أخبارنا:
2024-10-03@08:22:23 GMT

هل فعلا بنموسى ضحية للوبي مسؤولين مركزيين بوزارته؟

تاريخ النشر: 23rd, October 2023 GMT

هل فعلا بنموسى ضحية للوبي مسؤولين مركزيين بوزارته؟

أخبارنا المغربية - الرباط

اعتبر الدكتور عمر الشرقاوي الأستاذ الجامعي والمحلل السياسي، أن عزيز أخنوش رئيس الحكومة وفوزي لقجع الوزير المنتدب في الميزانية قاما بواجبهما من خلال سهرهما على توفير ميزانية للإصلاح، وأن مهمة وزارة التربية الوطنية تنصب في حسن تدبير أو بالأحرى توزيع هذه الميزانية.. وأن المسؤولية كانت ستكون مسؤولية أخنوش ومن معه لو أن بنموسى خرج متذرعا بعدم توفر ميزانية لتنزيل مشروع الإصلاح لكن الكلفة المالية توفرت ولكن لم يتم تدبيرها من طرف مسؤولي الوزارة كما ينبغي، فهذه مسؤولية القطاع الحكومي بالأساس.

..

أستاذ العلوم السياسية والقانون الدستوري والذي كان يتحدث على حسابه الرسمي، اعتبر كذلك أن شكيب بنموسى ضحية للوبي مسؤولين مركزيين بوزارة التربية الوطنية، والذي يبيع الوهم منذ 2000، وقال الشرقاوي في إشارة لهؤلاء : "خطبو ودارو الشعر على الميثاق، خطبو ودارو الشعر على المخطط الاستعجالي، خطبو ودارو الشعر على الإصلاح البيداغوجي، خطبو ودارو الشعر على الرؤية الاستراتيجية والقانون الإطار، خطبو ودارو الشعر على خطة بنموسى ومازال غيمشي بنموسى ومازال غا يخطبو على المخططات الجاية... "، يؤكد الشرقاوي.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

كيف يتسبب التوتر في تساقط الشعر؟.. قد تصاب بالثعلبة

تساقط الشعر مشكلة يعاني منها الكثير من الأشخاص، وتختلف أسباب تساقط الشعر من شخص لآخر، وربما يغفل الكثيرون عن سبب مهم للغاية، قد ينتج عنه تساقط بشكل كبير للشعر، إذ يعد التوتر من أهم الأسباب التي تؤدي لهذه المشكلة، فكيف يتسبب التوتر في سقوط الشعر؟ 

التوتر والشعر 

التوتر والاكتئاب علاقتهما قوية بتساقط الشعر، حسبما ذكرت الدكتورة إيمان سند أستاذ الأمراض الجلدية وجراحات الليزر بكلية طب بنها، لافتة إلى أن أسباب سقوط الشعر قد تكون وراثية، أو لها علاقة بالتغذية الخاطئة، لكن التوتر يساهم أيضًا في تطور هذه المشكلة، ويختلف حجم التساقط من شخص لأخر، وهناك أشخاص ربما لا تتأثر بهذا الأمر. 

تساقط الشعر 

عند شعور الشخص بالتوتر، يمكن أن تصاب بصيلات الشعر بالراحة، ويتوقف نموها لفترة مؤقتة، وهو ما يتسبب في ضعفها وسقوطها، وعادةً لا ينتبه البعض لتساقط الشعر بسبب التوتر، إلا من خلال ممارسة بعض الأنشطة، مثل تمشيط الشعر أو لمسه، وعادة يتوقف التساقط عند خروج الشخص من حالة الاكتئاب والتوتر التي يمر بها، وهناك بعض الحالات التي تحتاج لبعض المحفزات لإعادة نمو الشعر مرة أخرى. 

الثعلبة 

بشكل مفاجئ ربما يصاب أي فرد بمرض الثعلبة، وهو مرض مناعي قد يأتي بسبب ضعف المناعة، نتيجة التوتر والإجهاد، وفقًا لما ذكر في موقع «times of india، وتتسبب الثعلبة في تساقط الشعر من منطقة بعينها في فروة الرأس، لتصبح بدون شعر نهائيًا، مما يتسبب في شعور المصابين بضيق شديد.

طرق العلاج 

- ضرورة التخلص من التوتر، لتوقف تساقط الشعر 

- الاهتمام بالعشر وتحفيزه من خلال المكملات الغذائية 

- هناك بعض الحالات قد تحتاج إلى حقن البلازما لتعزيز نمو الشعر 

- ضرورة ممارسة أنشطة تقلل من الشعور بالتوتر 

 

مقالات مشابهة

  • ‏إن بي سي نقلًا عن مسؤولين إسرائيليين وأمريكيين: إسرائيل تستعد للرد على الهجوم الصاروخي الإيراني
  • كيف يتسبب التوتر في تساقط الشعر؟.. قد تصاب بالثعلبة
  • أكثر من 45 ضحية في حادث غرق مأساوي لمهاجرين عائدين من اليمن
  • أكسيوس عن مسؤولين إسرائيليين: إسرائيل سترد "ردا قويا" خلال أيام على الهجوم الإيراني الكبير
  • أكسيوس عن مسؤولين إسرائيليين: سنوجه ردا على هجوم إيران قد يستهدف منشآتها النفطية
  • توغل بريّ... هل ستصل إسرائيل إلى بيروت؟
  • «أكسيوس» عن مسؤولين إسرائيليين: العملية في لبنان محدودة ولا تهدف لاحتلاله
  • الأمن في عدن يتصدى للمخدرات: إتلاف كميات ضخمة بحضور مسؤولين رفيعي المستوى
  • استقالة مسؤولين أميركيين بسبب منحة عسكرية جديدة لإسرائيل
  • 11 ضحية في حادث حافلة بالشلف