أكد المستشار حازم بدوي رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، على تقديم كافة أشكال الدعم لوزارة الهجرة وتوضيح كافة الإجراءات التي تخص المصريين بالخارج خلال عملية التصويت، لاسيما وأنه سيتم موافاة الوزارة بآليات وضوابط تصويت المصريين بالخارج، وكافة الإجراءات التي من شأنها التيسير على المصريين بالخارج فى الانتخابات الرئاسية 2024، وكذلك المواد الإعلامية المعدة لتلك الإجراءات وكيفية التصويت.


 

وأكدت الهيئة الوطنية للانتخابات أن طريقة التصويت فى انتخابات الرئاسة 2024، ستكون مختلفة عن طريقة التصويت فى أخر انتخابات فى مجلس النواب والشيوخ التى تمت عام 2020 والتى يقوم الناخب بالتسجيل إلكترونيا ثم سحب بطاقة الاقتراع والتصويت وإرسالها بالبريد وذلك بسبب انتشار فيروس كورونا، بينما فى الانتخابات الرئاسية 2024 ستكون بذات طريقة الانتخابات الرئاسية  2018 .
 

وكشفت الهيئة الوطنية للانتخابات عن آليات تصويت المصريين بالخارج فى الانتخابات الرئاسية 2024  من خلال الاتفاق على توجه الناخب المصري المتواجد فى الخارج بشخصه إلى مقر البعثات الدبلوماسية الممثلة فى السفارة أو القنصلية المصرية التى تتضمن لجان فرعية والإدلاء بصوته مباشرة واختيار مرشحه ووضع بطاقة الاقتراع فى صندوق الانتخابات.
 

جاء هذا اللقاء في أول يوم عمل للقاضي حازم بدوى رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات عقب صدور القرار الجمهوري بتشكيل جديد لمجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات، والذى تم بحث فيه الاستعدادات الجارية الخاصة بتصويت المصريين المقيمين في الخارج خلال الانتخابات الرئاسية المرتقبة، بحضور المستشارين أعضاء مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات، والسفير عمرو عباس مساعد وزيرة الهجرة لشئون الجاليات، والسفير إيهاب نصر مساعد وزيرة الهجرة للعلاقات الخارجية والتعاون الدولي، وسلمى صقر معاون وزيرة الهجرة للتعاون الدولي.

 

وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات، قد أعلنت قرارها بدعوة الناخبين لـ  الانتخابات الرئاسية 2024، مع تحديد الجدول الزمني الخاص بإجراءات ومواعيد الانتخابات،  وتجرى الانتخابات الرئاسية 2024 في 10 آلاف و85 لجنة فرعية على مستوى الجمهورية، والتي أجرت الهيئة معاينتها؛ للتأكد من سلامتها الفنية والإنشائية، بهدف التيسير على المواطنين الراغبين في الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات والحفاظ عليهم.

 

اختصاصات الهيئة الوطنية:

وتختص الهيئة الوطنية للانتخابات دون غيرها بإدارة الاستفتاءات والانتخابات الرئاسية 2024، والنيابية، والمحلية وتنظيم جميع العمليات المرتبطة بها، والإشراف عليها باستقلالية وحيادية تامة ولا  يجوز التدخل في أعمالها أو اختصاصاتها، وتعمل في هذا الإطار على ضمان حق الاقتراع لكل ناخب، والمسـاواة بين جميع الناخبين والمترشحين خلال الاستفتاءات والانتخابات.

تتولـى الهيئـة الوطنية للانتخابات فحص طلبات الترشح، والتحقق من توافر الشروط التي حددها الدستور والقانون، والفصل في الاعتراضات التي تقدم، وذلك خلال الخمسة أيام التالية لانتهاء المدة المحددة لتقديم الاعتراضات، كمـا تخطر الهيئة الوطنية للانتخابات من ارتأت عدم قبول طلب ترشحه بهذا القرار وبأسبابه، وذلك في مدة لا تتجاوز 24 ساعة للإجراءات التي تحددها.

ولكل مـن اسـتُبعد مـن الترشـح أن يتظلـم مـن هـذا القـرار خـلال اليوميـن التالييـن لتاريـخ إخطـاره، وتبـت اللجنـة فـي هـذا التظلـم خـلال اليوميـن التالييـن لانتهـاء المـدة السـابقة، أمامها بعـد سـماع أقـوال المتظلـم أو إخطـاره للمثـول أمامهـا وتخلفـه عـن الحضـور، وثــم تتولــى الهيئــة الوطنيــة للانتخابــات إعــداد قائمــة نهائيــة بأســماء المرشــحين وفــق أسـبقية تقديـم طلبـات الترشـح، وتقـوم بإعـلان هـذه القائمـة بطريـق النشـر فـي الجريـدة الرســمية، وفــي صحيفتيــن يوميتيــن واســعتي الانتشــار، وذلــك قبــل عشــرين يومًا علــى الأقـل مـن اليوم المحـدد لإجـراء الانتخابـات.

القائمة المبدئية لأسماء المرشحين للانتخابات الرئاسية:

ونشرت الصفحة الرسمية للهيئة الوطنية علي موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" القائمة المبدئية لأسماء المرشحين للانتخابات الرئاسية التي أقرتها الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار حازم بدوى متضمنة أعداد تزكيات أعضاء مجلس النواب لهم وتأييدات المواطنين بالشهر العقارى. 

وتضمنت القائمة المبدئية للمرشحين للانتخابات الرئاسية 2024 المرشح الرئاسى عبد الفتاح السيسى، الذي حصل علي 424 تزكية من مجلس النواب، و مليون و 130 ألف و 105 نموذج من التأييدات الموثقة بالشهر العقاري، والمرشح الرئاسى فريد زهران رئيس الحزب المصرى الديمقراطى والذي حصل علي 30 تزكية من أعضاء مجلس النواب، والمرشح الرئاسى عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد، والذي حصل علي 27 تزكية من أعضاء مجلس النواب،  والمرشح الرئاسى حازم عمر، والذي حصل علي 46 تزكية من أعضاء مجلس النواب و 68 ألف و 71 تأييدًا للمواطنين موثقًا بالشهر العقاري.
 

الانتخابات الرئاسية 2024 .. الهيئة الوطنية تنشر القائمة المبدئية للمرشحين الانتخابات الرئاسية 2024.. موعد الصمت الدعائي وانتخابات الإعادة بالداخل.. فيديو


وكانت لجنة تلقى أوراق الترشح للانتخابات الرئاسية 2024، برئاسة المستشار أحمد بندارى مدير الجهاز التنفيذى للهيئة الوطنية للانتخابات، انتهت من فحص طلبات الترشح الأربعة وفحصت جميع الأوراق المقدمة منهم والتى تمثلت فى شهادة ميلاد طالب الترشح وصورة رسمية من المؤهل وصحيفة الحالة الجنائية وشهادة الخدمة العسكرية أو الإعفاء وإقرار الذمة المالية والتقرير الخاص بتوقيع الكشف الطبى على المرشحين.

كما قامت اللجنة بفحص تزكيات الترشح لرئاسة الجمهورية وعددها ومدى تطابقها مع الشرط الخاصة بحصول المرشح على تزكية 20 عضوا على الأقل من أعضاء مجلس النواب وإقرار كل عضو بعدم سبق تزكيته لآخر، وحصر عدد تأييدات المواطنين للمرشحين بالشهر العقارى ممن استوفوا شرط أن يؤيده ما لا يقل عن 25 ألف مواطن ممن لهم حق الانتخاب فى 15 محافظة على الأقل، وبحد أدنى ألف مؤيد من كل محافظة منها.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: تصويت المصريين بالخارج المصريين بالخارج الانتخابات الرئاسية 2024 الانتخابات الرئاسية الهيئة الوطنية للانتخابات الهیئة الوطنیة للانتخابات الانتخابات الرئاسیة 2024 للانتخابات الرئاسیة من أعضاء مجلس النواب القائمة المبدئیة المصریین بالخارج تزکیة من حصل علی

إقرأ أيضاً:

قرار حكومي بإعادة تشكيل مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار لمدة 3 سنوات

نشرت الجريدة الرسمية، قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 3245 لسنة 2024، لإعادة تشكيل مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة لمدة 3 سنوات، وذلك في العدد رقم 39 مكرر أ في أول أكتوبر 2024.

وجاء في المادة الأولى من القرار، «يُعاد تشكيل مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة لمدة 3 سنوات، اعتبارًا من 20 يوليو 2024 برئاسة الوزير المختص بشئون الاستثمار، وعضوية كل من الرئيس التنفيذي للهيئة، ونواب الرئيس التنفيذي للهيئة».

مقالات مشابهة

  • قرار حكومي بإعادة تشكيل مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار لمدة 3 سنوات
  • رئيس مجلس النواب يدعو هيئات مكاتب اللجان النوعية لإجراء الانتخابات
  • الحكومة الكندية تنجو من تصويت جديد لحجب الثقة في مجلس العموم
  • مرشح رئاسي تونسي يحصل على عقوبة سجن أطول قبل الانتخابات  
  • البنك المركزي: 61.4% صعودا في تحويلات المصريين بالخارج بالربع الثاني من 2024
  • عاجل. المحكمة الابتدائية في تونس تقضي بسجن المرشح للانتخابات الرئاسية العياشي زمّال مدة12 عاما
  • «المركزي»: تحويلات المصريين بالخارج تصل إلى 7.5 مليار دولار في الربع الثاني من 2024
  • أنظمة سداد حجز وحدات المصريين العاملين بالخارج والشروط المالية
  • بـ8 آلاف جنيه للمتر.. الآن حجز شقق المصريين بالخارج في 7 مدن
  • قمع عابر للحدود.. تقرير يسلط الضوء على استهداف المعارضين المصريين بالخارج