بوابة الوفد:
2024-09-17@12:59:16 GMT

إيلون ماسك يعرض مليار دولار على ويكيبيديا بشرط

تاريخ النشر: 23rd, October 2023 GMT

طرح مالك X (تويتر سابقًا) Elon Musk مؤخرًا اقتراحًا مفاجئًا لويكيبيديا. وفيما أسماه "من أجل الدقة"، أعرب ماسك عن استعداده للتبرع بمليار دولار للموسوعة الإلكترونية إذا وافقت على إعادة تسمية نفسها "ديكيبيديا". وجاء شرط الملياردير مع شرط آخر وهو أن تغيير الاسم يجب أن يظل ساري المفعول لمدة عام على الأقل.


طلب عدد من مستخدمي X من ويكيبيديا أخذ الأموال من أغنى فرد في العالم. عندما طلب الصحفي السياسي إد كراسنشتاين من ويكيبيديا قبول العرض، قال إنه يمكنهم دائمًا تغييره مرة أخرى بعد الحصول على الأموال. "سنة واحدة على الأقل. أجاب " ماسك ": "أعني أنني لست أحمقًا".

كتب أحد المستخدمين: "اشتره وكلف الذكاء الاصطناعي بتحديثه بشكل مستقل". واقترح آخر: "اشتره وحوّله إلى Xpedia بدلاً من ذلك".
أثار عرض " ماسك " الدهشة، خاصة عند مقارنته بمشروعه الأخير في وسائل التواصل الاجتماعي. وبعد استحواذه على تويتر وإعادة تسميته بـ "X"، استخدم المنصة كمسرح خاص به للوحي، حيث استحوذ على انتباه الجماهير العالمية. جاء هذا التحدي العام الأخير لويكيبيديا بعد فترة وجيزة من نزاع سابق على تويتر بينه وبين مؤسس ويكيبيديا جيمي ويلز.

ليست المعركة الأولى بين إيلون ماسك وجيمي ويلز
وانتقدت ويلز في وقت سابق ماسك بسبب فرض رقابة مزعومة على منتقدي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قبل يوم من الانتخابات الرئاسية المثيرة للجدل في تركيا.
 

طلب عدد من مستخدمي X من ويكيبيديا أخذ الأموال من أغنى فرد في العالم. عندما طلب الصحفي السياسي إد كراسنشتاين من ويكيبيديا قبول العرض، قال إنه يمكنهم دائمًا تغييره مرة أخرى بعد الحصول على الأموال. "سنة واحدة على الأقل. أجاب " ماسك ": "أعني أنني لست أحمقًا".

ووفقاً لويلز، عندما واجهت ويكيبيديا ضغوطاً مماثلة، اتخذت موقفاً حازماً، بل وكافحت حتى وصلت إلى المحكمة العليا في تركيا، مما أكد على أهمية دعم حرية التعبير كمبدأ وليس مجرد شعار.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: من ویکیبیدیا

إقرأ أيضاً:

مايكروسوفت تعيد شراء أسهم بقيمة 60 مليار دولار

الاقتصاد نيوز - متابعة

وافق مجلس إدارة مايكروسوفت على برنامج جديد لإعادة شراء أسهم بقيمة تصل إلى 60 مليار دولار، بحسب بيان للشركة.

وكشفت شركة التكنولوجيا العملاقة عن توزيع أرباح ربع سنوية بقيمة 0.83 دولار للسهم، وهو ما يعكس زيادة قدرها 8 سنتات أو 10 بالمئة عن الربع السابق.

وقالت مايكروسوفت إنها ستعقد اجتماع المساهمين السنوي في 10 ديسمبر.

في يوليو، قالت الشركة إنها ستنفق المزيد هذا العام على البنية التحتية للذكاء الاصطناعي. وأفادت بزيادة بنسبة 77.6 بالمئة في الإنفاق الرأسمالي في الربع المنتهي في 30 يونيو، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى النفقات المتعلقة بالذكاء الاصطناعي.

كما كشفت الشركة عن تباطؤ في نمو أعمالها السحابية Azure في الربع السابق، لكنها قالت إن النمو سيتسارع في النصف الثاني من السنة المالية 2025.

تواجه شركات التكنولوجيا الكبرى، بما في ذلك مايكروسوفت وغوغل التابعة لشركة ألفابت، ضغوطًا من المستثمرين لإظهار العائد على مليارات الدولارات التي تم استثمارها في البنية التحتية للذكاء الاصطناعي.

تعد مايكروسوفت واحدة من الشركات الكبرى القليلة التي تكشف عن مساهمات الذكاء الاصطناعي في أرباحها الفصلية، حيث لم تشهد معظم الشركات بعد دفعة كبيرة من استثمارات الذكاء الاصطناعي.

من بين شركات التكنولوجيا الكبرى الأخرى، كشفت شركة آبل عن برنامج قياسي لإعادة شراء أسهم بقيمة 110 مليار دولار في مايو بعد أن أعلنت عن نتائج ربع سنوية متفائلة.

ارتفعت أسهم مايكروسوفت بشكل طفيف في تداولات ما بعد الإغلاق ببورصة وول ستريت. وارتفع السهم بنحو 15 بالمئة حتى الآن هذا العام.

 

 

مقالات مشابهة

  • مايكروسوفت تعيد شراء أسهم بقيمة 60 مليار دولار
  • البيت الأبيض يعلق على منشور إيلون ماسك المحذوف عن بايدن وهاريس
  • إيلون ماسك: بناء مدن للعيش على المريخ في غضون 4 سنوات
  • كان مُزحة.. إيلون ماسك يحذف منشورًا مثيرًا بشأن محاولة اغتيال ترامب
  • وزير الاستثمار: مصر تستهدف رفع صادرتها من 35 إلى 145 مليار دولار
  • تغريدة إيلون ماسك حول إطلاق النار بملعب ترامب "تثير الجدل"
  • مسؤول صهيوني سابق: عالقون وننزف في غزة
  • القضاء البرازيلي يُصادر 3.3 ملايين دولار من حسابات مصرفية تابعة لإيلون ماسك
  • القضاء البرازيلي يعاقب ماسك.. 3 ملايين دولار لخزينة الدولة
  • رونالدو أول شخص يصل إلى مليار متابع على مواقع التواصل