طالبت مديرة مكتبة طرابلس العلمية العالمية للنشر والتوزيع فاطمة حقيق، بمدة زمنية لإخلائها تتماشى مع حجم الكتب الموجودة فيها، بعد استلامها لإخطار إخلاء المكتبة طلبت، متابعة:” بعد تدخل جهات رسمية مُنحنا مدة سنة للإخلاء”.

وقالت حقيق، في تصريحات صحفية:” هناك عدد كبير جداً من الكتب في المكتبة، وهناك عقود مع مؤسسات علمية ومؤلفين تصل لـ4 آلاف عقد، بالإضافة إلى العديد من التوكيلات من دور النشر”.

وأضافت أن الدولة لا تريد أن ترى المكتبة على أنها رمز ثقافي، بل يرونها مكان ملك واستثمار لها، وتخلوا عنها فوراً عند قدوم مستثمر قوي، وإنشاء مشروع استثماري بدلا عن المكتبة.

وتابعت:” بعد قفل المكتب لا أستطيع إنشاء صالة عرض، وسأقوم بإرجاع جزء من الكتب لملاكها الذين لديهم عقود توزيع معنا، وبقية الكتب سيتم تخزينها”.

وأشارت إلى أن التخفيضات الكبيرة التي قامت بها المكتبة في الفترة الماضية أدت إلى خسائر كبيرة جدا للمكتبة”.

الوسومالدولة حقيق رمز ثقافي مكتبة طرابلس

المصدر: صحيفة الساعة 24

كلمات دلالية: الدولة حقيق مكتبة طرابلس

إقرأ أيضاً:

كل ما تريد معرفته عن مرض اللسان الأزرق.. هل يصيب البشر؟

خلال السنوات الأخيرة شهد العالم العديد من الفيروسات، بعضها يكون نتيجة التغيرات المناخية، فهي قد تسبب عدوى بكتيرية قد تنتقل من الحيوان للبشر، ومن ضمنها مرض اللسان الأرزق، فهو فيروس يصيب الأغنام والبقر والحيوانات ولا ينتقل من الحيوان للإنسان مباشرة، ولكن عن طريق الحليب أو الصوف أو اللمس، ولذلك نوضح كل ما تريد معرفته عن مرض اللسان الأزرق.

يُعد اللسان الأزرق مرضا فيروسيا معديا، ويصيب المجترات البرية والمستأنسة مثل الأغنام والماعز والأبقار والجاموس والغزلان ومعظم أنواع الظباء الأفريقية والجمال، وفقا لما ذكره الدكتور أشرف أبو سعدة، الطبيب البيطري، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، مشيرا إلى أن فترة حضانة المرض تكون من 5-20 يوما.

معلومات عن مرض اللسان الأزرق 

ينتقل مرض اللسان الأزرق عن طريق الحشرات الناقلة بين الحيوانات المجترة الحساسة، حيث قد تكون العدوى  بالفيروس غير واضحة الأعراض في كثير من الحيوانات خصوصا فى الأبقار ولكنها يمكن أن تسبب مرضًا مميتًا في نسبة من الأغنام والغزلان.

أعراض مرض اللسان الأرزق 

هناك العديد من الأعراض التي تدل على الإصابة بالمرض ومنها 

 الحمى  الخمول التردد في التحرك  تورم الشفتين واللسان والأنف والوجه والفك والجفون وأحياناً الأذنين كثرة إفراز اللعاب الاحتقان سيلان الأنف تقرحات في الفم والأنف صعوبة في التنفس العرج تورم شديد في اللسان والذي قد يصبح لونه أزرق

يؤدي المرض إلى خسائر اقتصادية مثل النمو غير الطبيعي للصوف والإجهاض وولادة حملان أو عجول مشوهة، كما يمكن أن يؤدي المرض إلى نفوق الحيوان المصاب نتيجة إتلاف الأوعية الدموية، ما يؤدي إلى النزيف (النزيف الداخلي)، ونقص الأكسجين في الدم، والموت.

لا يوجد علاج محدد للحيوانات المصابة بمرض اللسان الأزرق سوى الراحة وتوفير الأكل اللين والتربية الجيدة، حيث سُمي المرض بهذ الاسم نتيجة بسبب وجود التهابات في الشرايين والأوردة وبخاصة الصغيرة، حيث لا يصل الأكسجين بشكل كافٍ إلى هذه المنطقة.

مقالات مشابهة

  • نجل فؤاد المهندس لـ«بين السطور»: والدي كان رمزا للكوميديا.. وورثت طباعه  
  • تخارج الدولة يستغرق عقودًا.. محي الدين مطالبا بعدم حكر الامتيازات على جهات بعينها
  • كل ما تريد معرفته عن مرض اللسان الأزرق.. هل يصيب البشر؟
  • رئيس منطقة مطروح الأزهرية: تسليم الكتب أول أيام الدراسة دون المصروفات
  • إسبانيا وإيطاليا تستفيد من أموال طائلة في طباعة الكتب المدرسية المغربية
  • آخر المعلوامت.. ماذا تريدُ أميركا في لبنان؟
  • أسعار الكتب الخارجية في الفجالة
  • حزب حماة الوطن ينظم صالونا ثقافيا بمعرض العاصمة الأول للكتاب
  • جدل ارتفاع أسعار الكتب المدرسية يعود إلى الواجهة من جديد
  • المبشر: الجنوب يستحق اليوم أن يتعافى ويعود رمزاً للتآخي والتكاتف