عربي21:
2024-09-27@20:20:09 GMT

سوريا ولبنان تطالبان بوضع حد لجرائم الاحتلال في غزة

تاريخ النشر: 23rd, October 2023 GMT

سوريا ولبنان تطالبان بوضع حد لجرائم الاحتلال في غزة

أكدت سورية ولبنان، على ضرورة وقف عدوان الاحتلال الإسرائيلي الممنهج ضد الشعب الفلسطيني بشكل فوري، ووضع حد لجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي يرتكبها الاحتلال، مشددتين على مواصلة التشاور وتنسيق المواقف حيال التصعيد الحاصل في المنطقة، والتعاون لضمان عودة المهجرين السوريين من لبنان إلى وطنهم، ووجوب تحمل المجتمع الدولي والأمم المتحدة مسؤولياتهم لتحقيق هذا الهدف.



وأدان الجانبان، في بيان مشترك، الاثنين، عدوان الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني، مؤكدين على ضرورة "العمل على الإدخال الفوري وغير المشروط للمساعدات الإنسانية إلى غزة"، فيما رفضتا بشكل قاطع ما اعتبره البيان بـ"محاولات تهجير الشعب الفلسطيني أو تصفية قضيته العادلة". 

وفي السياق نفسه، أكد الطرفان على ضرورة "تطبيق قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية المحتلة في فلسطين ولبنان والجولان السوري وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس"؛ فيما بحثتا، في الوقت نفسه "التحديات المتصلة بأزمة النزوح السوري في لبنان، لضمان العودة الكريمة للمهجرين السوريين إلى وطنهم الأم".

إلى ذلك، اتفقت سورية ولبنان على عقد اجتماعات تنسيقية لاحقة على مستوى المسؤولين والخبراء المختصين لمتابعة المسائل المتصلة بعودة النازحين، وضبط الحدود، وتبادل تسليم المحكومين العدليين، وغيرها من المسائل ذات الاهتمام المشترك.

تجدر الإشارة إلى أن حصيلة الشهداء في غزة، ارتفعت، منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي على القطاع في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، إلى 4741 شهيدا، وفق ما أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، مع دخول الحرب أسبوعها الثالث.


وقالت الوزارة على لسان المتحدث باسمها، أشرف القدرة: "بلغ إجمالي ضحايا العدوان الإسرائيلي منذ بدء العدوان 4741 شهيدا، بينهم 1873 طفلا، و1023 سيدة، و187 مسنا بالإضافة إلى 15898مواطنا أصيبوا بجروح مختلفة".

إلى ذلك، لا تزال غارات الاحتلال الإسرائيلي مُستمرة على رؤوس كافة أهالي غزة، في انعدام تام لأي أماكن مؤهلة لغرض الاختباء الآمن، وذلك لليوم السادس عشر على التوالي، وسط صمت عربي رسمي، إلا من عدد من البيانات وكلمات على وسائل الإعلام، كان آخرها في قمة "السلام"، السبت، في العاصمة المصرية القاهرة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سورية الفلسطيني لبنان غزة لبنان الأمم المتحدة فلسطين غزة سورية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الاحتلال الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

الاحتلال يقصف معبرا حدوديا بين سوريا ولبنان ويصيب مدنيين (شاهد)

قال وزير النقل اللبناني علي حمية إن ضربة إسرائيلية أصابت اليوم الخميس الطرف السوري من جسر صغير يشكل معبرا إلى لبنان.

وأضاف أنه لا يعرف على الفور ما إذا كان المعبر لا يزال صالحا للاستخدام.

من جانبه، اعترف الجيش الإسرائيلي بقصف المعبرة، زاعما أنه استهداف بنية تحتية تستخدم لنقل الأسلحة من الأراضي السورية إلى حزب الله في لبنان.

#الحدود_السورية
لحظة تنفيذ الطيران الإسرائيلي غارة عنيفة على معبر مطربا بالقرب من مقر الامانة السورية pic.twitter.com/7dwZGvGirS — ???? ابن اللاذقيه ???? (@bwmmd0596690866) September 26, 2024

وقالت وسائل إعلام لبنانية وسورية إن الغارة استهدفت الجانب السوري من المعبر وأدت إلى جرح عدد من المدنيين على المعبر.

ويواصل جيش الاحتلال عدوانه على جنوب لبنان مخلفا عشرات الشهداء والإصابات منذ ساعات الفجر الأولى.



وقال جيش الاحتلال في بيان: "تواصل طائرات حربية مهاجمة أهداف لحزب الله في مناطق عدة، وبين الأهداف مبانٍ عسكرية ومسلحون ومستودعات أسلحة".

من جانبه، واصل حزب الله اللبناني دك مواقع الاحتلال الإسرائيلي في الشمال الفلسطيني المحتل بعشرات الصواريخ.

ورصد جيش الاحتلال سقوط 45 صاروخا من حزب الله خلال الساعات الأخيرة، فيما أعلن الحزب عن قصفه عدة أهداف، أبرزها مُجمعات الصناعات ‏العسكرية لشركة رفائيل في منطقة ‏زوفولون شمالي مدينة حيفا.

وذكرت القناة "12" الإسرائيلية أنه تم رصد سقوط 25 صاروخا في البحر.

وكان الحزب أعلن قصفه بواسطة صاروخ باليستي من طراز "قادر 1"، مقر قيادة الموساد في ضواحي "تل أبيب"، وهو المقر المسؤول عن اغتيال ‏القادة وعن تفجير البيجرز وأجهزة اللاسلكي، بحسب الحزب.

مقالات مشابهة

  • بعنوان “يمن الإيمان في جهاد وثبات مع غزة ولبنان”.. مسيرات حاشدة في بريمة تضامناً مع الشعبين الفلسطيني واللبناني
  • عمران تشهد 45 مسيرة جماهيرية تضامنا مع الشعبين الفلسطيني واللبناني
  • 72 مسيرة بإب استمرارًا للتضامن مع الشعبين الفلسطيني واللبناني
  • الاحتلال يقصف معبرا حدوديا بين سوريا ولبنان ويصيب مدنيين (شاهد)
  • ممثل سوريا بمجلس الأمن: يجب وقف العدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان
  • وزير الخارجية: يجب الوقف الشامل للعدوان الإسرائيلي بمنطقة الشرق الأوسط
  • هل ستكون سوريا الهدف القادم لإسرائيل بعد غزة ولبنان ؟
  • العراق والأردن يؤكدان على وقف العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني
  • 3 عصرا.. الصحفيين تعقد مؤتمرا لكشف تحريض الاحتلال الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني
  • الكويت وقطر تطالبان بوقف العدوان الصهيوني على لبنان وقطاع غزة