شهد اليوم الثاني من ورشة عمل «تعزيز مهارات القراءة والكتابة: خطة عمل قصيرة إلى متوسطة الأجل»، التي تنظمها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بالتعاون مع البنك الدولي، عقد مجموعات عمل لمناقشة محاور ورشة العمل، فضلا عن عرض الملاحظات الختامية.

وتفقد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، مجموعات العمل، ووجّه بمناقشة خطوات قابلة للتطبيق لتكون خطوة على طريق العلاج لمشكلة ضعف القراءة والكتابة لدى بعض أبنائنا، كما شدد على أن تنتج المناقشات توصيات تحقق الخروج بخطة عمل قصيرة ومتوسطة الأجل.

ووجّه الوزير الشكر لجميع المشاركين في المجموعات الثلاث، معربا عن تقديره لجميع الأطراف التي ساهمت في إنجاح هذه الورشة، مشيرا إلى أن ضمان نجاح أي مشروع يتوقف على إيمان القائمين عليه بأهميته وأثره على الفرد والمجتمع في كل النواحي.

وشهدت مجموعات العمل مناقشة محاور الورشة الثلاث وهي «ممارسات التدريس لتعزيز مهارات القراءة والكتابة الأولية»، والمحور الثاني «بناء جسور ما بين العامية والفصحى المعاصر»، والمحور الثالث «تعزيز مهارات القراءة والكتابة في مرحلة ما قبل المدرسة»، إذ جرت كتابة الخطة، وتوصيف المشكلة واستعراض المقترحات القابلة للتنفيذ، وعرض ومناقشة لكل مجموعة، وصولا لوضع خطة عملية قابلة للتنفيذ على المدى القصير والمتوسط (1-3 سنوات).

وخلال ورشة العمل، ناقشت المجموعة الأولى محور ممارسات التدريس لتعزيز مهارات القراءة والكتابة الأولية، وإعداد المعلمين ما قبل الخدمة وخلال الخدمة، والمتعثرون في القراءة والتدخل المبكر، حيث أدار المجموعة الدكتور حازم راشد مستشار برامج ما قبل الخدمة ببرنامج مبادرة المعلم المتميز بالوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID).

كما ناقشت المجموعة الثانية محور بناء جسور ما بين العامية والفصحى المعاصرة وموضوعات التعليم والتعلم من أجل اكتساب مهارات القراءة والكتابة بشكل فعال (منحی صوتی، ادب أطفال، الطلاقة)، وأدارت المجموعة الدكتورة ميرفت الديب رئيس لجنة تطوير مناهج المرحلة الإعدادية.

تعزيز مهارات القراءة والكتابة في مرحلة ما قبل المدرسة

وبالنسبة للمجموعة الثالثة، فقد ناقشت محور تعزيز مهارات القراءة والكتابة في مرحلة ما قبل المدرسة، والتعرض المبكر للفصحى المعاصرة ما قبل المدرسة، والتوعية الأسرية والمجتمعية، وأدار هذه المجموعة الدكتور محمد فتحي أستاذ الاتصال الجماهيري بجامعة حلوان.

وفي ختام ورشة العمل، تقدم الدكتور أكرم حسن رئيس الإدارة المركزية لتطوير المناهج بعرض الملاحظات الختامية، والتي تمثلت في تشكيل لجنة وطنية من الخبراء المعنيين مع الاستعانة بالخبرات الدولية في مجال التقييم ومعايير المسابقات الدولية، ودراسة التجارب المختلفة التي تم تقديمها في الورشة من خلال المؤسسات (وزارة التربية والتعليم – المراكز البحثية)، وكذا ما تم تقديمه من مؤسسات المجتمع المدني التي عرضت تجارب موثقة.

كما تضمنت الملاحظات الختامية دراسة أدوات التقييم المختلفة القومية والدولية لتقييم المهارات الأساسية للغة العربية واختيار انسب الأدوات من حيث التطبيق والدقة والموثوقية، فضلا عن إعداد وتجريب أداة التقييم بالتعاون مع المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، بالإضافة إلى تدريب المعلمين على كيفية تطبيق البرنامج.

إجراء اختبار مسحي لمهارات القراءة والكتابة 

وشملت أبرز الملاحظات الختامية إجراء اختبار مسحي لمهارات القراءة والكتابة لصفوف المرحلة الأولى من التعليم الأساسي بداية ونهاية العام الدراسي 2024-2025، بالإضافة إلى تطبيق البرامج التي يتم اختيارها من قبل اللجنة خلال العام الدراسي 2024-2025، بالإضافة إلى تحليل النتائج وتقدير مدى فاعلية البرامج والإجراءات التي تم تطبيقها.

جاء ذلك بحضور الدكتورة ميرفت الديب رئيس لجنة تطوير مناهج المرحلة الإعدادية، والدكتورة أميرة كاظم مسئول عمليات أول بالبنك الدولى، وإيمان الرشيدي بالبنك الدولى، والدكتور حازم راشد مستشار برامج ما قبل الخدمة ببرنامج مبادرة المعلم المتميز بالوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، والدكتورة سهير السكري رئيس المؤسسة السكرية لتنمية ذكاء الأطفال بمصر، والدكتور محمد فتحي استاذ الاتصال الجماهيرى بجامعة حلوان، وفضلا عن مشاركة محمد اللافي علام عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين وخبراء كليات التربية، وممثلى المنظمات والمؤسسات الدولية.

ومن جانب وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، حضر الدكتور رمضان محمد رمضان مساعد الوزير للامتحانات والتقويم التربوى، والدكتورة جيهان كمال مساعد الوزير للبحوث التربوية، والدكتور أكرم حسن رئيس الإدارة المركزية لتطوير المناهج، ومحمد عطية رئيس الإدارة المركزية للتعليم بالمصروفات، والدكتورة إيمان حسن رئيس الإدارة المركزية للأنشطة الطلابية، ومديري المديريات التعليمية وعدد من قيادات التربية والتعليم، ومديرى المديريات التعليمية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البنك الدولى التربية والتعليم التعليم الفنى التعليم الفني الدكتورة جيهان العام الدراسي القراءة والكتابة تعزیز مهارات القراءة والکتابة رئیس الإدارة المرکزیة التربیة والتعلیم

إقرأ أيضاً:

طريقة تحميل الكتب المدرسية عبر موقع وزارة التربية والتعليم.. رابط مباشر

توفر وزارة التربية والتعليم عبر موقعها الإلكتروني، جميع الكتب المدرسية بصيغة PDF للطلاب في مختلف المراحل التعليمية، بدءًا من المرحلة الابتدائية وحتى الثانوية العامة، ويستطيع الطلاب تحميلها من موقعها الرسمي، ما يسهل عليهم متابعة دروسهم دون الحاجة لانتظار الكتب المطبوعة.

خطوات تحميل الكتب المدرسية عبر موقع وزارة التربية والتعليم

تبدأ أولى خطوات تحميل الكتب المدرسية عبر موقع وزارة التربية والتعليم بالدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم عبر هذا الرابط، وهو يحتوي على مجموعة من الخدمات الإلكترونية التي تسهل على الطلاب وأولياء الأمور الوصول إلى المحتوى التعليمي.

- ثم بعد ذلك يختار الطالب المرحلة الدراسية.

- يمكنك بسهولة العثور على قسم الكتب الدراسية من بين الخيارات المتاحة.

- بعد الضغط على هذا الخيار، ستظهر لك قائمة بالمرحلة الدراسية التي ترغب في تحميل كتبها «ابتدائي، إعدادي، ثانوي»، اختر المرحلة المناسبة.

- بمجرد تحديد المرحلة الدراسية، ستظهر لك قائمة تشمل جميع المواد المتاحة لكل مرحلة، يمكنك النقر على المادة التي ترغب في تحميل الكتاب الخاص بها.

- بعد اختيار الكتاب، ستجد رابطًا أو زر تحميل بصيغة PDF، اضغط عليه، وسيبدأ الكتاب في التحميل مباشرة إلى جهازك.

أهمية تحميل الكتب إلكترونيا

توفر الكتب المدرسية الإلكترونية العديد من الفوائد للطلاب، منها:

تمنح الطلاب مرونة في الوصول إلى المناهج الدراسية في أي وقت ومن أي مكان، سواء كانوا في المنزل أو المدرسة أو أثناء السفر.

توفر هذه الخدمة فرصة لتحديث المناهج بسرعة عندما يكون هناك تغيير في المحتوى، دون الحاجة إلى انتظار طباعة النسخ الورقية.

الاعتماد على الكتب الإلكترونية يقلل من استهلاك الورق ويساهم في الحفاظ على البيئة.

تحميل الكتب من موقع وزارة التربية والتعليم مجاني تماما ولا يتطلب أي رسوم.

نصائح مهمة عند التحميل

تأكد من أن لديك اتصالًا جيدًا بالإنترنت لضمان تحميل الكتب بسرعة وسلاسة.

ستحتاج إلى برنامج لقراءة ملفات PDF بعد تحميل الكتب، ومن أشهر هذه البرامج هو Adobe Acrobat Reader، الذي يمكن تحميله مجانا.

تأكد من زيارة الموقع بانتظام للتحقق من أي تحديثات أو إضافات للكتب الجديدة أو المعدلة.

يجدر الإشارة إلى أنه بالإضافة إلى الكتب المدرسية المتوفرة على موقع وزارة التربية والتعليم، يمكنك أيضًا الاستفادة من المحتويات الإضافية الموجودة على الموقع مثل دليل المعلم والمراجعات النهائية التي تساعد الطلاب في التحضير للامتحانات.

مقالات مشابهة

  • وزير التربية والتعليم يهنئ معلمي مصر بمناسبة اليوم العالمي للمعلم
  • رسالة وزير التربية والتعليم في اليوم العالمي للمعلم
  • وزارة التربية والتعليم تكشف حقيقة إلغاء التقييمات الأسبوعية
  • صرف معاشات ما يناهز 7000 من المتقاعدين الجدد في قطاع التربية والتعليم
  • تحت رعاية وزير التربية والتعليم، مؤسسة “الحق في الحياة” بعدن توزع ألعاب وجوائز لأطفال الشلل الدماغي
  • طريقة تحميل الكتب المدرسية عبر موقع وزارة التربية والتعليم.. رابط مباشر
  • نائب وزير التربية والتعليم يشارك بمؤتمر الإيسيسكو 2024
  • جامعة الأزهر ترفع قيمة جائزة مسابقة القراءة الحرة إلى 100 ألف جنيه
  • وفاة الوكيل الدائم لوزارة التربية والتعليم
  • نشاط مكثف لوكيل وزارة التربية والتعليم بالقليوبية