كتب- نشأت علي:

قرر مجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، إحالة تقرير لجنة الزراعة عن الدراسة المقدمة من النائب عبد السلام الجبلي، عن صناعة الأسمدة في مصر، إلى الحكومة؛ لتنفيذ ما ورد به من توصيات.

جاء ذلك بعدما وافق المجلس، في جلسته العامة اليوم الإثنين، على التقرير، عقب مناقشات استمرت لمدة يومين، أمس واليوم.

وأكد مصطفى الصياد، نائب وزير الزراعة، حرص الوزارة على تقوية منظومة الأسمدة، مشيرًا إلى العمل في الوقت الحالي للاعتماد على الأسمدة العضوية؛ لتوفير استخدام الأسمدة الآزوتية، لا سيما في ظل ظهور سوق سوداء وتضارب في الأسعار.

وأشار الصياد إلى أنه تم اتخاذ عدة إجراءات في المناطق الصحراوية التي تحتاج إلى تسميد، موضحًا أن الأراضي القديمة لا تحتاج إلى اليوريا وإنما إلى النترات، قائلًا: في الوزارة نفرق بين احتياجات الأراضي جيدًا، ونلبي احتياجات الأراضي الزراعية المستصلحة في الصحراء، سعيًا لأكبر استفادة للزراعات في جميع الأماكن.

وقال نائب وزير الزراعة: عملنا خلال الفترة الأخيرة لإعادة منظومة المقررات السمادية، والتي تم وضعها منذ سنوات طويلة، موضحًا أن الأراضي طبيعتها تغيرت وتتم إعادة تحلية التربة، لذلك نراعي ونقيس استهلاك الأسمدة ونوعيتها.

ونوه الصياد بأنه يتم الاعتماد على "كارت الفلاح" لضبط المنظومة وعدم خروج الأسمدة هباء، متفقًا مع ما أثاره بعض النواب بأن هناك بعض الفلاحين لم يتسلموا هذا الكارت حتى الآن.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: قمة القاهرة للسلام مستشفى المعمداني طوفان الأقصى نصر أكتوبر الانتخابات الرئاسية أسعار الذهب فانتازي الطقس مهرجان الجونة السينمائي أمازون سعر الدولار أحداث السودان سعر الفائدة الحوار الوطني مجلس الشيوخ دراسة الأسمدة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة: مصر تدعم المقترح الروسى بإنشاء بورصة للحبوب

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ان مصر تدعم المقترح الروسى من حيث المبدأ والخاص  بإنشاء بورصة للحبوب كعنصر فاعل لتنمية وتعزيز التبادل التجاري بين دول تجمع البريكس، الامر الذي سيساهم في توفير قدر كبير من المعلومات عن الإنتاج والاستهلاك والأسعار وخلق مناخ من الشفافية والتنافسية بالاضافة إلى المساهمة في تبادل المنتجات الزراعية بصورة منتظمة على أمل التوسع مستقبلاً لتشمل مجموعة متعددة من السلع. 

واوضح القصير، خلال الجلسة الثانية بالاجتماع الوزاري لدول تجمع البريكس، ان هذا المقترح  سيكون له دور ملحوظ في تنمية التجارة بين دول التجمع، مقترحا في الوقت نفسه اهمية اجراء مناقشات بين دول التجمع على مستوى الخبراء للوصول الى آليات لتنفيذ المقترح بين دول تجمع البريكس.

مقالات مشابهة

  • تحذير للسائقين... إنتبهوا أثناء المرور على طريق الصياد - بيروت
  • وزير الزراعة يُشرف على أوضاع المحاصيل الصيفية
  • نائب رئيس «إرادة جيل» يعرض رؤية الحزب للحكومة المرتقبة
  • وزير الزراعة لبى دعوة معهد مونبيلييه
  • صمود الزراعة المصرية.. إنجازات وتحديات
  • غدا.. مجلس الشيوخ يناقش دراسة بشأن تطبيق نظم الري الحديثة في محافظات مصر
  • تؤدي لخفض الإنتاج الزراعي.. أزمة الأسمدة تهدد بموجة تضخمية
  • وزير الزراعة يبحث مع شركات هولندية التعاون في إنتاج وتسويق تقاوي البطاطس
  • خبراء زراعة: التغيرات المناخية ومحدودية المياه أبرز تحديات الوزير القادم
  • وزير الزراعة: مصر تدعم المقترح الروسى بإنشاء بورصة للحبوب