الجزائر ـ العُمانية: تشارك سلطنة عُمان، ممثلة في وزارة الثقافة والرياضة والشباب في فعاليات الدورة الـ 26 من صالون الجزائر الدولي للكتاب المقرّر تنظيمُها بدء من الغد 25 أكتوبر وإلى 4 نوفمبر المقبل بقصر المعارض بالجزائر.
وعرف جناح سلطنة عُمان، خلال الدورات السابقة من صالون الجزائر الدولي للكتاب، إقبالا واسعًا من الجمهور الجزائري، وكانت مختلف الإصدارات العُمانية تنفدُ في الأيام الأولى من هذه الفعالية.

ويؤكّد المنظّمون أنّ هذه الدورة من الصالون، ستُسجّل مشاركة 1283 عارضا، يمثّلون 61 بلدًا. وتشهد هذه الفعالية الثقافية التي تحمل شعار (أفريقيا تكتب المستقبل)، مشاركة 478 عارضا إفريقيًّا، فضلا عن 267 عارضًا جزائريًّا، و361 عارضًا عربيًّا، و625 عارضًا أجنبيًّا، وسيصلُ عدد العناوين المعروضة إلى 300 ألف عنوان، علاوة على تنظيم 40 نشاطا ثقافيًّا وأدبيًّا طيلة أيام الصالون.
وستحتفي هذه الفعالية الدولية بعدد من الشخصيات، على غرار المفكر مالك بن نبي (الجزائر)، والكاتب فرانز فانون (الجزائر)، ونلسون مانديلا (جنوب افريقيا)، كما سينزل عددٌ من أشهر الكتّاب ضيوفًا على الصالون، أبرزُهم رشيد بوجدرة، وواسيني الأعرج، ومايسة باي، وأمين الزاوي، ومليكة رحال، وعمار محند عامر، وأكلي تاجر (الجزائر)، وكاليكست بيالا (الكاميرون)، وتييرنو مونينمبو (غينيا)، ومانهوغنان كاكبو (بنين)، وفاطوماتا كايتا (مالي)، وتود شيبارد (الولايات المتحدة الأميركية)
وقد اختار المنظّمون أن تكون القارة السمراء (أفريقيا)، ضيف شرف هذه الدورة من الصالون، لذلك ستكون الآداب والثقافة الأفريقية محور هذا الحدث الثقافي الأكثر شعبية في الجزائر، وسيركز الصالون على الكنوز الثقافية والأدبية للقارة السمراء من خلال برنامج يُعنى باكتشاف المؤلفين أصحاب الصيت الواسع، إذ سيتداول روائيُّون، ومؤرّخون، وباحثون من أفريقيا، والولايات المتحدة الأميركية، وأوروبا، وآسيا على حلقات نقاش حول التراث الثقافي والإبداع الأدبي، فضلا عن تناول تحديات القارة السمراء في مطلع القرن الحادي والعشرين.
ومن أبرز الفعاليات الثقافية التي يتضمّنُها البرنامجُ ندوة بعنوان (المشترك الصوفي الجزائري الأفريقي.. قوة ناعمة من أجل مستقبل أفريقيا)، و(المرأة في الآداب الأفريقية الناطقة بالفرنسية والإنجليزية.. صمودٌ ورُقيّ)، و(الفكر الأفريقي وتأكيد الذات في القرن الحادي والعشرين)، يُقدّمُها الراوي الشعبي إبراهيما سومانو (مالي)، و(المدينة والريف.. ذاكرة المشاهد الأفريقية)، يشارك فيها الروائيُّ تيرنو مونينيمبو (غينيا)، و(المدينة في أعمال محمد ديب)، ويشارك في تنشيطها صبيحة بن منصور وحسين علام (الجزائر)، فضلا عن ندوة بعنوان (الكتاب الورقي والرقمي وتداولهما عبر أفريقيا)، وندوة حول (الالتزام في الأدب الأفريقي)، وندوة أخرى حول نلسون مانديلا بمناسبة الذكرى العاشرة لرحيله (2013/2023).

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

سلطنة عمان تحتفي بذكرى الهجرة النبوية الشريفة

"عمان": احتفلت سلطنة عمان أمس بذكرى الهجرة النبوية الشريفة لعام ١٤٤٦ للهجرة على صاحبها أفضل الصلاة وأزكى التسليم وذلك في حفل أقيم بجامعة الشرقية برعاية سعادة محمود بن يحيى الذهلي محافظ شمال الشرقية وبحضور سعادة أحمد بن صالح الراشدي وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية وعدد من أصحاب السعادة والفضيلة والمواطنين.

تضمن الحفل العديد من الفقرات التي توضح أهمية هذه المناسبة العطرة في التاريخ الإسلامي وما تمثله من تعزيز للقيم الإسلامية وما تعكسه من الدروس والرسائل على واقع الإنسان وحياته.

تضمن الاحتفال عرض فيلم مرئي من ثلاثة مشاهد بعنوان: "هجرة إلى أرض الإسراء" ويسلط الضوء على رحلة الهجرة وما حوته من أحداث ورسائل ورابط ذلك مع ما يحدث من أحداث في أرض الإسراء، وما ينبغي للمسلم تجاه إخوته من نصرة ومساندة؛ مستدعيًا المنهج النبوي في التفاؤل والتبشير في أحلك الظروف، وجسد مشهد"مقدم النور" البهجة العارمة والسرور الكبير بوصول النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة، وما ضربه المهاجرون والأنصار من أمثلة جليلة في قيم الأخوّة والتراحم والمودة والتعاطف، وما ينبغي لكل مسلم صنعه تجاه إخوته في أرض الإسراء.

تضمن الحفل أنشودة بعنوان "طيبة الخير" من كلمات الشاعر هلال بن سيف الشيادي، وأداء فرقة البيان الإنشادية، وقصيدة "وحي الرسالة" أداها محمد بن أحمد الطوقي، فيما جسد أوبريت بعنوان "إلى متى ؟!" من أداء عبدالحكيم بن سالم الصالحي و محمد بن سالم الصالحي أهمية اليقين بالله والثقة بنصره وتمكينه وعدم القنوط واليأس مهما تكالبت الظروف والأحوال كما هو الحال في أرض الإسراء وما يرى من مشاهد صبر وتضحية وإيمان وثبات مستحضرا مشاهد متعددة من رحلة الهجرة، كما قدم الشاعر تركي بن هلال الحبسي قصيدة نبطية بعنوان: " يا رب كلنا مهاجرين".

مقالات مشابهة

  • هيئة الشارقة للكتاب تشارك في “مؤتمر جمعية المكتبات الأمريكية”
  • «الشارقة للكتاب» تشارك في مؤتمر «جمعية المكتبات الأمريكية»
  • “الشارقة للكتاب” تشارك في “مؤتمر جمعية المكتبات الأمريكية” وتعلن فتح باب المشاركة في “مؤتمر الشارقة الدولي للمكتبات”
  • سلطنة عمان.. اهتمام متنام بالاستثمار الرقمي والصناعات الإبداعية
  • حسام حسن : جاهزون لتصفيات أمم أفريقيا والكرة الأفريقية تتطور
  • أول تعليق من حسام حسن على نتيجة قرعة تصفيات أمم أفريقيا
  • للحدّ من المجاعة.. البرلمان الأفريقي يقر قانون «الأمن الغذائي»
  • بالشال الفلسطيني.. بشرى تشارك صورا من مهرجان عمان السينمائي الدولي
  • سلطنة عمان تحتفي بذكرى الهجرة النبوية الشريفة
  • طيران بدر ضمن قائمة أبرز خطوط الطيران الأفريقية