قضت المحكمة العليا في باكستان، اليوم الاثنين، بعدم دستورية المحاكمات العسكرية للمدنيين وهو ما يعد خبرا سعيدا للعشرات ممن يمثلون للمحاكمة بسبب أعمال شغب طالت مؤسسات عسكرية خلال احتجاجات في مايو بعد القبض على رئيس الوزراء السابق عمران خان.
وقالت الحكومة من قبل إنها ستلجأ للمحاكم العسكرية لمقاضاة المشتبه بهم في تلك الأحداث مما أثار مخاوف في شأن عدالة العملية.


لكن المحكمة العليا في أمر مقتضب أعلنت أن تلك الإجراءات بموجب قانون الجيش لن يكون لها أثر قانوني وأن محاكمة نحو 103 أفراد ستتحول لمحاكم جنائية مدنية.
والمشتبه بهم محتجزون منذ مايو.
وقال اعتزاز أحسن، وهو محام بارز ووزير سابق، لوسائل إعلام خارج المحكمة إن القرار انتصار للديمقراطية.
واقتحم مئات من أنصار خان منشآت عسكرية وحكومية وأضرموا النار في منزل أحد كبار قادة الجيش بعد اعتقال خان الذي اتهم الجيش بأنه يقف وراء محاولة لاغتياله.
ونفى الجيش ذلك وقال إن الهجمات على قواعده مسؤولية شخصيات قيادية في حزب خان خططتها وأمرت بها لإثارة اضطرابات سياسية وإجبار البلاد على إجراء انتخابات مبكرة.

المصدر: الراي

إقرأ أيضاً:

أوكرانيا: ارتفاع عدد قتلى الجيش الروسي إلى 651 ألفا و810 جنود منذ بدء العملية العسكرية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 أعلن الجيش الأوكراني، اليوم /الأحد/، ارتفاع عدد قتلى الجنود الروس إلى 651 ألفا و810 جنود، وذلك منذ بدء العملية العسكرية الروسية.


وذكرت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، أن الجيش الروسي تكبد خلال الساعات الـ 24 الماضية، 1170 جنديًا ما بين قتيل ومصاب، حسبما ذكرت وكالة أنباء (يوكرين فورم) الأوكرانية.
وبحسب هيئة الأركان الأوكرانية، فقدت روسيا أيضا منذ بدء العملية العسكرية، 8 آلاف و869 دبابة و17 ألفا و476 مركبة مدرعة و18 ألفا و795 من النظم المدفعية و1204 من أنظمة راجمات الصواريخ متعددة الإطلاق و962 من أنظمة الدفاع الجوي و2610 من صواريخ كروز و369 طائرة مقاتلة و328 مروحية و28 سفينة حربية، فضلا عن 3 آلاف و297 من المعدات الخاصة وغواصة و25 ألفا و495 من المركبات وخزانات الوقود و16 ألفا و186 طائرة بدون طيار.
 

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي يقيم منطقة عسكرية مغلقة بالشمال
  • الجيش الإسرائيلي يفرض منطقة عسكرية مغلقة على البلدات الحدودية مع لبنان
  • جالانت: الجيش سيستخدم كل قدراته العسكرية في مناورة برية وهدفنا إعادة سكان شمال غزة لمنازلهم
  • جالانت: الجيش سيستخدم كل قدراته العسكرية بشأن المناورة البرية
  • "عمومية المحكمة العليا" تناقش تشكيل الدوائر للعام القضائي الجديد
  • «المحكمة العليا» تناقش تشكيل الدوائر القضائية
  • أوكرانيا: ارتفاع عدد قتلى الجيش الروسي إلى 651 ألفا و810 جنود منذ بدء العملية العسكرية
  • مَن الناجي الوحيد مِن القيادة العسكرية العليا لـ حزب الله
  • المحكمة العليا في البرازيل تصدر قرارها بشأن الحظر عن منصة «إكس»
  • إعلام عبري: حزب الله يجري تحركات عسكرية استعدادا لمواجهات برية مع الجيش الإسرائيلي.. ويعيد قواته المتواجدة في عدة دول عربية إلى #لبنان