تنطلق فعاليات النسخة الخامسة عشر من مهرجان القاهرة الدولي لموسيقى الجاز، مساء الخميس المقبل، مستمرا على مدار تسعة أيام حتى الثالث من نوفمبر.


وتحتضن الجامعة الأمريكية في ميدان التحرير ليالي الجاز التي تشهد مشاركة فنانين وفرق موسيقية من 14 دولة، اسبانيا واستراليا والبرتغال وألمانيا وبلجيكا، بجانب مشاركات من بولندا والدنمارك وسويسرا وليبيا وليتوانيا وفرنسا، إضافة إلى فنلندا والنمسا واليابان، مع مشاركة مميزة لأبرز التجارب المصرية.

 

ويفتتح مهرجان الجاز الدولي لياليه بحفل الفنانة السورية لين أديب بمشاركة عازفة البيانو النمساوية الكسندرا ايفانوفا، في حين يتولى الثنائي المصري فؤاد ومنيب مهمة إحياء حفل الختام الرسمي.

ويشهد المهرجان مشاركة مميزة للفنان الفنلندي كاري ايكونين مخترع أول نظام موسيقي يحول البيانو لآلة شوقية تعزف المقامات العربية أطلق عليها اسم "ماكيانو"، والذي يقدم موسيقي بصحبة عازف العود المصري علي عيسى.

كما يكرم المهرجان الفنان الليبي ناصر المزداوي، المطرب وعازف الجيتار وملحن توليفة من أشهر أغنيات الهضبة عمرو دياب، مثل "نور العين" و"شنطة سفر" و"مشينا"، وذلك في أول مشاركات دولة ليبيا في ليالي الجاز المصرية.


كما تشمل المشاركات الدولية عرض فريق اوزما الفرنسي وثلاثي جولنار وماهان من النمسا والمطربة الدنماركية استريد انجبرج، مع العرض الخاص لعازفة البيانو اليابانية اتزكو كوهاشي وعرض المطربة الأسترالية ميشيل راوندز.


وتعود إسبانيا للمشاركة في مهرجان القاهرة للجاز بعد غياب عشر سنوات عبر عرض مطربة الفلامنكو الإسبانية راكيل، بينما تسجل بلجيكا أولى مشاركاتها الرسمية بالمهرجان هذا العام عبر حفل الدويتو جيف نيف وعازف الترومبيت تيس نوبل.


في حين تحتضن المشاركات المصرية توليفة من نجوم الجاز الشباب، مثل الفنانة بلقيس وفرقة الدور الأول وفرقة افتكاسات وعازف الساكسفون شادي القصير وحفل الثنائي حافظ وبستان والفنانة رنا حجاج وطارق رؤوف.


وتتنوع فعاليات المهرجان بين الحفلات الموسيقية والندوات الثقافية وورش العمل مع الفرق الزائرة وعروض أفلام وثائقية، حيث يعرض الفيلم الوثائقي العالمي "كايرو جاز مان"، الحائز على جائزة كوبنهاجن السينمائي، ويتم عرضه لأول مرة في مصر خلال ثالث ليالي المهرجان بمعهد جوتة، تصحبها ندوة حوارية تديرها المخرجة هالة جلال.

 

معلومات عن مهرجان القاهرة الدولي للچاز 

 

بدأت رحلة مهرجان القاهرة الدولي للچاز في عام 2009، وضع حجر أساسه الفنان وعازف البيانو والمؤلف الموسيقي عمرو صلاح، بهدف إثراء المشهد الثقافي المصري، وزيادة الوعي المجتمعي بموسيقى الجاز العالمية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: أنطلاق مهرجان مساء الخميس مهرجان القاهرة الدولی

إقرأ أيضاً:

مهرجان المسرح المصري يعلن تكريم الفنان أحمد بدير في دورته الـ 17

أعلنت إدارة مهرجان المسرح المصري برئاسة الفنان محمد رياض خلال حفل افتتاح دورته 17 الفنان أحمد بدير، وذلك تقديرًا لمسيرته المسرحية بشكل خاص، والفنية بشكل عام.

يشار إلى أن الفنان أحمد بدير من مواليد حي حدائق القبة، وكانت بداياته المسرحية الاحترافية في مسرحية مبروك أمام العملاق محمود المليجي وبعدها شارك نور الشريف مسرحية بكالوريوس في حكم الشعوب، وهو يمتلك مسيرة حافلة، فقد أثرى الفن المصري والعربي بالعديد من المسرحيات والأفلام والمسلسلات التلفزيونية والإذاعية، والتي تزيد في مجملها عن 220 عملا متنوعا، منها ما يزيد على 50 عملا مسرحيا ما بين مسرح القطاع الخاص ومسرح الدولة، ومن أشهر أعماله: ريا وسكينة، ع الرصيف، رأس المملوك جابر، الصعايدة وصلوا، خربشة، عيلة عشر نجوم، جوز ولوز، كرنب زبادي، أزعرينا، شئ في صبري، شقع بقع، أنا متقائل.. تصور، غيبوبة، فرصة سعيدة.

أحمد بدير

وقدم عبر الشاشة الصغيرة والكبيرة العديد من الأعمال منها مسلسلات مثل الغربة، أحلام الفتى الطائر، على باب زويلة، أبواب المدينة، غوايش، البشاير، مطلوب عروسة، ألف ليلة وليلة، نظرية الجوافة، زيزينيا، الزيني بركات، سوق الخضار، وفي السينما قدم أعمال كثيرة منها إسكندرية ليه، والكرنك، شفيقة ومتولي، عودة الابن الضال، الأوباش، الحدق يفهم، بنات حارتنا، بطل من ورق، المهاجر، حين ميسرة، وكانت أحدث أعماله مسلسل جودر وفيلم أهل الكهف.

ونال أحمد بدير العديد من الجوائز خلال مسيرته الفنية، ومنها جائزة من مهرجان الإسكندرية السينمائي، وجائزة من مهرجان جمعية الفيلم، وكذلك تكريم من مهرجان المركز الكاثوليكي، وجائزة من مهرجان القاهرة التاسع للإذاعة والتلفزيون.

مهرجان المسرح المصري يقام برعاية ودعم من وزارة الثقافة، والدورة المقبلة من عمر المهرجان ستحمل اسم الفنانة سميحة أيوب، وتتكون اللجنة لهذا المهرجان من الفنان محمد رياض رئيسًا والفنان ياسر صادق مديرا للمهرجان وأعضاء اللجنة هم: الناقدتان علا الشافعي وعبلة الرويني، الكاتب مدحت العدل، الكاتب وليد يوسف، الفنان نضال الشافعي، المخرج إسلام إمام، بالإضافة لعضوية 6 أعضاء آخرين بمناصبهم، وهم المخرج الكبير خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافي والدكتور وليد قانوش رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، والدكتور أحمد بهي الدين رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للكتاب وعمرو البسيوني رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لقصور الثقافة، والفنان القدير إيهاب فهمي رئيس الإدارة المركزية للمركز القومي للمسرح، ومنسق عام المهرجان ماجدة عبد العليم، وينطلق المهرجان خلال الفترة من يوم 15 يوليو المقبل، الذي سيشهد حفل الافتتاح، وتستمر الفعاليات حتى يوم 30 يوليو 2024 الذي سيشهد حفل الختام.

اقرأ أيضاًمهرجان المسرح المصري يعلن موعد افتتاح وختام دورته الـ17

في دورته الـ17.. مهرجان المسرح المصري يعلن عن شروط مسابقة «التأليف المسرحي»

محافظ قنا يكرم فرقة «أناكوندا» للعروض المسرحية لتميزهم في مهرجان المسرح بتونس

مقالات مشابهة

  • في دورته الـ 17.. مهرجان المسرح المصري يكرم الفنان أحمد بدير
  • مهرجان المسرح المصري يكرم الفنان أحمد بدير خلال دورته الـ 17
  • مهرجان المسرح المصري يعلن تكريم الفنان أحمد بدير في دورته الـ 17
  • انطلاق مهرجان العسل والمنتجات الزراعية الثاني اليوم بتبوك
  • انطلاق فعاليات مهرجان "صيف حقل 2024"
  • بعد غياب 10 سنوات.. أصالة تختتم مهرجان قرطاج الدولي في دورته 60
  • انطلاق الدورة الـ16 من مهرجان صيفي ثقافي في الكويت أول يوليو
  • أمير نجران يرعى حفل انطلاق فعاليات مهرجان "صيفنا هايل" 2024
  • تتويج الفنان العُماني راشد الكندي بالجائزة الأولى في "مهرجان الفن المعاصر" بروسيا
  • أحمد سعد يفاجئ الجميع برأيه في صفعة عمرو دياب