أكتوبر 23, 2023آخر تحديث: أكتوبر 23, 2023

المستقلة/- وقعت ما يصل إلى 51 دولة على بيان مشترك ضد الصين بشأن الفظائع التي يرتكبها نظامها ضد السكان الأويغور في منطقة شينجيانغ. و تم التوقيع على البيان في اللجنة الثالثة للجمعية العامة للأمم المتحدة، و التي تتناول قضايا حقوق الإنسان.

و قال البيان: “تشمل هذه الانتهاكات الاعتقالات التعسفية، و العمل القسري، و الاستيعاب الثقافي، و المراقبة التدخلية، و إجراءات السيطرة القسرية على السكان، و فصل الأطفال عن أسرهم، و الاختفاء القسري، و حتى التعذيب النفسي و الجسدي و الجنسي”.

و يقول نشطاء الأويغور إن البيان الخاص بتركستان الشرقية، و هو الاسم الذي يستخدمه المنفيون الأيغور لشينجيانغ، يسلط الضوء على “الانتهاكات المستمرة و الشديدة التي يرتكبها النظام الصيني ضد الأويغور و المجتمعات الأخرى ذات الأغلبية المسلمة”.

و دعت جماعات الأويغور المجتمع الدولي إلى الوقوف معًا و “مواجهة الانتهاكات المثيرة للقلق لحقوق الإنسان التي تحدث في تركستان الشرقية”.

و قالت الناشطة الأمريكية الأويغورية روشان عباس “من المهم أن نعيد تقييم الاستراتيجيات و القنوات الدبلوماسية المستخدمة لتعزيز التعاون الدولي و ضمان اتخاذ إجراءات ملموسة لمعالجة الفظائع التي تحدث في تركستان الشرقية. “لسوء الحظ، فإن الانخراط في مجرد التصريحات، التي تدعو الصين إلى وقف فظائعها، ليس كافيا، نحن بحاجة إلى التحرك”.

شينجيانغ هي منطقة شاسعة و لكنها ذات كثافة سكانية منخفضة من الجبال و الغابات والصحاري في أقصى شمال غرب الصين على الحدود مع روسيا و باكستان و العديد من دول آسيا الوسطى. و سيطر الحزب الشيوعي عليها بشكل كامل بعد انتصاره في الحرب الأهلية الصينية عام 1949.

الأويغور في شينجيانغ، إلى جانب الكازاخستانيين و القرغيزيين المرتبطين ارتباطًا وثيقًا، هم في الغالب من المسلمين الأتراك الذين يختلفون ثقافيًا و دينيًا و لغويًا عن مجموعة الهان العرقية المهيمنة في الصين. أثار القمع في ظل الحكم الشيوعي، و خاصة خلال الثورة الثقافية العنيفة و المعادية للأجانب في الفترة 1966-1976، العداء العميق في شينجيانغ تجاه الحكومة، و الذي تفاقم بسبب هجرة الهان إلى المنطقة و هيمنتهم على الحياة السياسية و الاقتصادية.

بدأت حركة الاحتجاج في التسعينيات و ظلت عند مستوى منخفض نسبيًا حتى انفجر الغضب المتصاعد في أعمال شغب عام 2009 في العاصمة الإقليمية أورومتشي و التي خلفت ما يقدر بنحو 200 قتيل.

و كان تقرير للأمم المتحدة قد أشار العام الماضي إلى انتهاكات حقوق الإنسان في منطقة شينجيانغ التي تستهدف الأويغور  و غيرهم من الأقليات العرقية ذات الأغلبية المسلمة، مما يؤكد صحة المزاعم بأن أكثر من مليون من أفراد الأقليات العرقية أُرسلوا قسراً إلى مراكز تقول بكين إنها للتدريب المهني.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

تايبيه تطالب بالإفراج عن سفينة صيد تايوانية تقول إن خفر السواحل الصيني احتجزها

طالبت تايوان بالإفراج عن سفينة صيد تايوانية وطاقمها، قالت إن خفر السواحل الصيني صعد على متنها الثلاثاء قبل توجيهها إلى ميناء في البر الرئيسي للصين واحتجزها.

إقرأ المزيد وزير الدفاع الصيني: "كل من يجرؤ على فصل تايوان عن الصين سيسحق"

وقالت السلطات البحرية التايوانية في بيان إن "سفينتين صينيتين اعترضتا السفينة "داجينمان 88" مساء الثلاثاء بالقرب من أرخبيل كينمن الذي يقع على مسافة قصيرة قبالة ساحل الصين".

وذكر البيان أن تايوان أرسلت سفينتين لإنقاذ "داجينمان 88" لكن القوارب الصينية اعترضتهما وطلبت منهما عدم التدخل.

وأضاف البيان أنه تم إلغاء المطاردة لتجنب تصعيد الصراع.

وكان على متن القارب 6 من أفراد الطاقم بما في ذلك القبطان وخمسة عمال مهاجرين، وفقا لوكالة الأنباء المركزية الرسمية في تايوان.

وتصر الصين عل مبدأ "الصين الواحدة" الذي يؤكد أنه "لا يوجد في العالم سوى صين واحدة وأن تايوان جزء لا يتجزأ من الأراضي الإقليمية الصينية، وأن حكومة جمهورية الصين الشعبية هي الحكومة الشرعية الوحيدة التي تمثل الصين بأكملها".

المصدر: أ ب

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة تحذر من مخدرات قاتلة تحمل اسم رئيس دولة عربية
  • جمعية الاتحاد لحقوق الإنسان تنظم معرضاً دولياً بساحة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان
  • “الاتحاد لحقوق الإنسان” تنظم معرضا دوليا في ساحة الأمم المتحدة
  • المفوض الأممي لحقوق الإنسان يحذر من «خطاب الكراهية» خلال الانتخابات
  • السفير علي أحمد: “لجنة التحقيق المعنية بسورية” منفصلة عن الواقع ومنهجيتها واستنتاجاتها تتناقض مع المنظور المهني
  • مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان: أوروبا تشهد زيادة في خطاب الكراهية والتمييز
  • اليسير: مع مرور الوقت سيجد الليبيون أنفسهم أقلية في بلادهم أمام موجات المهاجرين
  • تايبيه تطالب بالإفراج عن سفينة صيد تايوانية تقول إن خفر السواحل الصيني احتجزها
  • هل تستفيد أمريكا والصين من كارثة تصاعد العداء الأنجلو-ألماني؟
  • من الحروب التجارية إلى الذكاء الاصطناعي: المنافسة الأمريكية- الصينية