موقع 24:
2024-10-01@21:06:44 GMT

الاتحاد الأوروبي يتحرك لإقرار "هدنة إنسانية" في غزة

تاريخ النشر: 23rd, October 2023 GMT

الاتحاد الأوروبي يتحرك لإقرار 'هدنة إنسانية' في غزة

أكد مسؤولون بالاتحاد الأوروبي، اليوم الإثنين، إن زعماء الاتحاد سيدعون هذا الأسبوع إلى "هدنة إنسانية" في الحرب بين إسرائيل وحركة حماس حتى يتسنى توصيل المساعدات الإنسانية إلى غزة بأمان.

وقال مسؤولون بالاتحاد إن النص قد يتغير قبل القمة التي تنعقد يومي 26 و27 أكتوبر (تشرين الأول). وأبدت بعض الدول تحفظات بشأن الدعوة إلى وقف إطلاق النار أو وقف القتال قائلة إنها يمكن أن يُنظر إليها على أنها تحد من حق إسرائيل في الدفاع عن النفس.


ويجتمع زعماء التكتل الذي يضم 27 دولة في بروكسل يومي الخميس والجمعة، فيما يسمى بالمجلس الأوروبي، حيث ستكون الأزمة في الشرق الأوسط على رأس جدول الأعمال.

ارتفاع ضحايا القصف الإسرائيلي على #غزة إلى 5087 قتيلاً https://t.co/fY13mU5Vzs

— 24.ae (@20fourMedia) October 23, 2023 وأظهرت مسودة مخرجات القمة أن "المجلس الأوروبي يؤيد دعوة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى هدنة إنسانية من أجل السماح بوصول المساعدات الإنسانية بشكل آمن ووصول المساعدات إلى المحتاجين".
وجاء أيضاً في المسودة التي أطلعت عليها رويترز "سيعمل الاتحاد الأوروبي بشكل وثيق مع الشركاء في المنطقة لحماية المدنيين، ودعم من يحاولون الوصول لبر الأمان أو تقديم المساعدة وتسهيل الحصول على الغذاء والماء والرعاية الطبية والوقود والمأوى. ويكرر الاتحاد الأوروبي الحاجة إلى الإفراج الفوري عن جميع الرهائن دون أي شرط مسبق".
وتحاصر إسرائيل قطاع غزة وتشن حملة قصف عليه، مما أسفر عن مقتل آلاف الفلسطينيين وتشريد أكثر من مليون شخص، مع نفاد إمدادات الغذاء والكهرباء والمياه، منذ الهجوم عبر الحدود الذي شنه مسلحو حماس على إسرائيل وأسفر عن مقتل 1400 شخص واحتجاز أكثر من 200 كرهائن.
وقال الجيش الإسرائيلي اليوم الإثنين، إن قواته البرية قامت بعمليات توغل محدودة في قطاع غزة وإن الضربات الجوية استهدفت مسلحين فلسطينيين يتجمعون لصد أي غزو إسرائيلي أوسع نطاقا، بينما يستعد كلا الجانبين للمرحلة التالية من الحرب المتصاعدة.

قافلة مساعدات جديدة تدخل إلى #غزة https://t.co/FfFyJqbWiB

— 24.ae (@20fourMedia) October 23, 2023 وسيشدد زعماء الاتحاد الأوروبي أيضاً على ضرورة منع اتساع الحرب إلى صراع أوسع نطاقاً في الشرق الأوسط و"التعامل مع الشركاء في هذا الصدد، بما في ذلك السلطة الفلسطينية"، حسبما ورد في مسودة النص.
وجاء في المسودة أن الزعماء سيبدون استعدادهم للمساهمة في إحياء المحادثات بشأن ترسيخ "حل الدولتين" لإسرائيل والفلسطينيين، وسيعربون عن ترحيبهم بمبادرة قمة السلام التي اقترحتها مصر.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الأوروبي: الوضع الإنساني في لبنان يتدهور بسرعة

أكد مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، أن الوضع الإنساني في لبنان يتدهور بسرعة وعدد النازحين بلغ نحو مليون شخص، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ «القاهرة الإخبارية».

وشدد «بوريل» على أن زيادة المساعدات الإنسانية إلى لبنان أمر عاجل بالتزامن مع استمرار الجهود الدبلوماسية لوقف الحرب، متابعًا: «نثمن جهود فرنسا المبذولة بالتنسيق مع الاتحاد الأوروبي لدعم اللبنانيين في ظل الظروف الحالية».

مقالات مشابهة

  • أميركا تعلن تقديم 336 مليون دولار مساعدات إنسانية لدعم الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية
  • غوتيريش: الاتحاد الأوروبي يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار
  • جهود أوروبية لمنع تحول الحرب بين إسرائيل وحزب الله إلى صراع أوسع
  • وصول طائرة إيرانية إلى مطار اللاذقية الدولي تحمل مساعدات إنسانية للوافدين اللبنانيين
  • الاتحاد الأوروبي: ندعو إلى عقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن لبحث التصعيد في لبنان
  • الاتحاد الأوروبي: الوضع الإنساني في لبنان يتدهور بسرعة
  • الاتحاد الأوروبي يقدم 10 ملايين يورو مساعدات إنسانية للمتضررين في لبنان
  • الاتحاد الأوروبي يخصص 10 ملايين يورو كمساعدات إنسانية إضافية للبنان
  • الاتحاد الأوروبي: اجتماع استثنائي لمناقشة التصعيد الإسرائيلي في لبنان اليوم
  • بعد اغتيال نصرالله .. ما هو مستقبل الحرب في غزة؟