شهدت الجلسة العامة لمجلس الشيوخ اليوم توجيه عددا من الانتقادات بسبب غياب الحومة عن حضور الجلسة البرلمانية المخصصة لمناقشة تقرير الأسمدة الكيماوية اليوم ،معلنا المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس المجلس، تضامنه للنواب.

ويستعرض موقع صدى البلد ، تفاصيل جلسة الاسمدة وانتقادات النواب للحكومة فيما يلى:

استكمل مجلس الشيوخ خلال جلسته العامة مناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الزراعة والري والطاقة والبيئة والقوى العاملة، بشأن الدراسة المقدمة من النائب عبد السلام الجبلي، رئيس لجنة الزراعة والري، بشأن اقتصاديات وصناعة الأسمدة الكيماوية في مصر.

     

العودة إلي نظام الدورة الزراعية من جانبها طالبت النائبة عائشة عبد الغنى  بالعودة إلي نظام الدورة الزراعية حتى يكون الإنتاج وفير وذا جودة عالية كما طالبت النائبة في كلمتها أمام الجلسة العامة بالعمل علي تعميم استخدام نظام الري بالتنقيط او الري بالطرق الحديثة وكذلك زراعة المحاصيل طبقا لنوعية التربة وطبقا للتصنيف بحيث يتم زراعة المحصول المناسب في الأرض المناسبة.

وطالبت النائبة بضرورة استخدام الأسمدة تحت اشراف المرشدين الزراعين وعدم الافراط في استخدام الأسمدة حتي يكون هناك فرصة كبيرة لتصدير الحاصلات الزراعية المصرية ولكافة الأسواق العالمية.

وفي السياق، ذاته قالت النائبة سهير عبدالسلام  ان الدراسة الخاصة بالأسمدة والدراسة المقدمة من النائب عبد السلام الجبلي دراسة مهمة جدا خاصة في ظل التوسع في استصلاح الأرض الزراعية وهذا التوسع يحتاج الأسمدة لزيادة الإنتاج الزراعي.      

وأضافت النائبة : لابد من العمل علي التعمق في تلك الدراسة ونعمل علي زيادة الأسمدة العضوية وخاصة ان لدينا مخزون من المواد العضوية التي من الممكن استخدامها في إنتاج الأسمدة العضوية ومنا مستخرجات قصب السكر والذرة وغيرها من المواد الأخرى.      

ومن جهته، طالب المستشار عبدالوهاب عبدالرازق رئيس مجلس الشيوخ بالعمل والالتزام علي ان يتم صرف الأسمدة للفلاح والمزارع في موعدها بحيث يكون الأسمدة  الخاصة بالمحاصيل الصيفية في الصيف ولا يتم تأجيلها للشتاء وكذلك الأسمدة الخاصة بالمحاصيل الشتوية يتم صرفها في موعدها حتى يتحقق الإنتاج المرجو منه.

 انتقادات الشيوخ للحكومة        

وجه المستشار عبدالوهاب عبدالرازق رئيس مجلس الشيوخ ، عتابا للحكومة بسبب عدم مشاركة بعض الوزراء ممن لهم علاقة بملف الأسمدة وخاصة : وزير الزراعة و وزير البترول والثروة المعدنية بالجلسة العامة لمجلس الشيوخ، والتي تناقش تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الزراعة والري والطاقة والبيئة والقوى العاملة، بشأن الدراسة المقدمة من النائب عبد السلام الجبلي، رئيس لجنة الزراعة والري، بشأن اقتصاديات وصناعة الأسمدة الكيماوية في مصر.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة للمجلس والمنعقدة الآن برئاسة عبدالرازق ، وقال رئيس المجلس ، إن لنا عتاب علي الحكومة وكان من المفروض مشاركة الدكتور السيد القصير وزير الزراعة والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية بالجلسة العامة، وأنا وجهت لهم الدعوة بالأمس للمشاركة اليوم ، ولكنهم للأسف لم يحضروا ويشاركوا بالجلسة علي الرغم من أهمية الموضوع والذي يمس جانبا كبيرا من مواطني مصر والمزارعين لانهم  عصب الزراعة والإنتاج ، لذلك كان لنا هذا العتاب و كنا نتوقع ان يشارك معنا كافة الوزراء المعنيين  عتاب رئيس المجلس رد عليه الوزير علاء الدين فؤاد وزير الشئون البرلمانية

وأضاف قائلا: بالأمس حضر وشارك المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة وشارك رئيس الشركة القابضة للغاز، واليوم يشارك نائب وزير الزراعة والذي كان من المفترض أن يشارك بالجلسة اليوم وأن تحدثت معه إلا أنه مكلف بمهمة وطنية ويشارك رئيس مجلس الوزراء في زيارة لإحدى الدول.

وعقب  المستشار علاء الدين فؤاد وزير شئون المجالس النيابية خلال الجلسة العامة اليوم:بالأمس حضر وزير التجارة والصناعه واليوم يحضر معنا نائب وزير الزراعة.

وأضاف  وزير شئون المجالس النيابية قائلا: وزير الزراعة كان ملتزم بحضور الجلسة البرلمانية أمس، ولكنه ارتبط بإلتزام حكومي ، حيث يرافق  لمرافقة أحد وزراء الدول الافريفية وهو موجو د فى التكليف .

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: لجنة الزراعة والری الجلسة العامة وزیر الزراعة مجلس الشیوخ

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة الجديد يجتمع مع قيادات الهيئة العامة للإصلاح الزراعي

عقد علاء الدين فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اجتماعا مع قيادات الهيئة العامة للإصلاح الزراعي، بحضور الدكتور حسن الفولي رئيس الهيئة، لبحث آليات العمل خلال الفترة المقبلة.

 

وأكد وزير الزراعة خلال الاجتماع، ضرورة التيسير على منتفعي الإصلاح الزراعي، وتقنين الأوضاع، فضلاً عن تعميق دور الجمعيات الزراعية في دعم الفلاح، وتسويق محاصيله، وتوفير كافة مستلزمات الانتاج له، اضافة الى تشجيع الزراعة التعاقدية بهدف تجميع المساحات الصغيرة، باعتبارها السبيل للعودة الى الدورة الزراعية.

 

وشدد على أهمية تكثيف الارشاد الزراعي وتوعية المزارعين والتواصل معهم في الحقول بشكل مباشر، ونقل التوصيات والممارسات الزراعية الحديثة الجيدة، لزيادة الانتاجية من المحاصيل، لافتا الى أهمية المرور الدائم والمستمر أيضا لرصد التعديات واتخاذ الاجراءات اللازمة بشأنها بالتنسيق مع الجهات المعنية بالدولة، وإزالة التعديات في المهد قبل تفاقمها.

 

واشار فاروق الى ضرورة ميكنة كافة الأعمال بالهيئة في إطار التيسير على المنتفعين أيضا، وسهولة المتابعة والانجاز، مشددا على سرعة وضع آليه لتحصيل المتأخرات، وتعظيم الايرادات، وتحقيق القيمة الاقتصادية المثلي لكافة مشروعات الهيئة، اضافة الى مراجعة الاحكام واجبة النفاذ، والتعويضات المستحقة ووضع آلية للمتابعة والتفاوض.

 

وأكد وزير الزراعة أيضا على أهمية دعم القطاع التعاوني، والتوسع في اقامة المشروعات الانتاجية الصغيرة والمتوسطة، ومنافذ التسويق، لتشغيل الشباب وتنمية القرى، الأمر الذي سيساهم أيضا في تحقيق طفرة انتاجية والأمن الغذائي والتنمية الزراعية الشاملة والمستدامة.

 

وزير الزراعة الجديد يجتمع مع قيادات الهيئة العامة للإصلاح الزراعيوزير الزراعة الجديد يجتمع مع قيادات الهيئة العامة للإصلاح الزراعيوزير الزراعة الجديد يجتمع مع قيادات الهيئة العامة للإصلاح الزراعي

مقالات مشابهة

  • مجلس النواب يعدّل موعد جلسة بيان الحكومة.. اعرف التفاصيل
  • وزير الزراعة يبحث وقيادات التعاونى الزراعى تعميق دور الجمعيات لدعم الفلاح
  • مجلس النواب يعلن تغيير موعد بدء جلسة عرض برنامج الحكومة
  • وزير الزراعة يبحث سبل تعميق دور الجمعيات التعاونية في دعم الفلاح
  • وزير الزراعة الجديد يجتمع مع قيادات الهيئة العامة للإصلاح الزراعي
  • نقيب الفلاحين يكشف تأثير الزراعة المستدامة على التنوع البيولوجي
  • نقيب الفلاحين بعد زيارته وزير الزراعة: وعدنا بحل مشكلة ارتفاع أسعار الأسمدة
  • عضو بـ«الشيوخ»: تغييرات الحكومة تهدف لتحسين الأداء وتلبية احتياجات المواطنين
  • النائبة عايدة نصيف: التغييرات في الحكومة تهدف عادةً إلى تحسين الأداء الحكومي وتلبية احتياجات المواطنين
  • أول يوم عمل لحكومة مدبولي الجديدة.. ماذا يحدث؟ (تغطية خاصة)