سواليف:
2024-07-04@01:19:44 GMT

ردًا على التهجير .. مصر تعيد أهالي رفح إلى منازلهم

تاريخ النشر: 23rd, October 2023 GMT

ردًا على التهجير .. مصر تعيد أهالي رفح إلى منازلهم

#سواليف

أصدرت السلطات المصرية، الإثنين، قرارا بأعادة أهالي مدينة رفح المصرية لمنازلهم وأراضيهم التي خرجوا منها مضطرين، بسبب الحرب على “الإرهاب”، عقب ثورة يناير 2011، وتعرضت منازلهم للهدم واراضيهم للتجريف، بسبب شدة المعارك التي شهدتها رفح والشيخ زويد والعريش وبئر العبد، مناطق المواجهة بين الجيش المصري و”داعش” سابقا.

وبعد انتهاء مصر من حربها على الارهاب وتطهير المنطقة من الجماعات “الإرهابية” طالب أهالي رفح بالعودة إلى ديارهم مرة أخرى ونفذوا اعتصامات، ووعدتهم السلطات المصرية بعودتهم خلال شهر اكتوبر الجاري.

وكشفت مصادر أمنية مصرية رفيعة المستوى، أن السلطات سارعت بتنفيذ قرار عودة اهالي مدينة رفح مرة أخرى، وبشكل سريع عقب الدعوات الاميركية والاسرائيلية بتهجير أهالي غزة قسريا الي مدينة رفح المصرية، ما دعا السلطات المصرية لاعادة الاهالي وتوطينهم بجنوب رفح وغرب رفح لعرقلة المخطط الاسرائيلي.

مقالات ذات صلة داخلية غزة: الاحتلال يريد قتل أكبر عدد من المدنيين 2023/10/23

ومضى على تهجير أهالي رفح المصرية 10سنوات، إذ غادروها بسبب الحرب على الإرهاب، والآن يعودون دفعة واحدة إلى منازلهم وأراضيهم بجنوب وغرب رفح بتعداد سكاني يبلغ حوالي 70٠ ألف نسمة غالبيتهم من قبائل السواركة والجرادات والخرافين وقبائل أخرى.

معا

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف

إقرأ أيضاً:

ميناء للصيد وفرص عمل.. أهم مطالب أهالي البحيرة من الحكومة المرتقبة

طموحات آمال كبيرة يترقبها أهالي محافظة البحيرة بالتزامن مع اقتراب إعلان الحكومة المرتقبة، إذ يرغبون في إنشاء عدد من المشروعات التي تخدم أهالي المحافظة، لاسيما بعد مرور عامين دون تولى محافظ شئون المحافظة.

مطالب أهالي البحيرة من الحكومة الجديدة 

وجاءت أبرز متطلبات أهالي المحافظة في استكمال مدينة رشيد الجديدة، والتي تعد من أهم المدن السكنية في محافظة البحيرة، كما أنها تعد مدينة سياحية وساحلية مهمة.

وأعرب محمد عوض أحد شباب مدينة رشيد عن رغبتهم في استكمال ميناء الصيد، والذي يوفر ما يقرب من 5 آلاف فرصة عمل لأبناء المحافظة بالإضافة إلى المحافظات المجاورة.

وأوضح «عوض» أن ميناء الصيد في مدينة رشيد يعد من أهم مواني الصيد في مصر، إذ تم تصميمه على مساحة شاسعة من الأراضي ويعمل على خدمة مدينة رشيد ومحافظة البحيرة بشكل عام، كما أنه يجعل المحافظة من أهم المحافظات في مجال الصيد.

وطالب ابن مدينة رشيد استكمال مراحل حياة كريمة وإدراج باقي قري رشيد في المبادرة الرئاسية، وذلك من أجل توفير كافة الخدمات التي يحتاجها أهالي الريف في القرى، وذلك أسوة بقرية الأبعادية بمدينة دمنهور، والتي شهدت تطوراً ملحوظاً في كافة المجالات بالتزامن مع افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي للعديد من المشروعات الخدمية والصحية والاجتماعية بها خلال الصيف الماضي.

ومن جهته أشاد شعبان أبو عبدالله بالمبادرات الرئاسية التي شهدها الريف المصري خلال فترة تولي الرئيس السيسي لاسيما مبادرة 100 مليون صحة، والتى شملت الكشف عن فيروس سي، بالإضافة إلى تقديم الخدمات العلاجية بالمجان لجميع المرضى، مشيرًا إلى أنه تلقى علاج فيروس سي من خلال هذه المبادرة.

وعبر عن رغبته في أحكام الحكومة الجديدة رقابتها المشددة على أسعار السلع الغذائية في مختلف الأسواق للتحكم في شجع التجار الذين يلجأون إلى زيادة أسعار السلع الغذائية، لتحقيق مكاسب غير شرعية الأمر الذي يؤدي إلى زيادة المعاناة عن كاهل المواطن المصري، لاسيما أنه يتم التلاعب بأسعار العديد من السلع الغذائية الأساسية، مناشدًا أيضا بالاهتمام بطرق محافظة البحيرة غير الممهدة لاسيما طرق القري لتجنب وقوع الحوادث المرورية بشكل متكرر.

مقالات مشابهة

  • إجلاء آلاف الأشخاص شمال كاليفورنيا بسبب حرائق الغابات
  • مصر تلغي العمل بالتوقيت الصيفي.. ما الحقيقة؟
  • مجلس ضاحية السيوح يواصل اجتماعاته الدورية
  • أهالي سيناء والقناة: نحلم بإعادة محافظاتنا إلى الخريطة السياحية
  • ميناء للصيد وفرص عمل.. أهم مطالب أهالي البحيرة من الحكومة المرتقبة
  • انتحار أول روبوت بسبب ضغط العمل
  • السلطات الإسرائيلية تهدم قرية العراقيب للمرة الـ227
  • صيدلية الشفاء .. دكتور نازح يداوي المصابين على الرصيف في خانيونس - فيديو
  • أريستوفيتش: "رؤوس الأوكرانيين ستنفجر" بسبب ثرثرة زيلينسكي عن المفاوضات
  • للمرة الـ227.. جرافات إسرائيل تهدم قرية العراقيب