أكّدت وزيرة المالية سهام نمصية، خلال جلسة عامة بالبرلمان، الاثنين 23 أكتوبر 2023، أنّ الدولة التونسية لم تقدّم برنامجا جديدا لصندوق النقد الدولي.

وأشارت الوزيرة إلى أنّ عضوية تونس كغيرها من الدولة مازالت متواصلة، إلاّ أنّ عدم التوصّل إلى اتّفاق مرده الشروط التي قدّمها الصندوق، واعتبرها الدولة التونسية تمسّ بالسلم الاجتماعي خصوصا وأنّها شروط متعلّقة برفع الدعم.

 

وتحدّثت وزيرة المالية عن محادثات متواصلة مع الصندوق خصوصا في ظلّ مشاركة وفد رفيع في اللقاءات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي التي انعقعدت مؤخرا في مراكش بالمغرب لكنها لم تقدم برنامجا جديدا للتفاوض مع هذه الجهة المانحة. 

في المقابل، أكّدت وزيرة المالية سهام نمصية أنّ تونس تقوم بإصلاحات، مشيرة إلى تضمن مشروع قانون المالية لسنة 2024، لبند كامل متعلّق بالآليات البديلة لتمويل منظومة الدعم، وهذا التوجّه يندرج في إطار التمشي الذي وضعه رئيس الجمهورية، حسب قولها. 

كما تحدّثت عن إقرار منظومة جبائية ضمن مشروع قانون المالية لسنة 2024، بعيدا عن الترفيع في الأسعار ضمن مشروع قانون المالية.

وأشارت الوزيرة إلى أنّ بعثة خبراء تابعة لصندوق النقد الدولي، ستأتي لتونس ديسمبر القادم، وستعقد لقاءات مع كلّ المسؤولين في الدولة.

وأكّدت أنّ هذه الزيارة تأتي في إطار المشاورات والمحادثات، ولن تمس من موقف تونس من الشروط التي تمس بالسلم الاجتماعية، مبيّنة أنّ الإصلاحات ستكون بمعايير تونسية لفائدة الطبقات الوسطى والفئات الشعبية والاقتصاد التونسي ككلّ. 

المصدر: موزاييك أف.أم

كلمات دلالية: لصندوق النقد الدولی وزیرة المالیة

إقرأ أيضاً:

محافظ قنا: وضع برنامج زمنى لكل مشروع من بداية الخطة المعتمدة

 شدد الدكتور خالد عبدالحليم، محافظ قنا، على ضرورة وضع برنامج زمنى لكل مشروع من بداية الخطة المعتمدة، وسرعة تنفيذ المشروعات المدرجة بالخطة على مستوى المراكز والمدن والمديريات الخدمية طبقا للجداول الزمنية المحددة، والعمل على رفع معدلات الأداء.

جاء ذلك خلال الاجتماع الدوري لمتابعة الموقف التنفيذي لمشروعات الخطة الاستثمارية للعام المالي 2024/2025، وآليات تنفيذ تلك المشروعات بمختلف مراكز ومدن المحافظة، تنفيذا لتوجيهات الحكومة، وبمتابعة مباشرة من الدكتورة منال عوض ميخائيل وزير التنمية المحلية.

 

مقالات مشابهة

  • محمود سعد في لقاء مع سوسن بدر بـ«سولد أوت»
  • وزيرة البيئة تطلق أولى جلسات الحوار المجتمعي ضمن برنامج الحكومة الجديد
  • فرنسا: ما نوع الإصلاحات المالية التي تدرسها الحكومة؟
  • محافظ قنا: وضع برنامج زمنى لكل مشروع من بداية الخطة المعتمدة
  • وزيرة البيئة: ملف البيئة أصبح جزءًا من برنامج الحكومة في عهد الرئيس السيسي
  • الرئيس السريلانكي الجديد وإجراءات التقشف التي فرضها الغرب
  • نائبة وزيرة التضامن تشهد فعاليات الإعلان عن الهوية البصرية لصندوق دعم العمل الأهلي
  • وزيرة التنمية المحلية: تنفيذ 213 ألف مشروع بـ29.3 مليار جنيه خلال 9 سنوات
  • نائبة وزيرة التضامن تشهد فعاليات الحفل الختامي للنسخة الأولى من مبادرة "سوشياثون"
  • وزيرة البيئة تناقش مع المديرة التنفيذية لصندوق المناخ الأخضر التعاون المشترك