الحرة:
2024-10-05@02:41:45 GMT

سوناك: انفجار مستشفى غزة ناجم عن صاروخ على الأرجح

تاريخ النشر: 23rd, October 2023 GMT

سوناك: انفجار مستشفى غزة ناجم عن صاروخ على الأرجح

قال رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، الاثنين، إن الانفجار الذي وقع في مستشفى المعمداني بمدينة غزة، الثلاثاء الماضي، نجم على الأرجح عن صاروخ أطلق من داخل غزة، وفق رويترز.

وكان المستشفى قد تعرض لضربة صاروخية يوم 16 أكتوبر أسفرت بحسب المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة، أشرف القدرة، عن مقتل 471 شخصا وإصابة أكثر من 314 آخرين.

وذكر الجيش الإسرائيلي أن مصدر الضربة التي أصابت المستشفى كان صاروخا أطلقته حركة الجهاد متجها من الغرب إلى الشرق. ونفت الحركة الاتهام الإسرائيلي، فيما قالت حركة حماس والسلطة الفلسطينية إن الضربة ناجمة عن "غارة إسرائيلية".

ونقلت تقارير إعلامية عن عاملين في مستشفى المعمداني قولهم إنهم "تلقوا طلبا بالإخلاء من قبل السلطات الإسرائيلية" قبل يوم من الضربة.

وكان رئيس الوزراء البريطاني قال أمام مجلس العموم البريطاني، الأربعاء، بعد عودته من جولة في الشرق الأوسط، إن أجهزة المخابرات البريطانية تحلل الأدلة للوقوف بشكل مستقل على الحقائق المتعلقة بالانفجار. وقال: "علينا ألا نتسرع في إصدار الأحكام قبل أن تكون لدينا الحقائق كاملة".

وأضاف "أجهزة مخابراتنا تعمل بشكل سريع على تحليل الأدلة للوقوف على الحقائق بشكل مستقل. لسنا في وضع الآن لقول المزيد في هذه المرحلة".

والجمعة، قالت الاستخبارات العسكرية الفرنسية إن "الفرضية الأكثر ترجيحا هي صاروخ فلسطيني انفجر"، وقالت وزارة الدفاع الكندية إن "تحليلا" أجرته قيادة المخابرات التابعة للقوات الكندية على نحو مستقل، توصل إلى أن "إسرائيل ليست المسؤولة" عن ضربة المستشفى.

وشكّك تحقيق نشرته القناة الرابعة البريطانية، بالرواية التي ساقها الجيش الإسرائيلي بشأن الضربة التي أصابت مستشفى المعمداني في قطاع غزة.

وعمل على هذا التحقيق المشترك منظمة "فورنسك أركتكشر" (Forensic Architecture)، وهي وكالة أبحاث تابعة لكلية غولدسميث بجامعة لندن، تحقق في انتهاكات حقوق الإنسان، بالتعاون مع "أير شوت"، وهي منظمة غير ربحية تنتج تحقيقات صوتية لحقوق الإنسان، بالإضافة إلى منظمة "حق" الحقوقية التي تتخذ من رام الله مقرا لها.

وتجدد القصف الإسرائيلي على مناطق في شمال القطاع، الاثنين، وفق ما نقلته مراسلة قناة "الحرة"، مع وصول شاحنات محملة بإمدادات طبية من منظمة الصحة العالمية بانتظار توزيعها على بعض المشافي.

وأحصت وزارة الصحة في القطاع أكثر من 5 آلاف قتيل في غزة، بينهم أكثر من 2000 طفل، وأكثر من 1100 امرأة، وإصابة ما يزيد على 15 ألف شخص منذ بدء القصف.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

وزارة الخارجية.. تعلن أن الامارات توقف التاشيرات للاردنيين بشكل مؤقت

مقالات مشابهة بي بي البريطانية تعلن موقفها من برامج حفر الآبار الجديدة في مصر

‏22 دقيقة مضت

توتال إنرجي توقّع صفقة غاز مسال.. 20 شحنة سنويًا

‏ساعة واحدة مضت

توسعات التكرير في الكويت والبحرين تسير على نهج 3 دول خليجية

‏ساعتين مضت

متى الكسوف الحلقي للشمس هذا العام ؟ خبراء الفلك يجيبوا ويكشفوا عن أهم التجهيزات

‏3 ساعات مضت

اليوم.. بدء اكتتاب المطاحن الرابعة للأفراد في 32.4 مليون سهم في تاسي

‏3 ساعات مضت

متى موعد عطلة العيد الوطني العراقي 2024؟.. مجلس الوزراء يعلن رسميًا

‏3 ساعات مضت

شهدت الأيام الماضية تداول أنباء عن تعليق الامارات توقف التاشيرات للاردنيين، مما أدى إلى حالة من التوتر والارتباك بين الراغبين في السفر خاصةً لأغراض العمل، وقد جاء ذلك بعدما تفاجأ العديد من الأردنيين برفض طلباتهم للحصول على تأشيرات دخول، حيث أبلغت مكاتب السفر المتقدمين بأن كافة الطلبات المقدمة قد قوبلت بالرفض دون توضيح الأسباب.

الامارات توقف التاشيرات للاردنيين

صرحت وسائل الإعلام الإماراتية بتعليق إصدار تأشيرات دخول المواطنين الأردنيين إلى دولة الإمارات دون إعلان رسمي، مما أثار تساؤلات حول الأسباب المحتملة لهذا التوقف، لذلك إليك أبرز التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع فيما يلي:

تسبب التوقف المفاجئ حالة من الارتباك بين المواطنين الأردنيين.كما تصاعدت التساؤلات حول ما إذا كان السبب سياسيًا أم مجرد إجراء مؤقت.كذلك أكدت شركات السياحة لعملاءها الأردنيين بأن جميع طلبات التأشيرة مرفوضة في الوقت الراهن، كما أكدت أنها تنتظر توضيحات رسمية.لذلك طالبت شركات السياحة الجهات الإماراتية وخاصة إدارة الهجرة بتوضيح أسباب التوقف.بالإضافة إلى ذلك طالب شركات السياحة معرفة موعد استئناف إصدار التأشيرات.وحتى الآن مازال تعليق التأشيرات مستمر حتى يتم حل المشكلة وتوضيح الموقف من الجهات المعنية.أسباب تعليق التأشيرات للأردنيين

في بيان رسمي قدم المتحدث الإعلامي الناطق باسم وزارة الخارجية الإماراتية توضيحًا شاملاً حول مسألة تعليق تأشيرات الأردنيين، حيث تم الكشف عن الأسباب الحقيقية وراء هذا الإجراء، فقد جاءت أبرز النقاط كما يلي:

تم تأكيد أن تعليق التأشيرات هو إجراء مؤقت بسبب خلل تقني في النظام الإلكتروني، ولا يرتبط بأي خلفيات سياسية.كما ساعد هذا التوضيح في تهدئة مخاوف الأردنيين المتضررين من تأخير إصدار تأشيراتهم نتيجة هذا العطل.كذلك أكد المسؤول الإماراتي أن الدولة لم تتخذ أي قرار بشأن وقف منح تأشيرات الدخول للأردنيين.الجهود جارية لمعالجة الخلل الفني في نظام التأشيرات، ومن المتوقع استئناف العمل به قريبًا.
Source link ذات صلة

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي: إطلاق أكثر من 180 صاروخا من لبنان
  • ما الذي قاله قائد أنصار الله عبد الملك الحوثي عن الضربة الصاروخية الإيرانية التي أرعبت “إسرائيل”؟
  • قائد الثورة يكشف تفاصيل حساسة بشأن الهجوم الإيراني على كيان العدو والمواقع التي تم استهدافها وما الذي حدث بعد الضربة مباشرة
  • وزارة التربية الفلسطينية: استشهاد أكثر من11600 طفل فلسطيني في سن التعليم جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة
  • ما هي مواصفات الصواريخ الإيرانية التي استهدفت الكيان الصهيوني؟
  • ”استحلفكم بالله هذا شكل صاروخ”؟.. الإعلامي الحربي ”محمد العرب” يعلق على صواريخ إيران التي ضربت اسرائيل!
  • الرئيس الإيراني يحذر إسرائيل من رد أكثر شدة إذا هاجمت بلاده بعد الضربة الصاروخية
  • وزارة الخارجية.. تعلن أن الامارات توقف التاشيرات للاردنيين بشكل مؤقت
  • بعضها قادر على الوصول لأوروبا.. الصواريخ الإيرانية التي استهدفت إسرائيل
  • «الدفاع الإيرانية»: سنرد على الاحتلال الإسرائيلي بشكل مدمر حال ارتكابه أي أخطاء