زنقة 20 ا سلا

علم موقع Rue20، أن الفضاء المخصص لركن سيارات الأجرة بمطار الرباط سلا يعيش حالة من الفوضى والتسيب تسببت في تعريض العديد من السياح الذين يصلون للمطار لحوادث النصب والابتزاز، والتي تسيء للسياحة بالمدينة خاصة وبالمغرب عموما.

وفي هذا الصدد، أكد حسن الدكاني، الكاتب المحلي لنقابة مهنيي سيارة الأجرة بسلا، المنضوية تحت لواء نقابة الإتحاد العام للشغالين بالمغرب، في تصريح لموقع Rue20، أن “هناك فوضى كبيرة تعم مطار الرباط سلا بسبب “التساهل” مع بعض أصحاب سيارات الأجرة، والذين يعرضون السياح للإبتزاز ويخرقون قرار عاملي منظم لعملية نقل المسافرين والسياح الأجانب الراغبين في التنقل عبر سيارة الأجرة إلى مختلف المدن”.

وأوضح الدكاني، أن “القرار العاملي نظم عملية التناوب لنقل المسافرين في المطار من خلال تحديد لائحة تضم 1500 سيارة أجرة بالمدينة، تعمل منها كل يوم 32 سيارة أجرة بالمطار في إطار التناوب لنقل المسافرين والوافدين على المطار، إلا أن بعض سائقي سيارات الأجرة يضربون هذا القرار عرض الحائط ويشتغلون كل يوم ليلا نهارا في إقصاء تام لباقي المهنيين (1500 سيارة أجرة).

وأضاف أن “30 سيارة أجرة تشتغل خارج الضوابط القانونية نجدها يوميا بالمطار بدون وجه حق تسيطر على الفضاء الخاص بسيارات الأجرة داخل مطار الرباط سلا، دون أن يتدخل مكتب المطارات لردع المخالفين والممارسات اللاقانونية التي تعوَّد على نهجها عدد من سائقي سيارات الأجرة المرابضين بالمطار”. مشيرا إلى أن “السياح الأجانب يتعرضون للنصب والإبتزاز عن طريق فرض تسعيرات خاصة مخالفة للتسعيرات التي تحددها السلطات”.

وشدد المتحدث ذاته على “أنه سبق للنقابة أن تقدمت بشكايات في الموضوع لعامل سلا ومدير المطار والسلطات المعنية بتنظيم عملية “التناوب”، لكنها لم تجد طريقها للتفاعل الأمر الذي يطرح عدة علامات إستفاهم حول الجهة المستفيدة من هذه الفوضى”.

وطالب الكاتب المحلي لنقابة مهنيي سيارة الأجرة بسلا، حسن الدكاني، من السلطات بعمالة سلا والجهات المختصة بـ”التدخل العاجل لوقف الفوضى الذي يستغلها البعض للنصب على السياح الأجانب”، مشددا بالقول “نحن كمهنيين لا يشرفنا أن يتم ابتزاز السياح باستغلال هذه الفوضى التي يراها الجميع، وهو مايرسم صورة سوداء على المغرب”.

وأكد أن “النقابة تتجه إلى تنظيم وقفة إحتجاجية الأسبوع القادم تضم جميع أصحاب سيارات الأجرة الشرفاء للتنديد بهذه الممارسات التي تسيء لبلادنا خصوصا أن مطار الرباط سلا مقبل على إستقبال عدد هائل من السياح في أفق تنظيم كأس إفريقيا للأمم 2025 ومونديال 2030”.

ودعا الدكاني الجهات المختصة للضعط على مصالح مكتب المطارات من أجل تنظيم عملية نقل المسافرين عبر سيارات الأجرة بشكل حديث على غرار ما فعلته السلطات بمطار المنارة بمراكش، حيث تم إحداث “كشك” خاص للحجز المسبق للطاكسيات بالإضافة إلى إحداث منصة إلكترونية تتعلق بعملية الحجز المسبق”

وأعادت هذه الفوضى مكتب المطارات إلى الواجهة الذي يبدو أنه لن يتحرك في هذا الموضوع حتى تتفجر فضيحة، مما “قد يؤثر سلبا على صورة مدينة سلا  والتشويش على الأهداف الرامية إلى تأهيلها سياحيا”.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: سیارات الأجرة سیارة أجرة

إقرأ أيضاً:

السياحة تلزم المسافرين للسعودية بتوقيع "تعهد"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قالت غرفة شركات السياحة، إن الإدارة المركزية للشركات بوزارة السياحة والآثار، أعدت إقرارا سوف يوقع عليه كل من يرغب في السفر إلى المملكة العربية السعودية، مقابل الحصول على باركود بوابة العمرة والذي لن يسمح لأحد بالسفر للمملكة بدونه سواء للعمرة والحج أو لأي سبب أخر.

وأكدت الغرفة، في خطاب للشركات اليوم، أن الضوابط والقواعد المنظمة لرحلات العمرة لهذا الموسم  تتضمن بالبند الأول، الفقرة رقم 19: "تلتزم الشركات السياحية المصدرة للكود التعريفي للتأشيرات التي تسمح لحامليها بأداء العمرة بإدراج بيانات الإقامة والتواصل وتاريخ السفر والعودة للمواطن على البوابة المصرية للعمرة، مع تعهد المواطن بالمسئولية الكاملة عن تلك البيانات المدرجة، وكذا الالتزام بالإجراءات المتبعة فى هذا الشأن".

صورة الإقرار

وتابعت: "كما يلزم رفع كافة بيانات المسافر إلى المملكة العربية السعودية على البوابة المصرية للعمرة قبل السفر بـ48 ساعة كحد أدنى، على أن يكون التعهد موقعا على النموذج الذي تعده الإدارة المركزية للشركات السياحية".

وطالبت الغرفة، شركات السياحة بإدراج بيانات المواطنين المسافرين بتأشيرات أخرى لاستصدار باركود لهم، قبل سفرهم بـ48 ساعة كحد أدنى، حفاظا على سفرهم في الموعد المطلوب، وعدم توجيه المواطن لموانئ السفر قبل صدور الباركود التنظيمي من البوابة المصرية للعمرة حرصا على عدم تعرض المواطنين لأى معوقات أثناء سفرهم، أو تعرض الشركة للمسائلة القانونية.

مقالات مشابهة

  • الحوز.. هدم فيلات عشوائية والتحقيق يطال متواطئين
  • السياحة تلزم المسافرين للسعودية بتوقيع "تعهد"
  • بالأرقام.. النقل تكشف إحصائيات حركة الطيران في المطارات خلال ثمانية أشهر
  • سوق أهراس: إنحراف حافلة لنقل المسافرين 
  • بغداد تحت وطأة الازدحام: هل أصبحت التظاهرات تهديدًا للسلام؟
  • خامنئي يحذر إسرائيل: دماء نصر الله لن تذهب هباء والضربات ستكون أشد وطأة
  • مطارات عُمان تحصد جوائز عالمية في القمة العالمية لخدمة الزبائن 2024
  • خبير عسكري: هجمات حزب الله ستكون عشوائية الفترة المقبلة
  • تكريم مطاري مسقط الدولي وصلالة في "القمة العالمية لخدمة العملاء" بأمريكا
  • حبس سائق بتهمة قتل شاب بمشاجرة في السلام