وقع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، على بروتوكول انضمام السويد إلى حلف الناتو، وتم إرساله من الرئاسة التركية إلى البرلمان من أجل تحديد موعد للتصويت عليه في جلسة عامة للبرلمان.

أردوغان حول عضوية السويد في "الناتو": موقفنا سيتغير إن استمرت الاعتداءات على مقدساتنا وزير خارجية هنغاريا: لم تتم تسوية الخلافات بشأن انضمام السويد للناتو المجر تشكك في حرص السويد على الانضمام لحلف شمال الأطلسي

هذا وقد أجل أردوغان في وقت سابق التصديق على عضوية السويد، متهما ستوكهولم بالتساهل مع المسلحين الأكراد والجماعات الأخرى التي يعتبرها تهديدات أمنية.

ولم يعرف بعد متى سيصوت البرلمان التركي على عضوية السويد في الناتو.

ويتعين على جميع أعضاء الناتو البالغ عددهم 31 حليفا، أن يؤيدوا عضوية السويد، إلا أن تركيا وهنغاريا لم تصدقا على طلب ستوكهولم للانضمام بعد.

المصدر: RT + أ ف ب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أنقرة حلف الناتو عضویة السوید

إقرأ أيضاً:

الشعب الجمهوري: رئيس الحزب سيلتقي بشار الأسد

أنقرة (زمان التركية) – صرح نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض، برهان الدين بولوت، أن زعيم الحزب، أوزجور أوزال، سيزور دمشق للقاء الرئيس السوري، بشار الأسد.

وذكر بولوت خلال مشاركته في برنامج تلفزيوني، أن الحزب تواصل مع حكومة دمشق وحصل على رد إيجابي بشأن الزيارة.

وأوضح بولوت أن الغرض من الزيارة حل القضايا العالقة، قائلًا: “منذ الآن فصاعدًا، سيتم بحث الأوضاع وموعد ومكان انعقاد اللقاء، أبلغنا دمشق بطلبنا وتلقينا ردا إيجابيا“.

يأتي ذلك مع إعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان رغبته في تطبيع العلاقات مع سوريا، وعودة العلاقات بين البلدين لسابق عهدها.

وكان أوزال قد ذكر في تصريح سابق أنه قد يتولى الوساطة بين الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ونظيره السوري.

وقال زعيم المعارضة: أستطيع اقناع الأسد بالجلوس على طاولة المباحثات، يكفي أن يكون لأردوغان نية مشابهة، نرى من تصريحات أردوغان الأخيرة أن الخطوات التي نتخذها تشجّعه، هذه القضية هي القضية الأكثر إلحاحًا بالنسبة لتركيا وقصة اللاجئين هي أولويتنا“.

ومن جهة أخرى كشف أردوغان أن العراق وروسيا يعملان على تحسين العلاقات بين تركيا وسوريا، فيما قال بشار الأسد إنه يرحب بجميع المبادرات للتطبيع مع تركيا.

Tags: أزمة اللاجئين السوريينأزمة اللاجئين في تركياأوزجور أوزالالتطبيع بين تركيا وسورياالعلاقات التركية السوريةبشار الأسد

مقالات مشابهة

  • أردوغان: تركيا لن توافق على مبادرات التعاون بين الناتو وإسرائيل
  • الرئيس التركي يرفض تدخل الناتو في الصراع الأوكراني
  • أردوغان: نهدف إلى سوريا مزدهرة وخالية من الإرهاب وتدار من قبل أبنائها
  • رئيس جامعة أسيوط يوقع بروتوكول تعاون لتدريب وتأهيل طلاب كلية التجارة لسوق العمل
  • الناتو: حصول أوكرانيا على عضوية الحلف «لا رجعة فيه»
  • الشعب الجمهوري: رئيس الحزب سيلتقي بشار الأسد
  • تطبيع تركي مع النظام السوري.. ما تفسير صمت الأسد على كلام أردوغان؟
  • السويد تشارك في قمة الناتو بعد انضمامها للحلف
  • أردوغان والأسد.. ترميم علاقات أم إكراهات سياسية؟
  • هل تستعد تركيا لمرحلة ما بعد أردوغان؟