قال وزير خارجية السويد توبياس بيلستورم اليوم الاثنين، إن دول الاتحاد الأوروبي تواصل مناقشة فكرة وقف إطلاق نار إنساني في غزة، لكن هناك سبلا مختلفة لإدخال المساعدات المطلوبة بشدة إلى الفلسطينيين في القطاع.

وأضاف للصحفيين بعد اجتماع لوزراء خارجية التكتل في لوكسمبورج "المناقشات جارية لكن السؤال حقيقة هو ليس بشأن وقف إطلاق النار لكن عن كيفية إدخال المساعدات وهذا يمكن أن ينفذ بالعديد من الطرق المختلفة".

أخبار متعلقة استشهاد 248 فلسطينيا في العدوان على غزة خلال 24 ساعة  غزة.. تضرر مدرسة تابعة لـ"أونروا" في القصف الإسرائيليروسيا تطالب بهدنة إنسانية فورية في غزة

وقال إن السويد تميل إلى مقترح طرحته الأمم المتحدة بشأن فتح ممر إنساني.

وزراء خارجية أوروبا

وفي وقت سابق من اليوم الاثنين، عبر مسؤول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل عن تأييده "لهدنة إنسانية" لكن بعض وزراء خارجية التكتل أبدوا تحفظهم على الفكرة.

والتقى وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في لوكمسبورج اليوم الاثنين، حيث يواجهون صعوبة في الوصول لموقف مشترك بشأن الأزمة في الشرق الأوسط وكيفية دعم أوكرانيا مع دخول الحرب ضد روسيا فصل الشتاء الثاني لها.

#وزير_الخارجية يبحث هاتفيًا مع نظيره السوري التصعيد العسكري في #غزة#فلسطين #اليومhttps://t.co/FJ0Nkx9e2F— صحيفة اليوم (@alyaum) October 23, 2023الأمم المتحدة

وأكد الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل أن الوزراء ناقشوا دعوة الأمم المتحدة لاقرار وقف إطلاق نار إنساني في قطاع غزة.

وحظيت الدعوة بدعم بعض الدول الأوروبية من بينها إسبانيا وإيرلندا وهولندا، في حين عارضتها دول مثل ألمانيا والنمسا.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: رويترز الاتحاد الأوروبي السويد فلسطين غزة

إقرأ أيضاً:

وزير خارجية لبنان يكشف موافقة نصر الله على وقف إطلاق النار قبل اغتياله (شاهد)

كشف وزير الخارجية اللبناني، عبدالله بوحبيب، عن موافقة الأمين العام لحزب الله الراحل حسن نصر الله على وقف إطلاق النار قبل اغتياله من قبل الاحتلال الإسرائيلي بغارة على ضاحية بيروت الجنوبية.

وقال بوحبيب في مقابلة مع شبكة "سي إن إن" الأمريكية، الأربعاء، "حصلنا على موافقة حزب الله على الهدنة قبل اغتياله"، مضياف أن لبنان بأكمله وافق على وقف إطلاق النار  بالتشاور مع حزب الله".

Bu gönderiyi Instagram'da gör Arabi21 - عربي21 (@arabi21news)'in paylaştığı bir gönderi

وأوضح أن وزارة الخارجية اللبنانية أخبرت بذلك الجانبين الأمريكي والفرنسي.

وتابع "لقد أخبرونا أن (رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي) نتنياهو وافق أيضا على البيان الذي أصدره الرئيسان (الفرنسي إيمانويل ماكرون والأمريكي جو بايدن".


وأشار إلى أن بناء على ذلك "حصلوا أيضا على موافقة حزب الله"، وفقا لحديثه للشبكة الأمريكية.

والجمعة، أعلن حزب الله رسميا اغتيال أمينه العام حسن نصر الله بعد قصف الاحتلال الإسرائيلي لضاحية بيروت الجنوبية طوال وذلك في ظل تصاعد العدوان على الأراضي اللبنانية.

ومنذ 23 أيلول/ سبتمبر الماضي، يشن الاحتلال الإسرائيلي مئات الغارات الجوية العنيفة وغير المسبوقة على مواقع متفرقة من جنوب لبنان، ما أسفر عن استشهاد أكثر من 1100 شخص، وإصابة أكثر من 3 آلاف آخرين بجروح مختلفة، فضلا عن نزوح ما يزيد على 1.2 مليون، وفقا للبيانات الرسمية.


في المقابل، يواصل حزب الله عملياته ضد الاحتلال الإسرائيلي موسّعا نطاق استهدافاته؛ ردا على الجرائم الإسرائيلية المتواصلة في لبنان، منذ بدء التصعيد الإسرائيلي الكبير ضد الأراضي اللبنانية مطلع الأسبوع الماضي.

والأربعاء، اشتبك حزب الله مع قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي بعد إعلان الأخير توغله بريا في جنوب لبنان، ما أسفر عن مقتل 8 جنود إسرائيليين، بينهم ضباط، حسب اعتراف الاحتلال.

مقالات مشابهة

  • وزراء خارجية مجموعة السبع يوافقون على خطة من خمس ركائز بشأن الهجرة غير النظامية
  • مصر تدعو لوقف إطلاق النار فورا في لبنان وتؤكد رفضها لأي مساس إسرائيلي بسيادته وسلامة أراضيه
  • وزير خارجية ايران من دمشق: هناك مبادرات بشأن وقف إطلاق النار
  • بعد بيروت وزير خارجية إيران في دمشق من أجل وقف إطلاق النار
  • وزير الخارجية يجري اتصالا هاتفيا مع وزير خارجية فرنسا
  • وزير خارجية لبنان يكشف موافقة نصر الله على وقف إطلاق النار قبل اغتياله (شاهد)
  • وزير خارجية لبنان: نصر الله وافق على وقف إطلاق النار مع إسرائيل قبل اغتياله
  • وزير خارجية لبنان: نصر الله وافق على وقف إطلاق النار قبل اغتياله
  • وزير خارجية لبنان: نصر الله وافق على وقف القتال قبيل اغتياله
  • وزير خارجية لبنان لـCNN: حسن نصرالله وافق على وقف إطلاق النار المؤقت قبل أيام من مقتله