أجمع المشاركون في ندوة «النزاع الحالي في غزة» على أن ما يحصل في فلسطين حالياً هو إبادة جماعية وجريمة مكتملة الأركان يعاقب عليها القانون الدولي ضد من نفذ هذه الجريمة أو من أمر فيها وساعدهم وسكت عن مجازرهم.
جاء ذلك خلال الندوة التضامنية التي نظمتها كلية الحقوق بجامعة الكويت تحت عنوان «النزاع الحالي في غزة.

. حول الأبعاد القانونية والسياسية والإنسانية لكل الأطراف المتنازعة»، اليوم الاثنين، في مسرح الشيخ عبدالله الجابر بالشويخ.
وقال أستاذ العلوم السياسية بجامعة الكويت، الدكتور عبدالله الشايجي، أن ما يحصل في غزة هز ضمير العالم بأجمعه وأثبت ازدواجية المعايير وتكريس سردية كاذبة، موضحاً أنه خلال القصف على غزة لم نسمع أحداً من الرؤساء في أميركا وأوروبا ندد بكلمة الاحتلال أو طالب بوقف اطلاق النار وهو لب الموضوع وما نشهده اليوم، ومؤكداً أن ما قامت به إسرائيل يعد جريمة حرب مكتملة الأركان في كل دقيقة.
وأكد الشايجي أن القانون الدولي وجميع الشرائع تعطي الحق لمن اُحتل أن يقاوم المحتل، مؤكداً أن ما قامت به غزة هو دفاع عن أرضها.

من جانبه، قال أستاذ القانون الدولي بجامعة الكويت، الدكتور عيسى العنزي، أن ما قامت به إسرائيل هي جريمة موثقة في انتهاك القانون، وما يحدث اليوم في غزة يعد إبادة جماعية يحاسب عليها القانون الدولي لكل من نفذها وأمر بها وشارك فيها وهي لا تسقط بالتقادم.
وبين العنزي أنه يمكن لجميع الفلسطينيين التقدم إلى محكمة العدل الدولية بطلب محاكمة من ارتكب الإبادة في حقهم من خلال التقدم بالمستندات وطلب محاكمة مرتكبي هذه الجرائم.

ومن جهتها، قالت عضو الجمعية الثقافية النسائية الكويتية، الدكتورة منال الديحاني، أن الشعوب تمتلك القوة الناعمة التي تؤثر على المشهد الحالي من خلال الضغط في جميع الوسائل الإعلامية والمدنية والنقابات لإيصال صوت الشعب الفلسطيني.
وبينت الديحاني أن العدوان العسكري المتكرر يسمح لنا أن نرفع القضايا الدولية على مرتكبي جرائم الحرب.

السفير المصري
وأكد السفير المصري لدى الكويت أسامة شلتوت أن المعبر مع غزة لم يغلق يوماً من الجانب المصري وتم إدخال المساعدات الإنسانية في المرحلة الأولى لأكثر من 20 حافلة مساعدات، ووصلت إلى وسط المعبر بالتعاون مع الأمم المتحدة التي تقوم بدورها بإيصالها إلى الجانب الآخر، مثمناً دعم القيادة في الكويت المتواصل للشعب الفلسطيني وتيسير جسر جوي عبر مطار العريش وصولاً إلى معبر رفح.
وعبر شلتوت عن استنكاره بما تقوم به إسرائيل منذ بدء الأحداث في غزة من منع المساعدات وقطع الكهرباء والماء، والتي تعد عقوبات جماعية وضع القوانين الدولية والإنسانية، وكان هناك دعوة من مصر لقمة السلام لإحياء القضية الفلسطينية وهي قضية مصر الأولى وكان هناك تحيز بعض الدول الغربية الى إسرائيل وكان هناك اجماع عربي.
وأكد شلتوت أن جهود مصر التي تبذل هي لوضع حل للقضية الفلسطينية والتي لن تحل إلا بانشاء دولة فلسطين في اطار حدودها الشرعية وفقا لقرارات الأمم المتحدة وعاصمتها القدس الشرقية.

يوم التضامن
ونظمت جامعة الكويت، بالتعاون مع جمعية أعضاء هيئة التدريس والاتحاد الوطني لطلبة الكويت، وقفة تضامنية إنسانية تحت شعار «يوم التضامن مع غزة» دعماً للشعب الفلسطيني وأحداث غزة، وذلك أمام مبنى الإدارة الجامعية وقاعة "الدانة: في مدينة صباح السالم الجامعية.
وتأتي هذه الوقفة التضامنية تأكيداً على موقف الكويت من القضية الفلسطينية وتضامناً مع أهالي غزة ودعم صمودهم ضد الاحتلال الصهيوني.

المصدر: الراي

كلمات دلالية: القانون الدولی فی غزة

إقرأ أيضاً:

عمرو أديب عن زيارة رئيس الأركان: حالة من القلق لم تشهدها إسرائيل منذ توقيع اتفاقية السلام


كتب- حسن مرسي:

علق الإعلامي عمرو أديب، على زيارة الفريق أحمد خليفة رئيس أركان حرب القوات المسلحة، لتفقد الأوضاع الأمنية وإجراءات التأمين في رفح على الحدود مع قطاع غزة.

وخلال برنامج "الحكاية" عبر شاشة "mbc مصر 2"، مساء الجمعة، قال أديب إن الرسالة واضحة للداخل والخارج ولمن خلف الحدود، متابعًا: "حالة من القلق لم تشهده إسرائيل منذ توقيع اتفاقية السلام، هذه مصر يا سادة عندما تتحدث الدنيا بتقوم الدنيا مش بتقعد".

وأضاف مقدم "الحكاية"، أن الرسالة التي تحملها الزيارة لا يوجد لها معنيان ولا تحمل لغتين ولا تحتاج لترجمة، موضحًا أن الإعلام الإسرائيلي بات يتساءل عما يحدث والمشكلة التي أثارها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وتابع الإعلامي عمرو أديب: "بالنسبة لإسرائيل أي حاجة كوم ومصر كوم تاني"، لافتًا إلى أن القلق لدى الإسرائيليين في أعلى مراحله، وهي أكثر حالة قلق منذ توقيع اتفاقية السلام.

مقالات مشابهة

  • عاجل| تهديدات إسرائيل باجتياح الجنوب متكررة والمجتمع الدولي شريك في جرائمها
  • عدم قبول دعوى موظف لرفعها بغير الطريق المحدد قانوناً
  • عمرو أديب عن زيارة رئيس الأركان: حالة من القلق لم تشهدها إسرائيل منذ توقيع اتفاقية السلام
  • الكشف عن ”اليد الخفية” لإيران التي مكنت الحوثيين من ضرب السفن التجارية وإفشال التحالف الأمريكي الدولي
  • مركز حقوقي إنساني: أحداث غزة والضفة إبادة جماعية برعاية أمريكية
  • مركز حقوقي إنساني: ما يحدث في غزة والضفة إبادة جماعية برعاية أمريكية
  • سمير زقوت: ما يحدث في غزة والضفة إبادة جماعية برعاية أمريكية
  • ورشة عمل حول القانون الدولي الإنساني بالتعاون بين مصر وقطر
  • ورشة عمل حول القانون الدولي الإنساني بالتعاون بين مصر و قطر
  • ورشة عمل حول القانون الدولي الإنساني بالتعاون بين اللجنة القومية للقانون الدولي بمصر وقطر «صور»