أكتوبر 23, 2023آخر تحديث: أكتوبر 23, 2023

المستقلة/- حثت الولايات المتحدة و بريطانيا نيودلهي اليوم الجمعة على الرجوع بقراراها بشأن تقليص كندا لوجودها الدبلوماسي في الهند و عبرتا عن قلقهما بعد أن سحبت أوتاوا 41 دبلوماسيا وسط نزاع بشأن مقتل انفصالي من السيخ.

و زعمت كندا تورط الهند في مقتل المواطن الكندي و الزعيم الانفصالي السيخي هارديب سينغ نيجار في يونيو/حزيران الماضي في إحدى ضواحي فانكوفر، و الذي وصفته الهند بأنه “إرهابي”.

و تنفي الهند هذا الادعاء.

و قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميللر: “نحن نشعر بالقلق إزاء مغادرة الدبلوماسيين الكنديين الهند استجابة لمطالبة الحكومة الهندية لكندا بتقليص وجودها الدبلوماسي في الهند بشكل كبير”.

و قالت واشنطن إنها أخذت مزاعم كندا على محمل الجد، و حثت الهند، إلى جانب لندن، على التعاون مع كندا في التحقيق في جريمة القتل حتى مع إحجام القوى الغربية عن إدانة الهند علانية.

و يقول المحللون إن الولايات المتحدة و المملكة المتحدة لا تريدان الإضرار بالعلاقات مع الهند، التي يعتبرونها الحليف الأكبر لمنافستهما الآسيوية الرئيسية الصين.

لكن تصريحات يوم الجمعة الصادرة عن وزارة الخارجية الأمريكية و وزارة الخارجية البريطانية كانت الأكثر انتقادا لنيودلهي حتى الآن في هذه القضية.

و قال متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية: “نحن لا نتفق مع القرارات التي اتخذتها الحكومة الهندية و التي أدت إلى مغادرة عدد من الدبلوماسيين الكنديين للهند”.

و سحبت كندا 41 دبلوماسيا من الهند بعد أن طلبت نيودلهي الشهر الماضي من أوتاوا تقليص وجودها الدبلوماسي في أعقاب مزاعم كندا بشأن مقتل النجار. قالت كندا يوم الجمعة إنها علقت مؤقتًا العمليات الشخصية في قنصلياتها في عدة مدن هندية و حذرت من تأخير معالجة التأشيرات.

و قالت وزارة الخارجية الأمريكية “حل الخلافات يتطلب وجود دبلوماسيين على الأرض. لقد حثنا الحكومة الهندية على عدم الإصرار على خفض الوجود الدبلوماسي لكندا و التعاون في التحقيق الكندي الجاري”، مضيفة أنها تتوقع “أن تتمسك الهند بالتزاماتها”. الالتزامات المنصوص عليها في اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية لعام 1961.”

كما استشهدت وزارة الخارجية البريطانية باتفاقية فيينا. و قالت إن “الإلغاء الأحادي الجانب للامتيازات و الحصانات التي توفر سلامة و أمن الدبلوماسيين لا يتوافق مع المبادئ أو الأداء الفعال لاتفاقية فيينا”.

المصدر:https://www.reuters.com/world/us-backs-canada-dispute-with-india-over-diplomats-2023-10-20/?utm_source=reddit.com

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: وزارة الخارجیة

إقرأ أيضاً:

المحكمة الأمريكية العليا تمنع المشردين من النوم في الشوارع

سمحت المحكمة الأمريكية العليا يوم الجمعة للسلطات في المدن بفرض حظر على نوم المشردين في الأماكن العامة والشوارع بما في ذلك ولايات الساحل الغربي التي تعاني نقصا في مراكز الإيواء.

وألغت المحكمة العليا بذلك حكما أصدرته محكمة الاستئناف في سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا في وقت سابق قضى بأن حظر النوم في في هذه الأماكن يرقى إلى مستوى العقوبة القاسية وغير الدستورية.

إقرأ المزيد معدلات المشردين تبلغ أعلى مستوياتها في الولايات المتحدة

ويعود أصل القضية لقيام السلطات في بلدة غرانتس باس الريفية في ولاية أوريغون باستئناف حكم ألغى القوانين المحلية التي فرضت غرامة قدرها 295 دولارا على الأشخاص الذين ينامون في الخارج بعد أن بدأت خيام المشردين تنتشر في الحدائق العامة. 

ورأت محكمة الاستئناف بالدائرة التاسعة الأمريكية في سان فرانسيسكو والتي تتمتع بسلطة قضائية على الولايات الغربية التسع، أن مثل هذا الإجراء ينتهك التعديل الثامن من الدستور في المناطق التي لا يوجد بها أسرّة إيواء كافية.

وأشاد المحامي الذي ترافع بالنيابة عن بلدة غرانتس باس أمام المحكمة العليا، بالحكم الصادر الجمعة وقال إن قرار الدائرة التاسعة "قيد أيدي الحكومات المحلية".

وكانت مجموعة من قادة الحزبين الجمهوري والديمقراطي قالت إن الحكم ضد الحظر جعل من الصعب على السلطات المحلية التعامل مع تجمعات الخيام التي تتعدى على الأرصفة والأماكن العامة الأخرى في 9 ولايات غربية. 

إقرأ المزيد مدينة أمريكية كبيرة يسحقها التشرد

ويشمل ذلك ولاية كاليفورنيا التي تعد موطنا لثلث السكان المشردين في الولايات المتحدة.

من ناحية أخرى، قال المدافعون عن المشردين إن السماح للمدن بمعاقبة الأشخاص الذين يحتاجون إلى مكان للنوم من شأنه أن يجرم التشرد و"يزيد الطين بلة".

ويأتي حكم يوم الجمعة بعد أن ارتفع معدل التشرد في الولايات المتحدة بنسبة 12 في المئة العام 2023 إلى أعلى مستوى تم الإبلاغ عنه، حيث أدى ارتفاع معدلات إيجار المنازل وانخفاض المساعدات إلى جعل السكن بعيدا عن متناول المزيد من الأشخاص.

وتشير التقديرات إلى وجود أكثر من 650 ألف شخص بلا مأوى في الولايات المتحدة.

المصدر: أسوشيتد برس

مقالات مشابهة

  • كينيدي جونيور: العقوبات الأمريكية عززت الاقتصاد الروسي
  • الهند: مصرع 5 جنود جراء تحطم دبابة خلال تدريبات عسكرية
  • برلماني روسي يعلق على تقرير الخارجية الأمريكية حول الحريات الدينية
  • الهند: مصرع خمسة جنود جراء تحطم دبابة خلال تدريبات عسكرية
  • الهند وروسيا تبحثان سبل تعزيز التعاون في مجال الدفاع
  • المحكمة الأمريكية العليا تمنع المشردين من النوم في الشوارع
  • لماذا سيزور رئيس الوزراء الهندي مودي روسيا لأول مرة منذ خمس سنوات؟
  • بعد زيادة انتشاره في الهند.. أعراض الإصابة بفيروس زيكا وكيفية الوقاية منه
  • وزير الخارجية الأمريكي يؤكد أهمية جيبوتي لإرساء السلام في القرن الأفريقي
  • الهند ترفض محاولات الغرب عزل روسيا