد من الصناعات خاصة مع توسع مصر في الصناعات وإنشاء المدن الصناعية الجديدة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مصر ماليزيا الاقتصاد الرئيس السيسي مصر ومالیزیا لافتا إلى أن بین البلدین

إقرأ أيضاً:

الدمرداش: النباتات الطبية والعطرية على رأس القطاعات التصديرية الواعدة.. وبلغت صادراتها خلال العام الماضي 282 مليون دولار

قال المهندس عبد الحميد الدمرداش، رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، إن أهمية قطاع النباتات الطبية والعطرية، وفرص النمو الكبيرة المتوقعة لهذا القطاع الواعد، لا سيما في ضوء الطلب العالمي المتزايد والغير محدود على منتجات النباتات الطبية والعطرية وهو ما يجعلها على رأس القطاعات التصديرية الواعدة، حيث بلغت صادرات النباتات الطبية والعطرية خلال العام الماضي 282 مليون دولار.

 

وأكد المهندس طارق أبو بكر، رئيس لجنة النباتات الطبية والعطرية بالمجلس التصديري للحاصلات الزراعية، رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان، أن المهرجان يهدف إلى تجميع الأطراف العاملة في قطاع إنتاج وتصدير النباتات الطبية والعطرية، خاصة صغار المزارعين والمصدرين أيضا، مما يفتح المجال أمامهم نحو تعزيز سبل التعاون والشراكة، كما يهدف مهرجان النباتات الطبية والعطرية إلى تسليط الضوء على هذا القطاع الهام، من خلال عرض المنتجات المختلفة من النباتات الطبية والعطرية، ويساعد على التعرف على التطور الكبير الذي شهده هذا القطاع، وأحدث التقنيات والابتكارات المتقدمة المتاحة أمام العاملين بهذا القطاع.

 

وجاء ذلك خلال المهرجان الثالث للنباتات الطبية والعطرية، الذى شهدة الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، والدكتور محمد هانئ غنيم محافظ بني سويف، اليوم الاثنين، بفندق اوبرج الفيوم، والذى تنظمه الوكالة الألمانية للتعاون الدولي "GIZ" مصر، بالتعاون مع محافظة الفيوم، ووزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، وبالتنسيق مع عدد من الجهات الشريكة، على مدى يومي 30 سبتمبر و1 أكتوبر 2024، بأحد الفنادق على ضفاف بحيرة قارون، بهدف تعزيز قدرات صغار المزارعين وتحسين سبل معيشتهم، وتوعيتهم بالممارسات الزراعية النظيفة، وتسليط الضوء على التحديات التي تواجه المشتغلين بقطاع النباتات الطبية والعطرية وسبل التغلب عليها.

 

جاء ذلك بحضور، الدكتور محمد التوني، نائب محافظ الفيوم، والدكتور بلال حبش، نائب محافظ بني سويف، والدكتور علاء عزوز، رئيس قطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة، المنسق الوطني لمشروع الابتكار الزراعي، نائبًا عن وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور هشام الهلباوي، مساعد وزير التنمية المحلية، نائبًا عن الوزيرة، واللواء شريف صالح، رئيس هيئة تنمية الصعيد، والمهندس عبد الحميد الدمرداش، رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، والأستاذ أحمد شاكر، سكرتير عام المحافظة المساعد.

 

 

 

 

 

 

 

محافظ الفيوم: قطاع النباتات الطبية والعطرية له أهمية كبيرة ويشهد تطورا ملحوظا في مصر مؤخرا

 

 

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • لمساعدة لبنان.. الأمم المتحدة تطلق نداء إنسانيًا بقيمة 531 مليون دولار
  • سنة على حرب غزة.. مؤشرات على تهاوي اقتصاد إسرائيل
  • خالد بن محمد بن زايد ورئيس الوزراء القطري يؤكدان عمق العلاقات التاريخية بين البلدين
  • العراق وبريطانيا يؤكدان على تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية بين البلدين
  • بعد طرحه إلكترونيا.. Inside Out 2 يحقق 30 مليون مشاهدة خلال 5 أيام
  • 36.2 مليار درهم حركة التجارة غير النفطية بين الإمارات وقطر
  • وزير السياحة يلتقي سفير كازاخستان بالقاهرة لبحث تعزيز العلاقات بين البلدين
  • الدمرداش: النباتات الطبية والعطرية على رأس القطاعات التصديرية الواعدة.. وبلغت صادراتها خلال العام الماضي 282 مليون دولار
  • غرفة الأخشاب والأثاث: منتدى الأعمال المصري الفرنسي فرصة لتنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين
  • غرفة الأخشاب: منتدى الأعمال المصري الفرنسي فرصة لتنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين