جريدة الوطن:
2024-09-29@06:56:50 GMT

التحول الأخضر فـي واحد من أهم أسباب الانبعاثات

تاريخ النشر: 23rd, October 2023 GMT

مع اسهام الزراعة والحراجة وغيرهما من أشكال استخدام الأراضي بنسبة 24% في انبعاث الغازات الدفيئة على مستوى العالم، وتمثيل الانبعاثات الناجمة عن استخدام الأسمدة الكيميائية نحو 12%، فإن التحول الأخضر في هذا المجال أمر ضروري وأساسي لتحقيق الحياد الكربوني.
وفي هذا الصدد جاءت النسخة الـ35 لمؤتمر ومعرض تكنولوجيا صناعة الأسمدة لتناقش آخر التطورات التكنولوجية والحلول الرقمية والتحول الأخضر، تحت شعار «الوصول إلى الحياد الكربوني».


وتعمل هذه النقاشات على إيجاد التوازن بين النشاط الزراعي الذي يعد ركيزةٌ أساسيةٌ للأمن الغذائي، وبات من الواجب مع سيناريوهات النمو السكاني العمل على التوسع في الاستثمارات الزراعية لزيادة الإنتاجية وهو الأمر الذي يستدعي تطبيق الممارسات الزراعية الجيدة واستخدام التقنيات الحديثة لتحسين كفاءة إضافة الأسمدة والحد من الاستخدام المفرط لها، بالإضافة إلى حماية الأراضي الزراعية من التدهور للحفاظ على تربة صحية لتخزين الكربون وإعادة استخدامه.
وتنتهج سلطنة عمان من استدامة البيئة والوصول إلى الحياد الكربوني مفهومين أساسيين بغرض الحفاظ على صحة وتوازن النظم البيئية والحفاظ على حياة مستقرة.

المحرر

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

تقليل غازات الاحتباس الحرارى بمقدار 42 % في مطروح

نجحت شركة بدر الدين للبترول في خفض الانبعاثات الكربونية وتقليل غازات الشغلة وغاز الميثان والتحول للمشروعات الخضراء الذكية. 

فازت الشركة فى المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية بمحافظات الأسكندرية ومطروح والبحيرة وذلك من خلال المشاركة بمشروعين رائدين عن محافظة مطروح لخفض غازات الشعلة والانبعاثات الكربونية الناتجة عنها،  ومعالجة المياه المصاحبة لإنتاج الزيت الخام والمليئة بالأملاح حمايةً للبيئة من تأثيرها.

يجسد ذلك إلتزام شركة بدر الدين بتبنى الحلول الصديقة للبيئة ودعم التحول نحو الطاقة النظيفة والمساهمة فى جهود للحد من تأثيرات تغير المناخ بتقليل الانبعاثات وتحسين كفاءة الطاقة.

تسلم الجائزة عن شركة بدر الدين للبترول المهندس أشرف عبد الجواد رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب و المهندس شامرندرا سينج المدير العام والعضو المنتدب والمهندسة إيمان الجمل والمهندس أحمد أمير.

وذلك خلال مراسم الاحتفال بالشركات الفائزة بالمبادرة والتي شهدها  الفريق أحمد خالد محافظ الإسكندرية  واللواء خالد شعيب محافظ مطروح والدكتورة جاكلين عازر محافظ البحيرة  والدكتور هشام الهلباوى مساعد وزيرة التنمية المحلية والدكتور أحمد رزق المدير التنفيذى لمكتب برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية فى مصر.

وتعد الجائزة بمثابة شهادة ثقة ودليل واضح على قدرة قطاع البترول و شركاته على تقديم حلول مبتكرة ومستدامة تجمع بين الكفاءة التشغيلية والحفاظ على البيئة. 

مشروعات صديقة للبيئة

يشار إلى أن مشروع معالجة وإعادة حقن المياه المصاحبة لإنتاج البترول والغاز يهدف إلى تقليل التأثير البيئى من خلال معالجة وإعادة حقن المياه والتخلص من 100% من المياه المصاحبة بشكل مستدام، ويعد هذا أفضل البدائل الطبيعية للتخلص من المياه المصاحبة الملوثة بالأملاح والمعادن والمخلفات المشعة بالإضافة إلى توفير مساحات شاسعة بعدم استخدام  برك تبخير المياه المبطنة. 

وفيما يتصل بالمشروع الثاني لتقليل غازات الشعلة وتقليل الانبعاثات الكربونية الناتجة منها، فقد نجحت مواقع الشركة (الأبيض، بدر-٣) فى تحقيق الأهداف التالية: 

- خفض غازات الشعلة بنسبة 55%. - خفض غاز الميثان بمقدار 57%.

- تقليل غازات الإحتباس الحرارى بمقدار 42% مما أدى إلى خفض الانبعاثات الكربونية.

- ومن جانب آخر فقد تم تقليل استهلاك الديزل بنسبة 31%.

مقالات مشابهة

  • الشرقية تتابع الجمعيات الزراعية لمنع التعدي على الأراضي
  • تحرك عاجل من وكيل زراعة البحيرة لحل أزمة الأسمدة في "نديبة" بدمنهور
  • إزالة 10 حالات تعدِِ على الأراضي الزراعية.. والقبض على 3 أشخاص اعترضوا حملات الإزالة بالفيوم
  • المغرب مُصدِّر رئيسي للأسمدة نحو الاتحاد الأوروبي
  • تعزيز صناعة الأسمدة وتنمية مستدامة.. حصاد الزراعة في 7 أيام| إنفوجراف
  • أبو الغيط: غزة لا زالت تتزف والعالم يقف صامتًا مكتفيًا بالمشاهدة والوقوف على الحياد
  • وزير الكهرباء: نسعى إلى التحول العادل للطاقة.. وشراكات عديدة مع «البريكس»
  • مناقشة مسار الحياد الصفري والتحول الرقمي بمجلس الدولة
  • تقليل غازات الاحتباس الحرارى بمقدار 42 % في مطروح
  • مركز بحوث الأراضي والمياه: الجنجويد دمروا هيئة البحوث الزراعية بنسبة 100%