دبي: «الخليج»

نظّمت مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتربوية، ورشة عمل بعنوان «الزراعة المائية»، تناولت التحديات المتزايدة في قطاعات الأمن الغذائي والبيئي والاستدامة، كما سلّطت الضوء على الابتكار في الزراعة المائية، وهي تقنية متقدمة لزراعة المحاصيل، تعد من التقنيات التي لاقت اهتماماً من الخبراء؛ لقدرتها على مواجهة التحديات البيئية؛ وحل المشكلات الزراعية.

وقال الدكتور خليفة السويدي، الأمين العام لمؤسسة حمدان بن راشد للعلوم الطبية والتربوية: «تأتي هذه الورشة في إطار جهود المؤسسة في تعزيز معرفة التقنيات المبتكرة والتكنولوجيا واستخداماتها في الحياة اليومية وتسخيرها لخدمة الإنسان وخاصة في المجالات الحيوية ومن بينها الزراعة التي تعد الأساس في حياتنا لما لها من أهمية في تحقيق الأمن الغذائي والاستقرار الاقتصادي، وقد كانت الورشة ناجحة بكافة المقاييس في تحقيق أهدافها».

وحضر الورشة ما يقرب من 100 طالب وطالبة من مدارس التعليم العام، إضافة إلى طلاب مدرسة «حماية» التابعة لشرطة دبي، وتعلم الطلاب المشاركون كيفية تنفيذ مشروع ابتكاري يتضمن إنشاء مزرعة مالية، لنشر ثقافة الابتكار والتصنيع الرقمي بين أفراد المجتمع وتعريف المشاركين بالتقنيات الرئيسية المستخدمة في الزراعة.

كما قُدم للطلاب المشاركين شرح متعمق عن الزراعة المائية ومبادئها وأساليبها ومزاياها وتأثيرها وانعكاساتها على مستقبل الزراعة خلال مشروع ابتكاري عبارة عن مزرعة مائية متكاملة، قام المتدربون بتنفيذها خلال أيام الفعالية.

وأعرب الطلاب المشاركون عن سعادتهم؛ حيث تعلموا الكثير من المهارات الجديدة، وتعرفوا إلى الزراعة المائية وتقنياتها.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتربوية استدامة الزراعة المائیة

إقرأ أيضاً:

بعد الأمطار القياسية.. حاكم دبي يعلن عن مشروع بمليارات

بعد أقل من 3 أشهر على الأمطار القياسية التي شهدتها الإمارات، تعمل دبي على مشروع لرفع الطاقة الاستيعابية لتصريف مياه الأمطار، بنسبة 700 بالمئة، بحسب تصريحات لحاكم الإمارة الثرية، الاثنين.

وقال حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، إن تطوير تصريف الأمطار في دبي سيكلف 30 مليار درهم (8.1 مليار دولار)، مضيفا أنه " أكبر مشروع لتجميع مياه الأمطار في نظام واحد على مستوى المنطقة"، بحسب ما نقلت وكالة أنباء الإمارات (وام)

محمد بن راشد:

- الأخوة والأخوات.. اعتمدنا اليوم مشروعاً متكاملاً لتطوير شبكة تصريف الأمطار بدبي بكلفة 30 مليار درهم .. أكبر مشروع لتجميع مياه الأمطار في نظام واحد على مستوى المنطقة.. والذي سيرفع الطاقة الاستيعابية لتصريف مياه الأمطار في الإمارة بنسبة 700%.

- المشروع الجديد من… pic.twitter.com/TIdw5OVQfH

— وكالة أنباء الإمارات (@wamnews) June 24, 2024

وأضاف محمد بن راشد أن "المشروع الجديد من شأنه تعزيز جاهزية الإمارة لمواجهة التحديات المستقبلية المناخية.. ويغطي كافة مناطق دبي ويستوعب أكثر من 20 مليون متر مكعب يوميا من المياه".

وسيتم تنفيذ المشروع على مراحل تبدأ على الفور، وتنتهي عام 2033.

ومنتصف أبريل المنصرم، هطلت أمطار غزيرة بكميات لم تشهدها دولة الإمارات منذ 75 عاما وأدت إلى تشكل سيول في الطرقات ودخول الماء إلى منازل في كافة أنحاء البلاد، مما تسبب بشلل على مدى أيام مع انقطاع طرق كثيرة، الأمر الذي حال دون وصول موظفين كثر إلى عملهم وتوقف خدمات التوصيل المنزلي والمترو وسيارات الأجرة وخلو رفوف الخضراوات والفاكهة في المتاجر، نتيجة تعذّر عمليات التسليم.

واضطر مطار دبي، أحد أكثر المطارات ازدحاما في العالم، إلى إلغاء أكثر من ألفي رحلة جوية، ولم يعد إلى نشاطه الطبيعي إلا بعد أسبوع من تلك العاصفة.

مقالات مشابهة

  • اجتماع بصنعاء يناقش آليات تقييم المصادر المائية في قاع سهمان بمديرية بني مطر
  • بقرار من حمدان بن محمد.. تعيين مدير تنفيذي لقطاع خدمات الدعم الإداري المؤسسي بهيئة الطرق والمواصلات
  • تفاصيل دخول مزرعة نخيل توشكى موسوعة جينيس للأرقام القياسية (فيديو)
  • بقرار من حمدان بن محمد.. تشكيل مجلس أمناء كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية
  • حمدان بن محمد مهنئاً أحمد بن سعيد: مبروك راشد ونورة.. اللهم اجعلهم قرة عين لوالديهم
  • حمدان بن محمد يشكل مجلس أمناء «كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية»
  • بقرار من حمدان بن محمد تشكيل مجلس أمناء كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية
  • حمدان بن مبارك: “الامتياز الرياضي” يدعم “أندية الأولى” والمدرب المواطن والكفاءات الطبية
  • بعد الأمطار القياسية.. حاكم دبي يعلن عن مشروع بمليارات
  • محافظ الفيوم يبحث مع فريق عمل مؤسسة "آل قرة للتنمية المستدامة" آليات تنفيذ مشروع "مهنتك مستقبلك"