قالت دار الإفتاء المصرية، إن قيام بعض الأشخاص على مواقع التواصل الاجتماعي بوضع آية من آيات القرآن الكريم أو دعاء معين، واختيار أحد الأشخاص لنشرها، ومن قام بالنشر يختار صديقًا غيره لينشرها في اليوم التالي، وهكذا، كشبكة متواصلة لنشر هذه الآية أو الدعاء في شهر رمضان أو غيره -هو أمر حسن من صالح الأعمال لا مانع منه شرعًا إذا توافرت الشروط والضوابط فيمن يقوم بالنشر.

أوضحت الإفتاء، أن من هذه الشروط، أن يكون المرء مؤهلًا لما يقوم به -علميًّا ومهاريًّا-، يدعو إلى ذلك بالحكمة والموعظة الحسنة، متلطف في تذكيره وموعظته، وأن يحسن القراءة والكتابة والنقل من المصحف الشريف فيما يتعلق بالآيات، ومن كتب السنة المعتمدة فيما يتعلق بالأحاديث والأذكار والأدعية.

عدم إلزام الغير بهذا الفعلمواقع التواصل الاجتماعي

أضافت الإفتاء، أن الشرط الثاني، عدم استخدام أي عبارات من شأنها إلزام الغير بفعل هذا أو إشعاره بالوقوع في الحرج والإثم إن هو لم يفعل، كما هو الحال في واقعة السؤال: (لا تجعلها تتوقف عندك)، أو القسم عليه: (حلفتك بالله أن تفعل) أو (إن لم تُعِدْ نشرها فاعلم أن الشيطان قد منعك).. إلى نحو ذلك من العبارات التي تحمل معنى الإلزام والإجبار، والقول على الله ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم بغير علم، ومن فعل ذلك فقد أساء بصنعه؛ لأنه تَقَوَّلَ وافترى على الله ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم بغير علمٍ.

وبينت أن الشرط الثالث، أن لا يكون طلب النشر ذريعةً لمقصدٍ آخر؛ كالترويج إلى حزبٍ أو جماعةٍ أو طائفةٍ، أو استغلال ذلك للدعاية والإعلان، أو نحو ذلك مما يُجْعَلُ تكأة لأمور تتنافى مع جلال القرآن الكريم واحترام السنة النبوية المطهرة.

جاء ذلك ردًا على سؤال يقول صاحبه: "ما حكم نشر آيات من القرآن على مواقع التواصل وترشيح صديق يكمل بعد وهكذا؛ فقد انتشر في وسائل التواصل الاجتماعي وضع آية من آيات القرآن الكريم، واختيار أحد الأشخاص لنشرها بين أصدقائه، ويختار هو صديقًا غيره لينشرها، ومن يختار يختار غيره (تحت شعار: لا تجعلها تتوقف عندك)، وذلك كشبكة متواصلة لنشر هذه الآية أو الدعاء بقصد عموم الذكر بين الناس في شهر رمضان، فما حكم فعل ذلك؟".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإفتاء مواقع التواصل القرآن آيات القرآن دار الافتاء

إقرأ أيضاً:

أوروبية حسناء تقع في غرام شاب إفريقي.. فيديو

خاص

احتفلت فتاة أوروبية حسناء بزفافها من شاب أفريقي ، في مشهد أثار إعجاب نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي .

ووثق مقطع فيديو متداول ، الفتاة الحسناء وهي ترتدي فستان زفاف بسيط ، أظهر مدى جمالها ورقتها ، وتقف بجوار زوجها الإفريقي الذي حرص على ارتداء بدلة عرسه من اللون الأبيض .

كما أظهر الفيديو أيضاً ، زيارة العروس لوالدة زوجها ، حيث قدمت لها السلام وقبلت يدها في مشهد نال على استحسان الحضور .

وحظى المقطع بتفاعل كبير من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي ، الذين حرصوا على المباركة للعروسين والتوفيق في حياتهما الزوجية .

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/07/فيديو-طولي-35.mp4

مقالات مشابهة

  • شاهد صُور زفاف ناصيف زيتون ودانييلا رحمة
  • صورة ميسي مع يامال وهو رضيع تثير جدلًا واسعًا
  • ضبط 7 تشكيلات عصابية ارتكبوا 22 جريمة
  • الداخلية تنفذ 83 ألف حكم قضائي خلال 24 ساعة
  • السومرية تحذر من روابط هكر تدعي وجود فرص عمل داخل مؤسستها
  • آيات من القرآن لتقليل التوتر والأرق.. احرص عل تلاوتها
  • أوروبية حسناء تقع في غرام شاب إفريقي.. فيديو
  • عرس جديد لمحرز يثير تفاعل مواقع التواصل الجزائرية
  • آيات قرآنية وخطوطُ مذهّبة تزيّن قباب وأساطين وأعمدة الروضة الشريفة
  • انفجار علبة تنظيف في سيارة أحد الأشخاص بفعل الحرارة .. فيديو