كان اندلاع عملية طوفان الأقصى المباغت مفاجأة كبيرة لإسرائيل ولأمريكا وللعالم أجمع، بعدما تمكنت المقاومة الفلسطينية في الدخول للمستوطنات الإسرائيلية والقواعد العسكرية وقتل الجنود وأسر بعضهم والمستوطنين والعودة بهم لقطاع غزة مرة أخرى، ومنذ ذلك الحين وإسرائيل تلوح بوجود حرب برية بقطاع غزة والتي من المتوقع أن تكون خطيرة نظرا لأن حروب المدن يتوقع أن تخلف وراءها أعدادا غفيرة من الضحايا.

موعد لم يُحسم بعد رغم الاستعدادات

قالت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية، إن استعدادات إسرائيل الكبرى والترسانة الأمريكية للأسلحة لم تتمكن من حسم موعد غزو غزة البري، بعد أن تصاعدت الاشتباكات على حدود إسرائيل مع لبنان مع توليد وتيرة العنف في الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل، ما أدى إلى تفاقم المخاوف من احتمال امتداد الصراع، لافتة إلى أن هذه المخاوف دفعت إسرائيل لتوجيه مواطنيها بمزيد من عمليات الإجلاء.

نيويورك تايمز: حشود إسرائيلية على طول الحدود مع غزة

وأضافت الصحيفة الأمريكية أن هناك اصطفافا للحشود الإسرائيلية أمس الأحد على طول الحدود مع غزة في وضع استعداد قبل غزو بري متوقع للقطاع، غير أنها وقفت عاجزة عن شن الهجوم نتيجة تصاعد الاشتباكات على الحدود الشمالية لإسرائيل، منوهة بأن الضربات التي شنتها إسرائيل في لبنان وسوريا والضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل، أدت إلى تفاقم المخاوف من اتساع نطاق الصراع الإقليمي.

تمويل عمليات الإجلاء لمواطنين إسرائيليين

تمويل ضخم رصدته الحكومة الإسرائيلية لتنفيذ خطة إخلاء هي الأكبر من نوعها بتاريخ إسرائيل، بحسب ما ذكرت الصحيفة الأمريكية، وأشارت إلى أن سكان من 14 قرية إسرائيلية بالقرب من الحدود مع لبنان إلى مناطق أكثر أمانا، إضافة إلى عدد من المستوطنات الموجود بغلاف غزة، خاصة بعد سقوط ضحايا بين المدنيين والعسكريين الإسرائيليين اليوم الأحد بسبب صواريخ تم إطلاقها من جنوب لبنان.

مطاران في سوريا ومسجد في الضفة الغربية ضمن حصيلة قصف الطيران الإسرائيلي

ووفقا لوسائل إعلام أمريكية محلية، فإن الطيران الحربي الإسرائيلي قصف أهدافا في أنحاء غزة ومطارين في سوريا ومسجدا في الضفة الغربية المحتلة بزعم أن المسلحين يستخدمونه، لافتة إلى إسرائيل هددت بشكل واضح أن الحرب المستمرة منذ أسبوعين مع الفصائل الفلسطينية تحولت منذ أمس الأحد إلى صراع أوسع.  

إسرائيل تهاجم الصفة الغربية والجنوب اللبناني 

وتبادلت إسرائيل إطلاق النار مع المقاومة اللبنانية منذ بدء الحرب، وتصاعدت التوترات في الضفة الغربية المحتلة، حيث اشتبكت القوات الإسرائيلية مع مسلحين في مخيمات اللاجئين ونفذت غارتين جويتين في الأيام الأخيرة، بالتزامن مع تصريح رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو للجنود في شمال إسرائيل قال فيه: إنه إذا شن الجنوب اللبناني حربا، فسيرتكب خطأ حياته، على حد وصفه، مضيفا: «سنشلها بقوة لا يمكنها حتى أن تتخيلها، وستكون العواقب مدمرة على الجنوب اللبناني وعلى الدولة اللبنانية».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة إسرائيل لبنان سوريا الصفة الغربية فی الضفة الغربیة

إقرأ أيضاً:

عاجل| مندوب لبنان بمجلس الأمن: إسرائيل نسفت موافقتنا على المبادرة الفرنسية الأمريكية

أفادت فضائية "اكسترا نيوز" في نبأ عاجل لها منذ قليل، بأن مندوب لبنان بمجلس الأمن، بأن لبنان وشعبه وحكومته يؤيدون تطبيق القرار 1701 ويرفضون التصعيد والحرب والدمار.

عاجل| ممثل لبنان في مجلس الأمن: ما يحدث لا يمكن السكوت عنه أو تجاهله الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل 8 عسكريين وإصابة آخرين بجروح خطيرة في معارك لبنان

وقال مندوب لبنان بمجلس الأمن، إن إسرائيل نسفت موافقة لبنان على المبادرة الفرنسية الأمريكية بموجة دمار غير مسبوقة، مطالبًا مجلس الأمن بتحمل مسؤوليته ومنع انفجار الشرق الأوسط.

انتهاك الأعراف والقانون الدولي 

وأضاف "إسرائيل انتهكت الأعراف والقانون الدولي، حذرنا من تمدد الحرب في الإقليم لتشمل عدد من الجبهات"، مشيرًا إلى أن سياسة الصمت إزاء انتهاكات إسرائيل لم تعد تجدي فائدة.

وأكد مندوب لبنان بمجلس الأمن، أن العدوان الإسرائيلي لم يستثن المدنيين وعمال الإغاثة والصحفيين.

مقالات مشابهة

  • تركيا: (إسرائيل) تنتهك بشكل ممنهج القانون الدولي في الضفة الغربية
  • إضراب عام في الضفة الغربية
  • ألمانيا تعتبر الغارة الإسرائيلية على مخيم طولكرم في الضفة الغربية "صادمة"
  • شيخ الطرق الصوفية ومحافظ الغربية يناقشان الاستعدادات النهائية لمولد السيد البدوي
  • باحث سياسي: الاحتلال الإسرائيلي عاجز عن دخول لبنان بريا
  • فصائل عراقية تهاجم هدفا في جنوب إسرائيل بطائرة متطورة تستخدم للمرة الأولى
  • لماذا يُريد حزب الله دخول إسرائيل إلى لبنان؟
  • الخارجية الأمريكية: لم يقتل أحد من مواطنينا في العملية الإسرائيلية بلبنان
  • عاجل| مندوب لبنان بمجلس الأمن: إسرائيل نسفت موافقتنا على المبادرة الفرنسية الأمريكية
  • إعلام حزب الله يتوعد الاحتلال بـالمفاجآت بعد توغله بريا في الجنوب