آخر تحديث: 23 أكتوبر 2023 - 6:27 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- أعلن مكتب غرب آسيا بمنظمة التنمية التجارية الإيرانية، اليوم الاثنين، منع العراق مؤقتاً استيراد بعض المنتجات الزراعية الإيرانية.وقال مدير المكتب فرزاد بيلتن، في تصريح لوكالة أنباء “فارس”، إنه وبحسب إعلان الملحق التجاري بسفارة جمهورية العراق في طهران، وفي إطار دعم المنتج المحلي، سيتم منع توريد المنتجات الزراعية مثل الطماطم والخيار والبطيخ من إيران بشكل مؤقت.

وأشار إلى استمرارية منع توريد منتج البطاطا إلى العراق حتى إشعار آخر.وبيّن بيلتن أن الصادرات الإيرانية للعراق في النصف الأول من السنة المالية الجارية المنتهية 22 أيلول/ سبتمبر 2023 لامست مستوى 4.5 مليار دولار، حيث شكلت المنتجات الزراعية نحو 20% من هذا الحجم.

المصدر: شبكة اخبار العراق

كلمات دلالية: المنتجات الزراعیة

إقرأ أيضاً:

روسيا تتجاوز فرنسا في توريد القمح للمغرب بالموسم الحالي

الاقتصاد نيوز - متابعة

قال عمر يعقوبي، رئيس الفيدرالية الوطنية لتجار الحبوب والقطاني في المغرب، اليوم الثلاثاء، إنه من المتوقع أن تتصدر روسيا موردي القمح اللين للمغرب هذا الموسم 2024-2025 متجاوزة فرنسا، مشيرا إلى أن المغرب يحتاج إلى استيراد 5 ملايين طن من القمح اللين بعد محصول محلي ضئيل بسبب الجفاف.

وأضاف يعقوبي على هامش مؤتمر عقدته شركة فرنسية لتصدير الحبوب أن فرنسا، التي أعلنت عن انخفاض محصولها من القمح اللين، "لا تتوفر لديها الكميات المطلوبة لتغطية حاجيات السوق المغربية". مؤكدا على أن القمح المستورد من الدول المطلة على البحر الأسود هو الأكثر تنافسية في السوق منذ آب.

كما أشارت الفيدرالية الوطنية لتجار الحبوب والقطاني إلى أنه من الضروري -وفي ضوء الانخفاض المتوقع في صادرات القمح الفرنسية- التطلع إلى دول مصدرة أخرى مثل روسيا ورومانيا وبلغاريا وأوكرانيا ودول البلطيق وبولندا وألمانيا".

من جانب آخر توقع جان فرانسوا لابي، وهو أحد أعضاء اتحاد مصدري الحبوب الفرنسي في المؤتمر أن تنخفض مبيعات القمح اللين الفرنسي للمغرب إلى 1.5 مليون طن هذا الموسم، من 2.8 مليون طن.

كما كشف رئيس الجامعة الوطنية للمطاحن، عبد القادر العلوي، أن المغرب استورد في الفترة من حزيران إلى آب نحو 1.5 مليون طن، وكانت فرنسا في الصدارة تليها روسيا وبولندا وألمانيا وأوكرانيا.

مقالات مشابهة

  • العراق يعيد فتح مجاله الجوي بعد إغلاقه بسبب الضربات الإيرانية على إسرائيل
  • الخارجية الإيرانية: إيران لن تتردد في اتخاذ المزيد من التدابير للدفاع عن حقها المشروع
  • روسيا تتجاوز فرنسا في توريد القمح للمغرب بالموسم الحالي
  • شعبة الخضروات: طرح المنتجات الزراعية بتخفيض 30% بمنافذ وزارة التموين
  • تقرير اقتصادي: ليبيا في صدارة الدول المستوردة للمواد الزراعية من منطقة “كراسنودار” الزراعية الروسية
  • المتحدث باسم الخارجية الإيرانية: إيران لن تترك أيا من "الأعمال الإجرامية لإسرائيل" من دون رد
  • الحشد الشعبي: سنبقى مشروع “استشهاد” لحماية السيادة الإيرانية ومشروعها الثوري
  • العراق يسلم إيران رفات 118 مفقوداً إيرانيًا من حرب الثمانينيات
  • واشنطن توجه سفارتها في بغداد برفع حالة التأهب لعدم ثقتها بحكومة السوداني الإيرانية
  • بني سويف: توريد أكثر من 70 طن قمامة لمصنع السماد العضوي في سمسطا