الجزيرة:
2024-07-02@01:11:06 GMT

صعود 50 درجة من السلالم يوميا يقلل خطر أمراض القلب

تاريخ النشر: 23rd, October 2023 GMT

صعود 50 درجة من السلالم يوميا يقلل خطر أمراض القلب

توصل باحثون إلى أن صعود نحو 50 درجة من السلالم يوميا قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 20%.

وشملت الدراسة أكثر من 400 ألف مشارك بالغ في المملكة المتحدة، ونشرت في المجلة الطبية "تصلب الشرايين".

وقال مؤلف الدراسة الدكتور لو تشي -الأستاذ في كلية الصحة العامة والطب الاستوائي بجامعة تولين في الولايات المتحدة- إن هذه النتائج تسلط الضوء على المزايا المحتملة لتسلق السلالم ضمن إجراء وقائي ضد مرض القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين.

ويقول الخبراء إن صعود السلالم أكثر فعالية لصحة القلب والأوعية الدموية من المشي 10 آلاف خطوة يوميا. واستندوا في ذلك إلى البيانات التي تم جمعها من المشاركين المعرضين للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بناء على تاريخ العائلة وعوامل الخطر الجينية وعوامل الخطر المحددة مثل ارتفاع ضغط الدم وتاريخ التدخين، إلى جانب عادات نمط حياتهم.

وذكر تشي -في بيان صحفي- أن التسلق المتكرر للسلالم عالية الكثافة هي وسيلة فعالة لتحسين اللياقة القلبية التنفسية ومستوى الدهون.


ممارسة تدريجية

اللافت أيضا أن البحث أظهر أن المشاركين الذين توقفوا عن صعود السلالم يوميا سجلت لديهم زيادة بنسبة 32% في أمراض القلب والأوعية الدموية.

وعلى الرغم من أن إضافة عدد قليل من الدرجات خلال يومك أمر رائع، فإن الخبراء ينصحون بالقيام بذلك بشكل تدريجي، خاصة إذا لم تكن معتادا على هذا النوع من النشاط.

وينصح الشخص بأن يستشير طبيبه قبل صعود السلالم كنشاط رياضي قوي، خاصة إذا كان عمره فوق الأربعين، أو يعاني من أمراض مزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري.

وإذا أصبح التنفس صعبا خلال صعود الدرج، أو حدث ألم في الصدر، فقد يحتاج إلى طلب العناية الطبية الطارئة، إذ قد يكون ذلك مؤشرا على حدوث ذبحة صدرية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: القلب والأوعیة الدمویة

إقرأ أيضاً:

تعرف على أعراض انسحاب الكحول من الجسم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أوضح  الدكتور ديمتري مفتشين أخصائي علم المخدرات إلى أن تناول الكحول يلحق أضرارا جسيمة بالصحة ولكن عند الإقلاع التام عن تناوله تبدأ عمليات التعافي من أضراره فورا وفقا لما نشرته مجلة إزفيستيا الطبية .

وأضاف أنه عندما يتوقف الشخص عن تناول الكحول تظهر على الجسم علامات تطهير فى المرحلة الاولى من الايام  لطرد وتطهير الجسم من السموم المتراكمة والتى تتمثل فى اعراض التهيج والقلق والصداع والرعشة لليد والأرق  وتعد هذه الظواهر مؤقتة وتكون علامة على عملية ازالة المسموم والتطهير الذاتى و تبدأ هذه الأعراض بالزوال في نهاية الأسبوع الثاني  ويشعر الشخص بتحسن نومه ومزاجه .

وتبدأ التغيرات الإيجابية بالظهور في نهاية الشهر الأول من دون كحول وسيبدأ الكبد المتضرر من الكحول في التعافي وإزالة السموم المتراكمة بشكل فعال وسيعود مستوى ضغط الدم إلى طبيعته و ينخفض احتمال الإصابة بارتفاع مستواه وأمراض القلب والأوعية الدموية.

ويستمر جسم الشخص خلال الأشهر الستة الأولى من دون كحول في التعافي وستحصل تحسينات كبيرة في عمل القلب والأوعية الدموية  حيث يعود مستوى ضغط الدم إلى طبيعته. ويستقر النبض ويقل احتمال الإصابة باحتشاء عضلة القلب والجلطة الدماغية.

مقالات مشابهة

  • تعرف على أعراض خطر الإصابة باحتشاء عضلة القلب
  • مؤشرات الاختبار الذاتي للوقاية من احتشاء عضلة القلب
  • النشاط البدني يساعد في تقليل خطر الإصابة بالنوبة القلبية
  • تعرف على أعراض انسحاب الكحول من الجسم
  • هل الأسبيرين يمنع مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.. دراسة تجيب
  • اكتشاف فائدة جديدة لشرب القهوة.. ما علاقة الجلوس لأكثر من ٦ ساعات يوميًا؟
  • أطعمة تخلص جسم الانسان من السموم.. تعرف عليها؟
  • هذه الأطعمة تخلص جسم الانسان من السموم
  • أطعمة تعمل على تطهير الجسم من السموم
  • أطعمة تنظف الجسم من السموم