يستمر الاحتلال الإسرائيلي لليوم السابع عشر على التوالي استهداف قطاع غزة بغارات جوية مكثفة دمّرت أحياء بكاملها، استشهد إثرها 5087 فلسطينيا، بينهم 2055 طفلا و1119 سيدة وأصابت 15273 شخصا، بحسب وزارة الصحة في القطاع. كما يوجد عدد غير محدد من المفقودين تحت الأنقاض.

فيما قتلت حركة "حماس" أكثر من 1400 إسرائيلي وأصابت 5132، وفقا لوزارة الصحة الإسرائيلية، كما أسرت ما يزيد عن 200 إسرائيلي، بينهم عسكريون برتب مرتفعة.



المقاومة ترد

وأعلنت حركة "حماس" الاثنين، استهدافها قاعدتي "حتسريم" و"تسيلم" للجيش الإسرائيلي، بمسيرتين انتحاريتين من طراز "زواري"، فيما أعلن الجيش اعتراض مسيرتين أطلقتا من قطاع غزة نحو منطقة الغلاف.



وقالت الحركة إن "كتائب القسام أطلقت طائرتي زواري انتحاريتين، استهدفت إحداهما السرب 107 (فرسان الذيل البرتقالي)، التابع للقوات الجوية الإسرائيلية في قاعدة حتسريم، فيما استهدفت الأخرى مقر قيادة فرقة سيناء في جيش الاحتلال، بقاعدة تسيلم العسكرية".

ولم يتطرق بيان "حماس" إلى نتائج هذين الهجومين، وما إذا تسببا بوقوع إصابات.

مطالب بممر إنساني

من جانبها، دعت "حماس"، الاثنين، الدول العربية والإسلامية، والأمم المتحدة، إلى تكثيف الجهود "لفتح ممر إنساني دائم"، لإدخال الوقود والمواد الغذائية والمستلزمات الطبية إلى قطاع غزة.

وقالت "حماس" في بيان لها "ندعو دولنا العربية والإسلامية والأمم المتحدة، وكافة الأطراف المعنية إلى تكثيف الجهود لفتح ممر إنساني عاجل، لإدخال الوقود والمواد الغذائية والدواء والمستلزمات الطبية".

وأضافت أن ذلك يأتي "تجنبا لكارثة إنسانية، وإبادة جماعية تحت آلة الحرب الصهيونية، ورفضا لسياسات الاحتلال وجرائمه ضد الإنسانية".

وعن القافلتين اللتين دخلتا غزة، قالت "حماس": "إدخال كميات محدودة جداً من المساعدات إلى قطاع غزة خلال اليومين الماضيين، لا يغطي الحاجات المتزايدة لأبناء شعبنا في ظل العدوان الهمجي، والحصار المتواصل".

قافلة مساعدات ثالثة

وبدأ، الإثنين، دخول الدفعة الثالثة من المساعدات الإنسانية لقطاع غزة، عبر معبر رفح البري الحدودي مع مصر.

وقال وائل أبو محسن مدير الإعلام بمعبر رفح إنه "دخلت 20 شاحنة من المساعدات الإنسانية لقطاع غزة عبر معبر رفح البري".



من جانبها، أفادت وكالة الأنباء المصرية، بأنه "نجحت الدفعة الثالثة من القوافل الإغاثية للتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي وحياة كريمة، المُحمّلة بالمساعدات الإنسانية في العبور عن طريق ميناء رفح البري إلى الشعب الفلسطيني في غزة".

وأضافت الوكالة: "شملت هذه الدفعة عشر قاطرات جديدة مُحمّلة بمواد غذائية ومياه شرب وأدوية ومستلزمات طبية، بالإضافة إلى تجهيز عشر قاطرات أخرى".

قصف على لبنان

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، الاثنين، استهداف مجموعة مقاومين داخل الأراضي اللبنانية، قال إنها خططت لإطلاق قذائف صاروخية على الأراضي المحتلة.

وقال الجيش في بيان: "استهدفت طائرة مسيرة بدون طيار، في وقت سابق الاثنين، مجموعة مسلحين تم رصدها في منطقة مزارع شبعا، والتي خططت حسب الاشتباه، لإطلاق قذائف صاروخية باتجاه الأراضي الإسرائيلية"، دون مزيد من التفاصيل.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الاحتلال غزة احتلال غزة طوفان الاقصي سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

41206 شهداء منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة

سرايا - أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، الأحد، ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على القطاع الى 41206 شهداء و95337 إصابة منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وقالت الوزارة في التقرير الإحصائي اليومي لعدد الشهداء والجرحى جراء العدوان الإسرائيلي المستمر لليوم الـ345 على قطاع غزة، إن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 3 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 24 شهيدا و57 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية.

وبينت أنه ما زال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

وأهابت الوزارة بذوي شهداء ومفقودي الحرب على غزة ضرورة استكمال بياناتهم بالتسجيل عبر الرابط المرفق، لاستيفاء جميع البيانات عبر سجلات وزارة الصحة.

إقرأ أيضاً : نتنياهو يتوعد الحوثيين بـ"ثمن باهظ" ردا على قصفهم "تل أبيب"إقرأ أيضاً : “الملكية لشؤون القدس”: لا بد من حل الدولتين بإقامة الدولة الفلسطينيةإقرأ أيضاً : “العليا للكنائس” تدعو لإنقاذ الأقصى من محاولات التهويد والسيطرة عليه

مقالات مشابهة

  • استشهاد 173 صحفيا منذ بدء العدوان الإسرائيلي
  • حماس: إسرائيل لن تنعم بالأمن ما لم يتوقف العدوان على قطاع غزة
  • “حماس” تشيد بالضربة الصاروخية اليمنية في عمق الكيان الصهيوني
  • حماس تشيد بالضربة الصاروخية للقوات المسلحة اليمنية في عمق الكيان الصهيوني
  • 41206 شهداء منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة
  • حماس: الاحتلال لن يحظى بالأمن ما لم يتوقف عدوانه على الشعب الفلسطيني
  • منذ بدء العدوان الإسرائيلي الغاشم على القطاع.. استشهاد وإصابة 136543 فلسطينيًا في “غزة”
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد ضحايا العداون الإسرائيلي لـ 41206 شهيدًا و95337 مصابًا
  • لماذا تتمسّك إسرائيل بممر فيلادلفيا؟
  • 345 يوماً للحرب: الاحتلال يواصل مجازره وحصيلة الشهداء ترتفع