جريدة الرؤية العمانية:
2024-07-31@12:57:05 GMT

هدوء ما قبل العاصفة

تاريخ النشر: 23rd, October 2023 GMT

هدوء ما قبل العاصفة

 

 

خالد بن سعد الشنفري

 

هدوء ما قبل العاصفة أو الركود المُؤقت قبل العاصفة، مصطلح قديم جدًا على ما يبدو، وقد بدأ هذا التعبير مع البحارة الذين كانوا يعنون به ظاهرة جوية عاينوها نتيجة أسفارهم الطويلة في البحر، وما كانوا يستشعرونه قبل حصول العواصف والأعاصير؛ حيث كان الجو يهدأ ويسكن الهواء ويركد قبل العواصف؛ وهي ظاهرة ديناميكية علمية قد أثبتها العلم في العصر الحديث لسنا بصدد شرحها.

قبل أن أعلم بهذه المعلومة، كنتُ أتساءل كيف يمكن لمن يعيش على اليابسة قديماً أن يتنبأ بأن هدوءًا يسبق عاصفة ما ولم يكن حينها لديهم تقنيات الأرصاد الجوية التي نعرفها حاليًا.

منذ دخول مساء هذا اليوم الأحد 22 أكتوبر 2023، وهذا التعبير لا يُفارق مخيلتي واستشعره تمامًا، خصوصًا ان المركز الوطني للانذار المبكر من المخاطر المتعددة، قد بدأ- منذ ايام- في بث البيانات التحذيرية من اقتراب إعصار "تيج" في بحر العرب قادما الينا في ظفار.

سبق لي أن كتبت عدة مقالات تزامنًا مع بعض الأعاصير الأخيرة التي كثر توافدها علينا في عمان وبالذات ظفار التي تملك تاريخيا أكبر رصيد من أعاصير شهيرة حدثت لها مثل الحيمر والشلي (الغريقة) وغيرها رغم أنني لم أعاصرها أو أعشها؛ حيث يقال إنني من مواليد عام الغريقة أي عام 1959 ولم أعاصر إلا إعصار 1964، وكان عمري حينها خمس سنوات تقريبا، لكن أحداثه ما زالت مغروسة في مخيلتي، وقد كتبت عن ذلك مقال بعنوان "الخندق الكبير" كناية عن الخندق الذي شاهدت أهالي الحافة يحفرونه بوسائل بدائية وسط أكوام من رمال الشاطئ لغرض تسريب المياه التي كادت تغرق الحافة إلى البحر.

رغم أن حالة هدوء ما قبل العاصفة التي أعيشها الآن، ومنذ دخول مساء الإثنين، إلا أنه قد سبقها حراك كبير حثيث لمعظم أجهزتنا ومؤسساتنا العسكرية والدفاع المدني وكافة الأجهزة الحكومية من صحية واجتماعية وخدمية بالتخطيط والتنسيق والتنفيذ لتسخير كافة الإمكانيات المتاحة للتعامل مع هذا الضيف غير المرغوب فيه وتجنب أي أضرار أو مخاطر يسببها للإنسان أهم ثرواتنا في عمان.

مما أسعدني مشاهدته كثيرًا خبر توجه صاحب السمو السيد محافظ ظفار وسعادة الدكتور رئيس بلدية ظفار مع ثلة من المهندسين والفنيين من مختلف الأجهزة الحكومية وأجهزة الدفاع المدني لمعاينة سدي حماية صلالة، وتطميننا على كفاءة والجاهزية العالية للسدين لما هو أكبر من هذا الإعصار، لأنه قد سبق لي أن كتبت مقالا بعد حدوث كارثة إعصار دانيال في سبتمبر الماضي على مدينة درنة الليبية وتسبب سوء صيانة سدي حمايتها في هذه الكارثة التي فقد على إثرها أكثر من 10 آلاف إنسان.

لقد أطلقت على العقد الماضي مسمى "عقد الأعاصير" في عمان والتي كان نصيبنا منها في ظفار ثلاثة أعاصير، وقد أصبح علينا اليوم ليس مجرد الإتعاظ فقط؛ بل الاستعداد مسبقاً لذلك.

حفظ الله بلادنا وشعبها تحت ظل القيادة الرشيدة لمولانا السلطان هيثم بن طارق المعظم- حفظه الله وأبقاه.

رابط مختصر

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

اليمني بشير القديمي يتوج ببطولة ظفار للشطرنج

توج اليمني بشير القديمي بلقب بطولة ظفار الدولية للشطرنج في فئة الكلاسيك في نسختها الثامنة، وذلك في ختام البطولة التي أقيمت على مجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة برعاية حسين بن علي الشنفري مدير عام الشؤون الإدارية والمالية ببلدية ظفار بتنظيم من اللجنة العمانية للشطرنج، وبدعم من اللجنة الرئيسية لمهرجان خريف ظفار، والتي شهدت مشاركة (١٠٤) لاعبين يمثلون (٨) دول هي: مصر والهند وأوزبكستان والسعودية والسودان وسوريا واليمن بالإضافة إلى سلطنة عُمان، يتضمنهم عدد من اللاعبين المصنفين من مختلف الدول.

وفي ختام البطولة قام راعي الحفل بتتويج الحاصلين على المراكز العشر الأوائل وهم: اليمني بشير القديمي أولا، والعماني حمود بن محمد البوسعيدي ثانيا، والعماني مسلم بن سالم العامري ثالثا، والكازاخستاني ديمتري أبو داود رابعا، والسوري زياد جراح خامسا، والعماني سالم العمري سادسا، والعماني محمد السعيدي سابعا، والمصري حسام إبراهيم ثامنا، والمصري مجدي مدحت تاسعا، والعماني سالم المشيخي عاشرا.

كما تم تكريم الحاصلين على الجوائز الفردية متمثلة في أفضل لاعب عماني تحت ١٠ سنوات التي ذهبت لمجد الريامي، وأفضل لاعب عماني تحت ١٤ سنة لسعيد الريامي، وأفضل لاعب عماني تحت ١٨ سنة لعبدالرحمن الزدجالي، وقدم أحمد بن درويش البلوشي رئيس اللجنة العمانية للشطرنج هدية تذكارية لراعي الفعالية.

وحول البطولة أكد أحمد بن درويش البلوشي رئيس اللجنة العمانية للشطرنج على أن البطولة شهدت مشاركة واسعة من عدة دول يتضمنهم عدد من اللاعبين المصنفين دوليا مما منح البطولة التنافسية والحضور الإيجابي من مختلف الفئات العمرية لمحبي الشطرنج الكلاسيك.

وأشار البلوشي إلى أن النسخة الثامنة من البطولة التي احتضنتها محافظة ظفار كان لها صدا كبيرا من قبل ممارسي اللعبة على مستوى العالم. كما استقطبت عددا كبيرا من المتابعين خلال فترة إقامة البطولة التي تسعى اللجنة العمانية للشطرنج إلى مواصلة إقامتها بشكل سنوي في محافظة ظفار في فترة تزامنها مع موسم الخريف لتكون محطة إيجابية في هذا الموسم الاستثنائي.

وأضاف: نجاح البطولة أتى من الدعم الجيد من قبل بلدية ظفار والمديرية العامة للثقافة والرياضة والشباب بمحافظة ظفار التي احتضنت البطولة بمجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة والحضور الكبير من قبل محبي اللعبة، مؤكدا على أن الاهتمام الكبير من قبل أندية محافظة ظفار لمنتسبي اللعبة كان لها الدور الكبير في انتشارها بين مختلف الفئات العمرية مما كان لها الإيجابية في ظهور نخبة من اللاعبين المجيدين في منتخباتنا الوطنية.

من جانبه قال اليمني بشير القديمي المتوج بلقب البطولة: البطولة هذا العام حققت أهدافها في مختلف الجوانب التنظيمية والمشاركة الواسعة، والتي شهدت تنافسية كبيرة بين المشاركين بحكم وجود نخبة من اللاعبين المصنفين وتمكنت من التفوق عليهم خلال مشوار البطولة وحلت في المركز الأول.

وتابع: حققت العديد من البطولات على مدار ٣٠ عاما من ممارستي للعبة وذلك من خلال مشاركتي في مختلف البطولات العربية الأولمبية والآسيوية وأبرز إنجازي ذهبية أولمبياد العالم.

هذا وتأتي البطولة سعيا من اللجنة وإدارة المهرجان في تفعيل البرامج والأنشطة المرتبطة بالشطرنج نظرا للشعبية الكبيرة التي تحظى بها اللعبة في المحافظة وارتفاع ممارسي اللعبة خاصة وأن البطولة تقام بالتزامن مع موسم خريف ظفار الذي يستقطب المواطنين والمقيمين وزوار المحافظة من سلطنة عمان وخارجها، وتقام وفق قانون اللعبة الصادر من الاتحاد الدولي للشطرنج، وجاءت البطولة ضمن بمنافسات الشطرنج الكلاسيك وتتضمن سبع جولات بزمن تفكير وقدره (٦٠) دقيقة مع إضافة (٥) ثوان بعد كل نقلة.

مقالات مشابهة

  • تنفذها عمانتل: “بساط الريح” تحط رحالها في ظفار
  • بنك ظفار يعزز شبكة فروعه بافتتاح فرعين في صحار
  • ظفار بين مطرقة الرخصة وسندان إيقاف مشاركته في الدوري!
  • إجلاء 312 ألف شخص وتضرر 766 إثر إعصار جايمي في الصين
  • أين سوريا من العاصفة اللبنانية؟ محللون يشرحون!
  • مصلحته البقاء.. عن الأسد وموقفه بقلب العاصفة اللبنانية
  • ظفار .. سياحة الوجدان
  • اليمني بشير القديمي يتوج ببطولة ظفار للشطرنج
  • حدث خاص لـ"الرماية التقليدية التركية" في خريف ظفار 2024
  • شاهد: هدوء حذر في شبعا الجنوبية وسط تصاعد التوتر بين إسرائيل وحزب الله