جريدة الوطن:
2024-10-02@03:46:36 GMT

غدا سيولد من يستولد الحق من رحم المستحيل

تاريخ النشر: 23rd, October 2023 GMT

غدا سيولد من يستولد الحق من رحم المستحيل

(75) عامًا مرَّت على النَّكبة الفلسطينيَّة ولا يزال الوضع على ما هو عَلَيْه؛ جرائم ومذابح ترتكبها العصابات الصهيونيَّة بشكلٍ علنَي وقِح، وعالَم غربي يدعم سرًّا وعلانيَّة، ويتشدَّق بشعارات عن السَّلام المرجوِّ القائم على حلِّ الدولتَيْنِ، وموقف عربي متَّفق ومتضامن مع القضيَّة الفلسطينيَّة، لكن دُونَ خطوات فعليَّة تُعِيد الحقوق الفلسطينيَّة الأصيلة المعترف بها بمجموعة من القرارات المرجعيَّة الأُمميَّة، وآخر متخاذل بفعل الانقسام الواضح في طُرق الحصول على تلك الحقوق، بالإضافة إلى الحصار الَّذي يرزح فيه عالَمنا العربي التعيس بَيْنَ معضلات وأزمات داخليَّة وضغوط خارجيَّة تحُولُ بَيْنَه وبَيْنَ تحقيق أهدافه الوطنيَّة قَبل القوميَّة، وواقع فلسطيني منقسم بالتبعيَّة يعيش وسط معاناة لَمْ يعرفها التاريخ الحديث.


الغريب رغم أنَّنا اعتدنا أن نعيشَ في ظلِّ هذا الواقع عربًا وفلسطينيِّين، فكَمْ من مذبحة عايشناها في تاريخنا الشخصي، وكَمْ من جرائم صهيونيَّة ارتُكبت على مرأى ومسمع من العالَم الَّذي يتواطأ بعضه، ويكتفي البعض الآخر بالشَّجب والاستنكار والعويل على الدماء الَّتي تنزف، دُونَ خطوة فعليَّة لمحاسبة تلك الدَّولة المتغطرسة المدعوَّة «إسرائيل»، لكن يظلُّ فينا وبَيْنَنا مَن لدَيْه أمل في تغيير هذا الواقع المظلم الَّذي نعيشه، أمل نستمدُّه من الأبناء الَّذين لَمْ يتجاوزوا سنَّ الطفولة بعد، والَّذين يردِّدون بإصرار في شوارع القاهرة وبغداد ومسقط والرياض وباقي العواصم العربيَّة الأغنية الأيقونيَّة «على عهدي فلسطيني»، وكأنَّ تكرار الجرائم الصهيونيَّة على ما تحمله من بشاعة وإرهاب، يظلُّ يزرع في النفوس الشَّابة جذور القضيَّة الَّتي ستظلُّ مركزيَّة لكُلِّ عربي ومُسلِم، مهما زادت المِحن. إنَّ التقاعس العربي وتوالي الانكسارات لَمْ يقضِ على أملٍ في حلٍّ عادل وشامل، بل يتجدَّد في نفوس أبناء المستقبل، فبدلَ أن تقضيَ الجرائم الإسرائيليَّة المتوالية على أيِّ أملٍ في حلٍّ، نجدها تبني الإصرار والعزيمة في النفوس الشَّابة، وتُعرِّف الجرائم أبناءنا الأطفال والشَّباب الحقيقة والقضيَّة، وتبني وعيَهم الفردي والجماعي على كُره هذا المسخ الَّذي زُرع في حيِّنا خلسة زمن الاحتلال، ولا يزال مزروعًا كنَبْتٍ شيطاني بفعل مَن زرعوه ولا يزالون يحرصون على حمايته ورعايته، لتظلَّ الجرائم الَّتي ترتكبها دَولة الاحتلال تحُولُ بَيْنَ محاولات البعض من بني جلدتنا الذَّهاب نَحْوَ التطبيع، والحديث عن تقبُّل وجود الكيان الصهيوني والتعامل معه، وتخلق في نفوس أبنائنا رفضًا كاملًا لِمَا رفضناه نحن وحاول البعض فرضه عَلَيْنا. ولعلَّ حديثي مع ابني الَّذي لمَّا يتجاوز 11 عامًا، وتأكيده أنَّه يحلم بتحرير فلسطين، وما أسمعه من أغانٍ وطنيَّة وشعارات تدعم القضيَّة الفلسطينيَّة من أطفال لَمْ يبلغوا الحلم بعد، يؤكِّد لديَّ مقولة الشَّاعر الكبير أمل دنقل عِندما أطلق صرخته العالية (لا تصالح)، فسوف يولَد مَن يلبس الدِّرع كاملةً، ويوقد النَّار شاملةً، يطلب الثأرَ، يستولد الحقَّ، من أَضْلُع المستحيل، فقَدْ تكُونُ حرب غزَّة وما يعانيه الفلسطينيون اليوم هو الشرارة الَّتي ستصنع هذا الجيل المنشود، بعد تخاذل جيلنا ومَن سبقوه. فالجرائم تُوثَّق الآن بشكلٍ آني، لتجعلَ دماء النخوة تجري في العروق اليابسة الَّتي يبست من الخنوع.

إبراهيم بدوي
ibrahimbadwy189@gmail.com

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

السيسى يعلق على استغلال البعض للسيارات المخصصة لذوي الإعاقة

كتب- محمد سامي:

التقي الرئيس عبدالفتاح السيسي، صباح اليوم مع عدد من طلاب الأكاديمية الذين أنهوا دراستهم بها، بحضور الفريق أول عبدالمجيد صقر القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، والفريق أحمد خليفة رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وعدد من كبار قادة القوات المسلحة، وقادة الأكاديمية العسكرية المصرية.

ودار حوارًا مفتوحًا أجاب فيه الرئيس على استفسارات الطلاب بشأن مختلف الأوضاع المحلية والدولية، وفي هذا السياق أوضح الرئيس أن حماية الأمن القومي عملية مستمرة بلا كلل أو ملل، مؤكداً أن تماسك ووحدة الشعب المصري هما محور الارتكاز والحماية الاستراتيجي للدولة المصرية، والضامن الأساسي للحفاظ على أمن واستقرار الوطن.

وأوضح المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية السفير أحمد فهمي، أن الرئيس أشار إلى أن الأعوام العشر الماضية برهنت على وعي الشعب المصري وتماسكه في الظروف الصعبة التي تمر بها المنطقة، فكان الشعب هو حائط الصد ضد محاولات زعزعة الاستقرار والنيل من المؤسسات الدستورية تجنباً للعواقب السلبية لعدم الاستقرار.

وفيما يتعلق بالظروف الإقليمية، أوضح الرئيس أن التطورات على مدار العقود الماضية أدت بالمنطقة إلى مفترق طرق تاريخي، يتطلب من الجميع الحذر والتأني والدراسة المتعمقة قبل اتخاذ أي قرار، مؤكداً في هذا السياق أن ثوابت السياسة المصرية تقوم على التوازن والاعتدال والإيجابية لإنهاء الأزمات وليس تصعيدها، تحسباً من الانزلاق إلى مخاطر حقيقية تهدد الأمن الإقليمي بأكمله.

وأضاف الرئيس أن دول المنطقة لها مصالحها التي يجب ألا تتعارض مع بعضها، منوهاً في هذا السياق إلى أهمية إجراء حوار استراتيجي بينها بهدف البناء والتنمية وتعظيم الاستفادة من مقدرات شعوبها.

ورداً على عدد من الاستفسارات المتعددة من الطلاب، أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي أن الدولة تعمل على مسار إصلاحي على مدار العشر سنوات الماضية، من أجل إعداد أجيال قادرة على حمل المسئولية في القطاعات كافة.

كما أوضح الرئيس أهمية مواجهة السلوكيات غير القانونية التي تسعى لاستغلال المميزات التي تكفلها الدولة لفئات محددة كالسيارات المخصصة لذوي الإعاقة على سبيل المثال.

كما نوه الرئيس إلى أهمية التوجه المجتمعي نحو دراسة علوم الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات لبناء كوادر مصرية متميزة في هذه المجالات الحيوية، بالإضافة إلى فتح ميادين عمل جديدة وغير تقليدية وأكثر ربحية للشباب المصري.

مقالات مشابهة

  • دراسة تكشف أسرار علاقة البشر والكلاب
  • نائب رئيس الأركان الإسرائيلي: من المستحيل التنبؤ إلى أين ستقودنا هذه الأحداث
  • نائب الرئيس الإيراني يدعو المجتمع الدولي لمواجهة جرائم الكيان الصهيوني في غزة ولبنان
  • وقفات طلابية بصنعاء تنديداً بالعدوان الصهيوني على الحديدة
  • السيسى يعلق على استغلال البعض للسيارات المخصصة لذوي الإعاقة
  • نائب عن نينوى: الأحزاب الكوردية لن تتراجع رغم استغلال البعض للمال والحشد سياسيا
  • العدل وحقوق الإنسان: العدوان الإسرائيلي لن يثني موقف اليمن من نصرة الشعب الفلسطيني
  • الجبهة الشعبية: العدوان الصهيوني على الحديدة محاولات فاشلة وامتداد لجرائم الإبادة في غزة ولبنان
  • الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين: العدوان الصهيوني على الحديدة محاولة فاشلة تستنكرها الشعوب العربية
  • «إكس» تُجري تغييرات في نظام الحظر