زنقة 20 | الرباط

لعل أهم الإصلاحات التي دشنتها الحكومة في مشروع قانون المالية 2024 ، نجد إصلاح الضريبة على القيمة المضافة، والذي كان أحد توصيات مناظرة الصخيرات للجبايات.

في مشروع قانون المالية الجديد ، سيتم إحداث إصلاح تدريجي على مستوى الضريبة على القيمة المضافة TVA ، بداية من العام المقبل إلى غاية 2026.

ويقترح مشروع قانون المالية لعام 2024 ثلاثة معدلات وهي 0%، و10%، و20%.

هذا الإصلاح الكبير يقضي بإعفاء العديد من المنتجات الاستهلاكية من الضريبة على القيمة المضافة ، ويتعلق الامر بمنتجات صيدلانية ومواد أولية ومنتجات مستخدمة في تركيبها.

وكذلك الحال بالنسبة للمستلزمات المدرسية والمنتجات والمواد التي تدخل في تركيبها والتي تخضع حالياً لنسبة 7%، وهو ما سيؤدي إلى انخفاض الأسعار.

وفي حالة الأدوية، فإن الإعفاء مطبق على المنتجات المرتبطة بالأمراض المزمنة مثل السرطان وإذا وافق البرلمان على الإجراء الذي اقترحته الحكومة، فإنه سيوفر للمغاربة أكثر من مليار درهم.

وسيطبق الإعفاء أيضًا على الزبدة المصنوعة من الحليب من أصل حيواني، والتي تخضع حاليًا لضريبة بنسبة 14%، والسردين المعلب والحليب المجفف والصابون المنزلي، والتي تخضع حاليًا لضريبة القيمة المضافة بنسبة 7%.

في المقابل ، فإن بعض المنتجات مثل السكر المكرر و خدمات الكهرباء والمياه والصرف الصحي ستشهد ارتفاع أسعارها خلال السنوات الثلاث المقبلة.

و حمل مشروع قانون المالية 2024 ، رفع الضريبة المطبقة على السكر من 7% إلى 8% اعتبارا من 1 يناير 2024، و9% في عام 2025، و10% في عام 2026.

و تتحدث الحكومة عن تعديل تدريجي لمعدلات الضرائب لتخفيف الصدمات مع ضمان حياد هذه الضريبة بالنسبة للشركات”.

و سيتم زيادة ضريبة القيمة المضافة المحددة حاليًا بنسبة 7% على خدمات المياه والصرف الصحي إلى 8% اعتبارًا من 1 يناير 2024، و9% في يناير 2025، و10% اعتبارًا من 1 يناير 2026.

و بالنسبة للكهرباء، ستبلغ الضريبة 16% اعتباراً من العام المقبل مقارنة بـ 14% حالياً ، لتصل 18% عام 2025 قبل أن تصل إلى 20% في عام 2026.

خدمات نقل الركاب والبضائع، باستثناء النقل بالسكك الحديدية، ستعرف زيادة في أسعارها ، حيث ستخضع هذه الشركات لزيادة في الضريبة على القيمة المضافة المقدرة حاليًا بنسبة 14%، وستصل الى نسبة 16% اعتبارًا من 1 يناير 2024، و18% اعتبارًا من 1 يناير 2025، و20% في يناير 2026.

وحسب مختصين و هيئات مهنية ، فإن الإصلاح الضريبي الذي أوصت به المناظرة الوطنية الثالثة للجبايات من شأنه الدفع بعجلة الاستثمار، و الحفاظ على مالية المقاولات والدفع بعجلة الاستثمار.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: الضریبة على القیمة المضافة مشروع قانون المالیة

إقرأ أيضاً:

محافظ سوهاج يترأس اجتماع لجنة الإستثمار

ترأس اللواء دكتور عبد الفتاح سراج محافظ سوهاج، اليوم، اجتماع لجنة الاستثمار بالمحافظة لبحث عدد من طلبات المستثمرين، والوقوف على آخر مستجدات طرح عدد من الفرص الاستثمارية بالمحافظة.

حضر الاجتماع كل من " الدكتور محمد عبد الهادي نائب محافظ سوهاج، واللواء علاء عبد الجابر سكرتير عام المحافظة، والدكتور أحمد عزيز المستشار العلمي للمحافظة، والمستشار محمود زين العابدين المستشار القانوني للمحافظة، وعامر عوض رئيس مركز ومدينة طهطا، وعاطف الصمطي رئيس مركز ومدينة جرجا، وأعضاء اللجنة.

تناول الاجتماع مناقشة آخر مستجدات طرح عدد من الفرص الاستثمارية بالمحافظة، ومنها " المشروعات الانتاجية، والمحال التجارية أسفل الكورنيش الغربي، بالإضافة إلى إنشاء مجمع تجاري خدمي ترفيهي بموقع سينما أوبرا بمدينة سوهاج، وموقع استراحة كبار الزوار "، واتخاذ الإجراءات العاجلة للانتهاء من طرح تلك الفرص.

وقد تم خلال الاجتماع عرض عدد من طلبات المستثمرين، وتمت الموافقة على عدد من الطلبات، فيما أحيلت بعض الطلبات للدراسة، ومنها تخصيص قطع من الأراضي لإقامة مشروعات استثمارية عليها، وأكد محافظ سوهاج على تقديم كافة أوجه الدعم لقطاع الاستثمار وخدمة المستثمرين، مشيرا إلى منح الأولوية في الطرح للمشروعات الاستثمارية الكبرى.

مقالات مشابهة

  • وزارة المالية تتوقع عجز ميزانية السعودية في 2025 بنسبة 2.3 من الناتج المحلي
  • السعودية تتوقع عجزاً بنسبة 2.3% في ميزانية عام 2025
  • وقف الضريبة على سعر الصرف الرسمي اعتباراً من يوم غد
  • “الفيفا”: من 5 إلى 10 ملايين متفرج يحضرون كأس العالم للأندية 2025 ومونديال 2026
  • المغرب.. نمو اقتصادي بنسبة 2,4 في المائة خلال الفصل الثاني من سنة 2024
  • مندوبية التخطيط: تباطؤ النمو الاقتصادي إلى 2,4 في المائة خلال الفصل الثاني من سنة 2024
  • التجديد لرونالدو.. النصر يبدأ المشوار
  • "أوكيو" تستعرض إنجازاتها في مجال القيمة المحلية المضافة
  • 21.2 مليون ريال القيمة السوقية لبورصة مسقط بدعم من الإقبال على أسهم البنوك
  • محافظ سوهاج يترأس اجتماع لجنة الإستثمار