أكد محافظ شمال سيناء، اللواء محمد شوشة قوله، أن إسرائيل منعت دخول المصابين من غزة إلى رفح المصرية للعلاج، حتى الآن، مبينا أن مصر على استعداد تام لدخولهم لتلقي العلاج بالكامل.

وسبق أن نقلت مواقع مصرية عن مصادر في وزارة الصحة قولها، أن الوزارة تدرس إقامة مستشفى ميداني في معبر رفح البري بشمال سيناء، لاستقبال أي حالات من المصابين والجرحى من قطاع غزة، فور افتتاح المعبر البري.



وأوضحت المصادر، أن إقامة المستشفى وتجهيزه لا يستغرق الكثير من الوقت، والهدف من تقديم الخدمات الإسعافات الأولية ومداواة الحالات ذات الإصابة البسيطة، التي لا تحتاج إلى التحويل للمستشفى، بما يخفف الضغط على المستشفيات ويفرغها للحالات الحرجة والطارئة.



وأضافت، أن عددا كبيرا من الأطباء والفرق الطبية، تطوعوا للعمل في المستشفيات بشمال سيناء وسد أي عجز ببعض التخصصات الحرجة والأكثر احتياجا.

واليوم دخلت قافلة جديدة من شاحنات المساعدات، الاثنين، معبر رفح متجهة إلى غزة، بالتزامن مع تواصل الغارات الإسرائيلية على مختلف مناطق القطاع.

ونقلت وكالة رويترز عن مصدرين أمنيين وموظف إغاثة، قولهم إن ثالث قافلة من شاحنات المساعدات دخلت معبر رفح من الجانب المصري متجهة إلى قطاع غزة المحاصر، دون التطرق إلى عددها أو نوعية المواد الإغاثية.



والسبت تمكنت قافلة مكونة من 20 شاحنة محملة بالمواد الإغاثية، لأول مرة، من دخول غزة عبر معبر رفح، أعقبها دفعة جديدة تكونت من 14 شاحنة محملة بالمواد الغذائية والأدوية والمياه.

ولم تشمل أي من القوافل التي دخلت القطاع خلال اليومين الماضيين أي كميات من الوقود اللازم لضمان استمرار عمل المستشفيات التي تعتمد على المولدات الكهربائية، في ظل انقطاع التيار الكهربائي بسبب حصار الاحتلال المفروض على غزة، وذلك بسبب منع جيش الاحتلال دخول المادة الحيوية.

وكانت منظمة الصحة العالمية شددت على أن الإمدادات الإغاثية التي عبرت إلى القطاع لن تلبي سوى  جزء ضئيل جدا من الاحتياجات الصحية والإنسانية، مع تصاعد وحشية عدوان الاحتلال المتواصل على غزة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الجاري.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية غزة المصرية معبر رفح الاحتلال مصر غزة الاحتلال معبر رفح قوافل مساعدات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة معبر رفح

إقرأ أيضاً:

الصحة العالمية: شح الوقود يهدد حياة المصابين في غزة

سرايا - كشفت منظمة الصحة العالمية، الثلاثاء، عن قلقها بشأن قلة المساعدات التي تصل إلى قطاع غزة، بما في ذلك شح الوقود ومدى تأثير ذلك على الرعاية الصحية في القطاع.

وقالت المديرة الإقليمية للمنظمة حنان بلخي في مؤتمر صحفي بمدينة جنيف السويسرية، إن "القطاع الصحي في غزة وحده يحتاج 80 ألف لتر من الوقود يوميا".

وأضافت أن "آخر الإمدادات التي وصلت إلى القطاع آخر حزيران/يونيو الماضي كانت ما بين 195 ألفا و200 ألف لتر".

وأوضحت أن "تلك الشحنة تقاسمتها كل القطاعات، بما فيها قطاع المياه والصرف الصحي والنظافة".

وأكدت بلخي، أنه "نتيجة لذلك، تواجه المستشفيات مرة أخرى شحا في الوقود يهدد بانقطاع الخدمات الحيوية ووفاة المصابين لتأخر سيارات الإسعاف".

وكانت منظمة الصحة العالمية قالت في وقت سابق من اليوم، إن "270 مريضا غادروا مستشفى غزة الأوروبي بمدينة خان يونس جنوب قطاع غزة، بعد أوامر إخلاء (إسرائيلية)".

وأضافت أن "أوامر الإخلاء الأخيرة أثرت على العمليات في مستشفى غزة الأوروبي، رغم أن المستشفى نفسه لا يخضع لأوامر الإخلاء".

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، عدوانه على قطاع غزة، بمساندة أمريكية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة، إلى استشهاد 37 ألفا و925 شهيدا، وإصابة 87 ألفا و141 آخرين، إلى جانب نزوح نحو 1.9 مليون شخص من سكان القطاع، بحسب بيانات منظمة الأمم المتحدة.


مقالات مشابهة

  • مشايخ القبائل والعواقل والموظفين يودعون محافظ شمال سيناء
  • مقتل أحد الجنديين المصابين في عملية الطعن بكرمئيل شمال إسرائيل
  • حركة المحافظين 2024.. السيرة الذاتية للواء خالد مجاور محافظ شمال سيناء
  • إصابة 3 إسرائيليين بجروح خطيرة في عملية طعن شمال إسرائيل
  • مباشر. حرب غزة: قصف جوي على وسط القطاع واشتباكات في رفح والشجاعية وعملية طعن بالجليل شمال إسرائيل
  • حركة المحافظين 2024.. من هو اللواء خالد مجاور محافظ شمال سيناء الجديد؟
  • الصحة العالمية: شح الوقود يهدد حياة المصابين في غزة
  • محافظ شمال سيناء يستقبل السفيرة الأمريكية بالعريش
  • مصر ترفض دخول قواتها إلى قطاع غزة وتتمسك بموقع معبر رفح
  • خبراء يكشفون الأسباب الحقيقية لرفض مصر دخول قواتها مع دول عربية إلى قطاع غزة