زعم البيت الأبيض، اليوم الاثنين أن حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، تقيم مرافق قيادتها بالمدارس والمستشفيات والمباني السكنية، مشيرا إلى أن الحركة تتعمد تعريض المدنيين للخطر.

وقال البيت الأبيض في تصريحات لفضائية "العربية" إن الولايات المتحدة تريد من إسرائيل تنفيذ العمليات بطريقة تتفق مع قوانين الحرب.

وادعت أن حماس هي التي تقوم بحفر الأنفاق تحت المنازل في قطاع غزة، لافتا إلى أن واشنطن تعلم أن أفكار حماس لا تمثل سكان غزة.

وشنت المقاومة الفلسطينية هجمات ضد مستوطنات غلاف غزة، تحت شعار “طوفان الأقصى" أسفرت عن مقتل نحو ألفي مستوطن وجندي إسرائيلي، وأسر ما يقرب من 250 آخرين، ورد الاحتلال بشن عدوان غاشم على قطاع غزة، تسبب في استشهاد أكثر من 5 آلاف فلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية.

وشهد قطاع غزة أزمة إنسانية مروعة نتيجة قطع إسرائيل خدمات الكهرباء والوقود والمياه، والتعنت في فتح معبر رفح أمام دخول المساعدات الإنسانية المرسلة من مصر ودول العالم، حتى السبت الماضي، الذي شهد دخول أول قافلة مساعدات إلى القطاع.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: البيت الأبيض قطاع غزة حماس حركة المقاومة الإسلامية الولايات المتحدة إسرائيل المقاومة الفلسطينية مستوطنات غلاف غزة طوفان الأقصى قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

قبل مغادرة البيت الأبيض..بايدن يزور أنغولا

سيزور الرئيس الأمريكي جو بايدن أنغولا في الأسابيع المقبلة تنفيذاً لتعهد سابق بأن يكون أول رئيس أمريكي يزور إفريقيا جنوب الصحراء منذ زيارة باراك أوباما في 2015.

ورجح مصدر أن تكون الزيارة، بعد اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر (أيلول) الجاري، وقبل انتخابات الرئاسة الأمريكية في 5 نوفمبر (تشرين to الثاني). وأحجم البيت الأبيض عن التعليق على خطط الزيارة.

وكان بايدن يأمل زيارة أنغولا في أواخر العام الماضي، لكن الرحلة تأجلت بعد اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس في أكتوبر (تشرين الأول). وتعهد بايدن بإقامة شراكة أوثق بين الولايات المتحدة والديمقراطيات في القارة الإفريقية، في ظل الاستثمارات الضخمة التي تضخها الصين في المنطقة.

وقال مصدر إن بايدن سيكون أول رئيس أمريكي يزور الدولة الإفريقية الغنية بالنفط والموارد، بعد أول زيارة على الإطلاق لوزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن في سبتمبر (أيلول) 2023.

Exclusive: Biden to make first Africa visit with Angola trip in coming weeks, sources say https://t.co/eV9dMvczhT pic.twitter.com/d7ggx8zvFi

— Reuters Africa (@ReutersAfrica) September 13, 2024

ولمواجهة الاستثمارات الصينية الضخمة في إفريقيا، تدعم الولايات المتحدة مشروعاً يربط الكونغو الديمقراطية الغنية بالموارد، بميناء لوبيتو في أنغولا عن طريق السكك الحديدية، لتجاوز الازدحام على الطرق لتصدير النحاس والكوبالت.
وتعرض بايدن، الذي تولى منصبه في 2021، بعض الانتقادات لتأخره في زيارة إفريقيا، بعد استضافة قمة زعماء الولايات المتحدة وإفريقيا في واشنطن في ديسمبر (كانون الأول) 2022. وزارت وزيرة الخزانة جانيت يلين ونائب الرئيس كاملا هاريس إفريقيا في 2023، في حين زارها وزير الخارجية أنتوني بلينكن هذا العام.
وتأتي زيارة بايدن قبل أسابيع من الانتخابات الرئاسية الأمريكية التي لا تزال متقاربة للغاية، إذ أظهرت استطلاعات الرأي الأخيرة أن المرشحة الديمقراطية هاريس متعادلة تقريباً مع منافسها الجمهوري، الرئيس السابق دونالد ترامب، الذي لا تزال إشارته المهينة إلى الدول الإفريقية التي اعتبرها "دولا قذرة" يتردد صداها في الدوائر الدبلوماسية الإفريقية.

مقالات مشابهة

  • «إكسترا نيوز»: إسرائيل ترفض دخول المساعدات مع اقتراب منخفض جوي يضرب غزة
  • عاجل | البيت الأبيض: ندعو قوات الدعم السريع إلى وقف الهجمات على الفاشر فورا
  • لعنة «فيلادلفيا» تطارد «نتنياهو»
  • هل يحق لأي جهة دخول المنازل وتفتيشها دون إذن النيابة؟ رئيس لجنة الإجراءات الجنائية يجيب
  • قبل مغادرة البيت الأبيض..بايدن يزور أنغولا
  • البيت الأبيض: بايدن ورئيس وزراء بريطانيا أكدا على ضرورة قيام إسرائيل بالمزيد لحماية المدنيين في غزة
  • البيت الأبيض يرد على تحذيرات من حرب مع روسيا
  • ارتباك إسرائيلي.. غالانت يزعم تفكيك حماس والحكومة تعترف بقوة المقاومة
  • الجيش الإسرائيلي يكشف عدد الأنفاق المدمرة على حدود مصر
  • الاحتلال يزعم تدمير 80% من الأنفاق بمحور فيلادلفيا