النهار أونلاين:
2024-09-29@09:38:59 GMT

هكذا تحدد تمثيلية المنظمات النقابية للعمال

تاريخ النشر: 23rd, October 2023 GMT

هكذا تحدد تمثيلية المنظمات النقابية للعمال

تعتبر المنظمات النقابية القاعدية للعمال تمثيلية على المستوى الوطني أو في إقليم بلدية أو عدة بــلــديات. وعــلى مستـوى إقــلــيم ولاية أو عدة ولايات. عــنــد حصولها على نسبة 25 % على الأقل من التعداد الكلي للعمال الناشطين في أحد تلك الأقاليم الذين تغطيهم قوانينها الأساسية.

وحسب العدد الأخير من الجريدة الرسمية، تعتبر المنظمات النقابية القاعدية للعمال تمثيلية.

على مستوى مهنة أو فرع أو عدة فروع أو قطاع أو عدة قطاعات نشاطات، عند حصولها على نسبة 25 % على الأقل. من التعداد الكلي للعمال، حسب الحالة، المشتغلين في هذه المهن والفروع والقطاعات، الذين تغطيهم قوانينها الأساسية.

وتعتبر تمثيلية على المستويين الإقليمي أو المهني، فدراليات وكنفدراليات العمـــال التي تضم 25% على الأقل. من المنظمات النقابية القاعدية أو فدراليات العـمـال الـتـمـثـيـلـيــة، حـسـب الحـالـة، الـتي تـغـطـيـهـا قـوانـيـنـهــا الأساسية.

وتعتبر المنـظـمـات الـنـقـابـيـة لـلـعـمـال تمثـيـلـيـة على مستـوى الـهـيئـة المستخدمة في القطاع الاقتصادي، عند حصولها :

إما على نسبة 25% على الأقل، من تعداد المنخرطين الذين يسددون اشتراكاتهم بانتظام. مقارنة بالتعداد الكلي لعمال الهيئة المستخدمة الذين تغطيهم قوانينها الأساسية للسنة المعتبرة.

وإما ا على نسبة 25 % على الأقل، من الأصوات المعبرة عنها خلال الدور الأول من الانتخابات لمندوبي المستخَدمين لفائدة مرشحيها.  مع مراعاة كيفيات الانتخاب المنصوص عليها. وفي هذه الحالة، يتم ترتيب المنظمات الــنــقــابــيــة الــتي تحصلت على نسبــة الــتــمـثـيـلـيـة حسب عـدد الأصوات المعبر عنها في هذه الانتخابات والتي تدونها محضر انتخابات.

وتـبـقـى الـتـمـثـيـلـيـة الـنـقـابـيـة قـائمة خـلال كـل مـدة الـدورة الانتخابية لثلاث سنوات. في حالة إعادة هيكلة أو تعديل مكان العمل المتميز ضمن الهيئة المستخدمة.

وتعتبر المنظمات النقابية للموظفين والأعوان المتعاقدين تمثيلية على مستوى الهيئة المستخدمة في قطاع المؤسسات والإدارات العمومية، في الحالات الآتية:

حصولها على عدد منخرطين يساوي، على الأقل، نسبة الذين تغطيهم قوانينها من 25 % من التعداد الكلي للمستخد الأساسيــة، المحدديــن حسب الــقــائــمــة الإسمــيــة الـتي تـعـدهـا الهيئة المستخدمة.

حصول مرشحيهـا على نسبة 25 % على الأقل، من الأصوات المعبر عنها في انتخابات أعضاء لجنة. أو لجان إدارية متساوية الأعضاء مشّكلة من رتبة أو مجموعة رتب أو سلك أو مجموعة أسلاك أو لجان تأديبية استشارية متساوية. الأعضاء مؤسسة طبقا للتنظيم المعمول به. وفي هذه الحالة، يتم ترتيب المنظمات النقابية. التي تحصلت على نسبة الـتـمـثـيـلـيـة حـسـب عدد الأصوات المعبر عنها في مـحـضــر نــتــائــج الانــتــخــابــات.

وإذا نــظــمـــت المــؤســسة أو الإدارة الــعــمــومــية انتخابات أعضاء اللجان في عدة أماكن عمل متميزة. سواء تم ذلك في نفس التاريخ أو تواريخ متباعدة. يتم حساب نسبة 25 % لاعتبار المنظمة النقابية تمثيلية، بجمع الأصوات المعبر عنها. التي تحصل عليها مرشحوها في هذه الأماكن مجتمعة. بغض النظر عن النسبة المائوية التي تحصلت عليها أماكن العمل المتميزة.

وترسل السلطة التي لها صلاحية التعيين نسخة من محضر نتائج الانتخابات، إلى المفتشية الولائية للعمل المختصة إقليميا. ونسخة للإعلام إلى السلطة المكلفة بالوظيفة العمومية، في أجل لا يتعدى ثمانية أيام، ابتداء من تاريخ توقيع هذا المحضر.

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: المنظمات النقابیة على نسبة 25 على الأقل فی هذه

إقرأ أيضاً:

مصرع شاب أثناء التنقيب عن الآثار

نجحت وحدة مباحث قسم شرطة مركز الإسماعيلية برئاسة المقدم "أحمد جمال"، من فك لغز العثور على جثة شاب في الثلاثينات من عمره بمنطقة البركة بأبوعطوة.

 

وشكلت مباحث مركز الإسماعيلية فريق بحث بإشراف العميد "أيمن المنشاوى" ضم الرائد أحمد عاطف، والنقباء: أحمد ممتاز، محمود طارق، عمرو أشرف، محمود جهاد القمحاوي، لتحديد هوية المتوفى، والمتهمين ومعرفة سبب الواقعة.

وأفادت التحريات والبحث الجنائي ان المتوفى يدعي "محمود. ع" مقيم  بمركز أبو حماد بمحافظة الشرقية يبلغ من العمر 39 عاماً، فيما كشفت المباحث بقيام مجهولين مستقلين سيارة ربع نقل ألقو جثة شاب على إحدى الطرق بالإسماعيلية.

وتوصلت التحريات أنه  كان بصحبة 5 أشخاص- مقيمين بمحافظة الشرقية حال قيامهم بالتنقيب عن الأثار بمنزل أحدهم.

وتمكنت مأمورية مكبرة من ضباط مباحث المركز، من ضبط المتهمين وبحوزتهم الأدوات المستخدمة في الحفر والسيارة المستخدمة في ارتكاب الواقعة، وتبين وجود حفرة داخل حوش منزل أحدهم.

وأقروا المتهمين بأنه حال تواجد المتوفى داخل الحفرة أثناء قيامهم بالتنقيب عن الآثار إنهالت عليه الرمال فقاموا بإنتشال جثمانه وإلقائه بمكان العثور عليه وفروا هاربين.

مقالات مشابهة

  • الجريدة الرسمية تنشر لائحة النظام للعاملين باللجنة النقابية بـ«الحديد والصلب»
  • بعد أنباء اغتيال حسن نصر الله.. ما هي «القـنبلة الخارقة» المستخدمة في قصف ضاحية لبنان؟
  • رجل السلام
  • الجزائر أصدرت حوالي 40 ألف بطاقة انتخابية مزورة لمحتجزي تندوف وأجبرتهم على التصويت لتبون
  • العابد يدعو إلى توحيد الحركة النقابية وإجراء انتخابات وفق المعايير الدولية
  • أمن القاهرة يلاحق «لصوص أعمدة الإنارة» في القطامية
  • المفتي قبلان لـبعض الأصوات التي نختلف معها: الأولوية الآن لحماية لبنان الكيان وليس للنكايات
  • روبوت الدردشة الذكي Meta يتحدث قريبًا بصوت جون سينا
  • تهديدات ضمنية باغتيال حسن نصر الله
  • مصرع شاب أثناء التنقيب عن الآثار