بعد سنوات من التجاهل الإقليمي، كأحد تداعيات الانتفاضات العربية واتفاقيات التطبيع مع إسرائيل، تمكنت عملية "طوفان الأقصى" من إعادة قضية فلسطين إلى جدول الأعمال، ما يزيد من مسؤولية الدول العربية ويتطلب تغييرا في القيادة الفلسطينية.

تلك القراءة طرحها رمضان يلدريم، عضو هيئة التدريس في جامعة إسطنبول ورئيس تحرير مجلة "رؤية تركيا"، في تحليل بموقع "بوليتيكس توداي" الأمريكي (politics today) ترجمه "الخليج الجديد".

وردا على اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي اليومية بحق الشعب الفلسطيني ومقدساته، ولاسيما المسجد الأقصى في مدينة القدس الشرقية، أطلقت حركة "حماس" وفصائل مقاومة أخرى من قطاع غزة عملية "طوفان الأقصى" ضد إسرائيل في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

يلدريم قال إن "التطورات الحالية تزيد من مسؤولية الدول العربية في المنطقة، وتتطلب تحولا في القيادة الفلسطينية ضد إسرائيل".

وتابع أن "الصراع الإسرائيلي الفلسطيني عمره قرن من الزمان، وعلى مر السنين، كانت هناك جهات فاعلة عديدة شاركت في الصراع. وبعد 1967 و1973، طور الفلسطينيون كيانات مختلفة حاربت إسرائيل باستخدام وسائلهم المحلية".

وأردف: "ومؤخرا، ظهرت حماس على الساحة، وزادت من فعاليتها في المقام الأول في غزة، ثم أصبحت في العقد الماضي لاعبا فعالا في الضفة الغربية".

اقرأ أيضاً

دعوات لوقف الحرب وحماية المدنيين.. اختتام قمة القاهرة بشأن غزة بدون بيان مشترك

الانتفاضات والتطبيع

و"أعادت عملية طوفان الأقصى القضية الفلسطينية إلى جدول الأعمال، ففي سياق التطورات الإقليمية، يتم تجاهل القضية الفلسطينية بشكل متزايد، وهو ما يمكن اعتباره السبب الخارجي للعملية المكثفة ضد إسرائيل في 7 أكتوبر"، كما تابع يلدريم.

وأضاف أن قضيتين إقليميتين تسببتا في دفع فلسطين إلى دائرة التجاهل، فــ"الانتفاضات العربية (لاسيما في 2011)، تركت قضية فلسطين والقدس على الهامش، بينما برزت إلى الواجهة أحداث أخرى وأطراف فاعلة أخرى في المنطقة.. وفي العقد الماضي، تم التغاضي عن فلسطين وأصبحت ضحية للانتفاضات العربية".

وزاد بأنه "خلال هذه الفترة، أُغلقت الأنفاق المصرية، التي كانت الرابط الوحيد لغزة مع العالم؛ إثر انقلاب (عبد الفتاح) السيسي عام 2013؛ ما فاقم الصعوبات التي يواجهها 2.5 مليون شخص يوميا في قطاع غزة الضيق".

أما القضية الإقليمية الثانية، بحسب يلدريم، "فهي أن الدول العربية الأخرى، من المغرب إلى الأردن ومن السعودية إلى دول الخليج، لم تدرج الفلسطينيين في سياسات التطبيع مع إسرائيل، المعروفة باسم اتفاقيات إبراهيم".

وتابع: "بمعنى آخر، طرحوا التطبيع باعتباره مسألة بينهم وبين إسرائيل فقط، وتركوا فلسطين خارج الصورة".

وبوساطة أمريكية، وقَّعت كل من الإمارات والبحرين والمغرب، في 2020، اتفاقيات لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، التي تواصل احتلال أراضٍ في كل من فلسطين وسوريا ولبنان منذ حرب 1967. 

اقرأ أيضاً

فورين بوليسي: واشنطن زرعت جذور الحرب الأخيرة بين الإسرائيليين والفلسطينيين قبل 3 عقود

مسؤوليات كبيرة

و"لم تتمكن دول مثل سوريا والأردن ومصر وليبيا واليمن، الداعمة للقضية الفلسطينية، من اتخاذ موقف سياسي تجاه القضية الفلسطينية بسبب الاضطرابات الداخلية التي تعيشها. وقد تضطر الدول العربية، وخاصة دول الخليج التي تقوم بعملية التطبيع مع إسرائيل، إلى إعادة التفكير في العملية"، كما زاد يلدريم.

وأردف: "الآن عادت فلسطين والقدس إلى جدول الأعمال في ضوء جديد تماما، ما يفرض مسؤوليات كبيرة على بلدان أخرى في المنطقة".

وتابع: "للمرة الأولى منذ (حرب) عام 1973، يعيش الشعب الإسرائيلي جزئيا ما يعيشه الفلسطينيون منذ سنوات".

ولليوم السابع عشر على التوالي، يواصل جيش الاحتلال الإثنين قصف غزة، وقد قتل حتى الأحد 4651 فلسطينيا، بينهم 1873 طفلا و1023 سيدة، وأصاب 14245، بحسب وزارة الصحة في القطاع. كما يوجد عدد غير محدد من المفقودين تحت الأنقاض.

فيما قتلت "حماس" أكثر من 1400 إسرائيلي وأصابت 5132، وفقا لوزارة الصحة الإسرائيلية. كما أسرت ما لا يقل عن 210 إسرائيليين، بينهم عسكريون برتب مرتفعة، ترغب في مبادلتهم مع أكثر من 6 آلاف أسير فلسطيني، بينهم أطفال ونساء، في سجون إسرائيل.

يلدريم قال إنه "من غير الواضح ما إذا كانت النخبة الأمنية في إسرائيل ستتبنى موقفا متجانسا بشأن كيفية المضي قدما في غزة؛ بسبب الخلافات السياسية في إسرائيل والنزاع حول (خطة) الإصلاحات القضائية".

وأضاف أنه "مع التطورات الأخيرة، استعادت حماس شرعيتها كلاعب جديد وأقوى"، و"من الآن فصاعدا، ستقطع القيادة الفلسطينية علاقاتها مع (حركتي) فتح وحماس، وتشكل كتلة مشتركة من الفصيلين وتمضي قدما. ومن المرجح أيضا أن يبرز حل الدولتين (فلسطينية وإسرائيلية) إلى الواجهة في المنطقة".

اقرأ أيضاً

طوفان الأقصى.. نهاية أبدية لعقيدة "سلام بلا دولة فلسطينية"

المصدر | رمضان يلدريم/ بوليتيكس توداي- ترجمة وتحرير الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: فلسطين العرب إسرائيل غزة حماس حرب الدول العربیة طوفان الأقصى مع إسرائیل فی المنطقة

إقرأ أيضاً:

مخرج فلسطيني: لم يعد ممكنا الحديث عن فلسطين في هوليوود بعد 7 أكتوبر

صفا

قال المخرج الهولندي من أصل فلسطيني هاني أبو أسعد، إنه لم يعد بإمكان أي فلسطيني الحديث عن فلسطين في هوليوود بعد 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

جاء ذلك في ندوة أقيمت، يوم الأربعاء، على هامش برنامج التعريف بتقرير "موقف المجتمع الثقافي والفني تجاه الإبادة الجماعية الإسرائيلية" الذي أقيم في مكتبة رامي بإسطنبول، أعده اتحاد الأكاديميين والكتاب في الدول الإسلامية (AYBİR) بمشاركة أسماء عديدة من عالم الفن والثقافة.

وشملت فعالية التعريف بالتقرير معرضا فنيا فلسطينيا يحمل عنوان "يوما ما سنعود بالتأكيد" وضم 40 رسما للفنان حسن آيجن في إسطنبول.

وأوضح أبو أسعد، في كلمة خلال الندوة، أنه قبل تاريخ 7 أكتوبر كان يسمح له بالعمل في هوليوود رغم مواجهته بعض الصعوبات، "لكن بعد الحرب الإسرائيلية على غزة أدرك الصهاينة أن القضية الفلسطينية لم تكن قضية ميتة بل كانت حية بالفعل".

وأضاف أنه "منذ اللحظة التي شعروا فيها أن الانتفاضة لم تكن مجرد بيان، قرروا إيقاف كل أعمالي التي كنت أقوم بها في هوليوود".

وذكر أنه كان ينظر إلى القضية الفلسطينية قبل 7 أكتوبر على أنها صراع من أجل البقاء، لكنه اليوم ينظر إلى القضية من منظور مختلف.

ويرى أبو أسعد، أن القضية الفلسطينية ستكون في وضع مختلف كثيرا في المستقبل، وأن تاريخ 7 أكتوبر سيتحول في العقود المقبلة إلى واقع ثوري مثل الثورة الفرنسية.

بدوره، قال مؤلف التقرير الأستاذ في جامعة صقاريا مصطفى أصلان، في كلمته الافتتاحية للبرنامج، إن العديد من الشخصيات في المجتمع الثقافي والفني تعرضت لعقوبات مختلفة بسبب انتقادهم لـ"إسرائيل".

وشارك أصلان، منشورات حول الفنانين الذين يدعمون فلسطين ويتخذون موقفا ضد "إسرائيل".

وذكر أن التقرير ناقش كيفية انتقاد الفنانين في تركيا والعالم موقف الإبادة الجماعية الإسرائيلية في غزة.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تشن "إسرائيل" حربا على غزة خلفت أكثر من 125 ألفا بين شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

مقالات مشابهة

  • الجامعة العربية تؤكد دعم جهود قطر ومصر للتوصل لوقف إطلاق نار دائم بغزة
  • فلسطين في سوق الانتخابات الامريكية 272 من الصمود البطولي
  • الجامعة العربية تطالب مجلس الأمن بالتدخل لوقف الإبادة في غزة
  • السيد القائد: العدو الإسرائيلي يستبيح الإنسانية في غزة ومن المؤسف تجاهل الأنظمة العربية
  • فصائل فلسطينية: أوقعنا قوة إسرائيلية في كمين محكم بين قتيل وجريح بغزة
  • انطلاق أعمال الاجتماع الطارئ للجامعة العربية لبحث سياسة مواجهة جرائم الاحتلال
  • انطلاق أعمال الاجتماع الطارئ للجامعة العربية لبحث جرائم الاحتلال
  • مخرج فلسطيني: لم يعد ممكنا الحديث عن فلسطين في هوليوود بعد 7 أكتوبر
  • وزراء فلسطين يؤكد سعي حكومته لتحقيق الاستقرار المالي بالتنسيق مع مُختلف الأطراف العربية والدولية
  • الموقف العربي والإسرائيلي من الدولة الفلسطينية